إعلان

مباحثات بين الأوروبي لإعادة الإعمار و7 شركات بمصر حول مشروع تحلية المياه

03:28 م الخميس 12 نوفمبر 2020

خالد حمزة الأوروبي لإعادة الإعمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشف خالد حمزة، نائب الرئيس الإقليمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، لمصراوي، عن وجود مباحثات جدية أولية مع بين 5 إلى 7 شركات خاصة مصرية لتنفيذ مشروع تحلية المياه الذي تطلع مصر للخوض فيه.

وكان آلان بيلو، نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قال لمصراوي في فبراير الماضي، إن هناك مباحثات مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، من أجل مشاركة البنك في تمويل مشروعات تحلية مياه البحرين الأحمر والمتوسط، مؤكدا أن البنك يبحث تمويل هذه المشروعات.

وأشار حمزة إلى أن مساهمة البنك في تنفيذ مشروع تحلية مياه البحار ستتم من خلال إنشاء محطة تعمل بالطاقة الشمسية لتحلية مياه البحار كخطوة أولى.

وأكد أن البنك لا يخطط لاحتكار تمويل المشروع بالكامل بل يستهدف حصة تمويلية لا تزيد عن 50% من إجمالي تكلفة تمويل المشروع.

وقال خالد حمزة، في حوار سابق مع مصراوي ، إن البنك بدأ في تحديث الدراسات التحضيرية لإطلاق استراتيجية جديدة لمصر مدتها 4 سنوات سيتم اعتمادها في النصف الأول من العام المقبل.

وأضاف أن البنك الأوروبي ضخ تمويلات لمصر بقيمة 1.250 مليون يورو خلال أول 9 أشهر من عام 2020 تتوزع بين 750 مليون يورو استثمارات مباشرة، و500 مليون يورو لتمويل التجارة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة المالية في وقت سابق من اليوم، قال الوزير محمد معيط إنه سيتم الإعلان عن طرح 4 مشروعات لتحلية المياه بالمشاركة مع القطاع الخاص خلال يناير المقبل.

وأضاف أن هذه المشروعات تتضمن محطة بمدينة الحمام بطاقة 190 ألف متر مكعب يوميًا، وثلاث محطات بمدن سفاجا، والقصير، ومرسى علم، بطاقة تتراوح من 20 إلى 40 ألف متر مكعب يوميًا.

وذكر الوزير أن وزارة المالية حريصة على تحفيز الاستثمار في مجال معالجة وتحلية مياه البحر، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، الذي يستهدف من خلاله إنشاء 19 محطة لتحلية المياه خلال الخطة الخمسية الأولى من 2020 إلى 2025؛ لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وتحقيق التنمية المستدامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان