إعلان

مصادر: "أبوظبي الأول" يسابق الزمن لتقديم عرض الاستحواذ على بنك عوده خشية دخول منافسين على الصفقة

04:10 م الأربعاء 02 ديسمبر 2020

بنك أبوظبي الأول وبنك عوده مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت مصادر مصرفية، لمصراوي إن بنك أبوظبي الأول يسابق الزمن للانتهاء من إتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة على بنك عوده مصر، ليحافظ على انفراده بالمفاوضات الحصرية بينهما دون دخول منافس.

وتوقعت المصادر تقدم بنك أبوظبي الأول بسعر الشراء النهائي لبنك عوده مصر نهاية الشهر الجاري أو بداية العام المقبل ليتم الإعلان رسميا عن إتمام الصفقة المخطط لها من عام.

وأعلن البنكان في أكتوبر الماضي استئناف المفاوضات الحصرية بين كل من بنك عوده لبنان وبنك أبو ظبي الأول الإماراتي بشأن بيع بنك عوده مصر للبنك الإماراتي.

وقالت المصادر لمصراوي إن بنك أبوظبي الأول حصل من بنك عوده على حق المفاوضات الحصرية لشراء وحدتهم في مصر ولكن هذه الاتفاقية مرتبطة بتوقيت زمني محدد، بما يسمح بدخول منافسين أخرين في حال عدم التقدم بسعر الشراء طبقا للتوقيت المبرم بين الطرفين.

وكانت مجموعة بنك عوده اللبنانية تستهدف من الدخول في هذه المفاوضات الحصرية لبيع عملياتها في مصر إلى بنك أبوظبي الأول تدبير تدفقات مالية تمكنها من التوافق مع متطلبات رقابية لمصرف لبنان المركزي.

وفي بداية العام الجاري أعلن بنك أبوظبي الأول رسميا بدء مناقشات لشراء بنك عوده مصر، ضمن استراتيجية البنك الإماراتي للسعي نحو التوسع، كما قالت مجموعة عوده اللبنانية وقتها إن المناقشات حصرية مع أبو ظبي الأول.

وبعد أن كان البنك الإماراتي على وشك الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة لبنك عوده مصر في أبريل الماضي، أعلن الطرفان في مايو توقف المفاوضات بينهما بشأن الصفقة، نظرا للظروف التي لم يسبق لها مثيل، والآفاق غير المؤكدة المرتبطة بجائحة "كوفيد- 19".

وانطلقت أعمال بنك عَوده في السوق المصري عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، حيث نجح البنك اللبناني في ترسيخ مكانته بين البنوك العاملة في مصر مع تنمية شبكة الفروع لتشمل 55 فرعا مقابل 3 فروع فقط وقت الاستحواذ، بحسب موقع البنك الإلكتروني.

ويعد بنك أبو ظبي الأول أكبر بنك في الإمارات بإجمالي أصول تبلغ 214.5 مليار دولار وأعلى قيمة سوقية تبلغ 45 مليار دولار، بحسب بيان سابق للبنك في ديسمبر الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان