إعلان

فيديو وصور| رئيس محكمة شمال القاهرة: تقنيات جديدة للتواصل مع القضاة خلال الانتخابات

08:26 م السبت 24 مارس 2018

المستشار جمال إسماعيل السعداوي رئيس المحكمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود السعيد:
تصوير- علاء أحمد وأحمد لطفي:

قبل يومين من بدء الانتخابات الرئاسية، تواصل المحاكم الابتدائية في أنحاء الجمهورية تسليم كشوف الناخبين وبطاقات الاقتراع لقضاة اللجان الفرعية، المُشرفين على العملية الانتخابية المزمع إجراؤها أيام (26، و27، و28) مارس الجاري.

مصراوي انتقل إلى محكمة شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، لرصد كيف تدار العملية الانتخابية داخلها.

وقال المستشار جمال إسماعيل السعداوي، رئيس المحكمة، إن الانتخابات الرئاسية القادمة من أهم الانتخابات في تاريخ مصر، وإنه اتخذ عدة إجراءات لإزالة أي معوقات تعترض العملية الانتخابية.

المستشار جمال إسماعيل السعداوي، رئيس المحكمة

وأضاف "إسماعيل" أنه تم إنشاء "غرفة عمليات" بالمحكمة، تهدف إلى التواصل الدائم مع رؤساء اللجان العامة والفرعية عن طريق جروبات الـ"واتس آب"؛ للرد على أي سؤال أو استفسار بتعلق بالعملية الانتخابية، وتضم المحكمة 16 لجنة عامة ونحو 600 لجنة فرعية بقطاع شمال القاهرة، لافتًا إلى أنه تم إرسال موقع "اللجنة الانتخابية" لكل قاضِ عن طريق الـ"GBS" لتسهيل وصولهم إلى اللجان، خاصة بعد تغيير أسماء المدارس التي تعقد بها اللجان الانتخابية.

وعقدت المحكمة في إطار توجيهات وزير العدل، المستشار حسام عبدالرحيم، اجتماعات تنسيقية مع قيادات بمديرية أمن القاهرة ومحافظة القاهرة والمحليات، لمناقشة المشكلات التي قد تواجه العملية الانتخابية، واستقرت على تخصيص الأدوار الأرضية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة "المعاقين" مع إزالة الإشغالات المحيطة باللجان والعبارات المسيئة على جدران المدارس، بالإضافة إلى تزويد المقار الفرعية بالأدوات والأجهزة اللازمة للعملية الانتخابية في سهولة ويسر.

ولفت رئيس المحكمة إلى أن تسليم بطاقات الاقتراع قبل يومين من السباق الانتخابي، تم تحديده بواسطة الهيئة الوطنية للانتخابات، لتكون بحوزة القضاة قبل االانتخابات بوقت كافِ، مؤكدا أنه لا خطورة على أوراق الاقتراع.

ويتسلم كل قاضِ، بطاقات اقتراع بعدد المقيدين بكشوف الناخبين في لجنته، وفي حالة حدوث مشكلة سواء بضياعها أو تلفها، يتم التواصل مع رئيس اللجنة العامة وإمداده بأي أوراق يحتاجها.

ويترأس المستشارين سيد البنداري ومعتز مدحت، غرفة العمليات بمحكمة شمال القاهرة، التي تتكون من عدد من موظفي المحكمة، يختص كل منهم بالتواصل عبر جروب "واتس آب" مع مجموعة من رؤساء اللجان العامة والفرعية خلال العملية الانتخابية.

وقال محمد يوسف علي، عضو اللجنة الإعلامية بغرفة عمليات المحكمة، أن مهامها التواصل مع اللجان العامة والفرعية ومتابعة أي مشكلات قد يتعرضون لها بالإضافة لإمدادهم بأي تعليمات جديدة خاصة بالانتخابات.

غرفة العمليات بمحكمة شمال القاهرة

وعن آلية "حل المشكلات"، أوضح "يوسف" لمصراوي، أن غرفة العمليات تتلقى المشكلة من رئيس اللجنة العامة أو الفرعية ورفعها إلى رئيس المحكمة الذي يرد برأيه فيها وكيفية حلها، وأشار إلى أن السؤال عن كيفية الوصول لمقار اللجان الفرعية ومواعيد تسلم المظاريف" تعد أبرز الاستفسارات التي وردت إليهم إلى الآن.

وداخل "خيمة" كشوف الناخبين وبطاقات الاقتراع، عكف المستشار محمود ريان، رئيس محكمة الأزبكية على تسليم قضاة اللجان الفرعية، الأوراق الخاصة بهم في عملية تستغرق نحو دقيقة واحدة، وصرَّح لمصراوي، أن نحو 60% من القضاة تسلموا أوراقهم، وأن هناك قائمة احتياطية من القضاة للطوارئ في حالة غياب أو تعذر حضور أحدهم.

أكد المستشار أحمد منير، أنهم مستمرين في تسليم كشوف الناخبين وبطاقات الاقتراع للقضاة حتى التاسعة من مساء غدا الأحد، وكذلك تسليم الموظفين خطابات الندب للجان الخاصة بهم.

تسليم مظاريف الانتخابات

وبدأ اليوم السبت، الصمت الانتخابي لمرشحي الانتخابات الرئاسية، حيث يحظر على أي من حملتي المرشحين للانتخابات نشر أي دعاية انتخابية خلال هذا الصمت.

ومن المقرر أن يسري الصمت الانتخابي اليوم وغدًا، على أن تبدأ عملية تصويت المصريين في الداخل في الانتخابات الرئاسية، على مدار 3 أيام تبدأ الاثنين الموافق 26 مارس وتنتهي الأربعاء 28 من الشهر نفسه.

ويتنافس في الانتخابات الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد.

فيديو قد يعجبك: