أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

صحف الجمعة: مؤشرات اكتساح الدستور وتصريحات صباحي وموسى بشأن السيسي


صحف الجمعة: مؤشرات اكتساح الدستور وتصريحات صباحي وموسى بشأن السيسي

الصحف المصرية

1/17/2014 7:43:00 AM

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت المؤشرات الأولية لنتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد ، والتي تشير إلى ان أعداد الذين صوتوا بنعم للدستور تفوق نسبتهم ال- 95 % ، اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة.

حيث جاءت أبرز العناوين بصحيفة ''الجمهورية'' كالتالي:

- اكتساح .. 7ر96% قالوا نعم للدستور والنتيجة النهائية غدا .
- عمرو موسى : لن أترشح للرئاسة .. والشعب يؤيد الفريق السيسي .
- قراران جمهوريان : نقل الصعيدى ومينا لوظيفة غير قضائية.

واستعرضت الصحيفة ما حققه شعب مصر من انجاز تاريخي جديد كشفت عنه المؤشرات الاولية لفرز اصوات الاستفتاء على الدستور التى اشارت الى ان 7ر96% من الذين ادلوا بأصواتهم قالوا نعم لدستور 2014 .

كما أعلن المستشار نبيل صليب رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن اللجنة تلقت نتائج فرز الاصوات من اللجان العامة بالمحافظات ولم يتبق سوى نتائج بعض المناطق النائية والمحافظات الحدودية .

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات لعمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور التي أكد خلالها أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية المقبلة ، لافتا إلى أن الدستور الجديد سيساهم في تحقيق الاستقرار خلال الفترة المقبلة ، لافتا إلى الشعبية الجارفة من قبل المواطنين لوزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي واعتباره رجل المرحلة المقبلة .

وسلطت الصحيفة الضوء على إصدار الرئيس عدلي منصور قرارا بنقل أسامة أبو أحمد الصعيدي القاضي بمحكمة استئناف القاهرة قاضي التحقيقات في قضية أرض الطيارين إلى وظيفة غير قضائية بوزارة القوى العاملة والهجرة تعادل درجة وظيفته الحالية مع احتفاظ بمرتبه فيها .. كما أصدر قرارا بنقل مينا وجيه حنا القاضي بمحكمة بورسعيد الابتدائية إلى وظيفة قضائية بوزارة التنمية الإدارية.

فيما جاءت أبرز العناوين بصحيفة ''الأهرام'' على النحو التالي:

- زيادة معاش الضمان الاجتماعي ‏50%‏ .
- لا حذف لأي مواطن من بطاقة التموين.
- نصف مليون مهندس يحسمون مصير نقابتهم اليوم.

وسلطت الصحيفة الضوء على‏ قرار مجلس الوزراء‏ في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور حازم الببلاوي‏ بزيادة قيمة معاش الضمان الاجتماعي بنسبة ‏50%‏ اعتبارا من أول يناير الحالي. ، وهو القرار الذي من المنتظر أن يستفيد منه نحو مليون ونصف المليون من الأسر الأكثر فقرا في مصر.

كما أشارت الصحيفة إلى اعلان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور محمد أبوشادي أنه لن يتم حذف أي مواطن من البطاقات التموينية مهما يكن راتبه أو معاشه‏ ، لافتا إلي أنه يتم حاليا تحويل الباقي من البطاقات التموينية الورقية البالغ عددها نحو600 ألف بطاقة إلي بطاقات ذكية ومن المقرر الانتهاء من ذلك مع نهاية فبراير المقبل.

ولفتت الصحيفة إلى دعوة وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالمطلب جموع المهندسين للمشاركة في الجمعية العمومية غير العادية التي ستعقد اليوم بالصالة المغطاة‏ بإستاد القاهرة الدولي‏ لبحث سحب الثقة من النقيب وأعضاء مجلس النقابة‏.‏

وجاءت أبرز العناوين بصحيفة ''الأخبار'' كالأتي:

- مساعدات انسانية من الجيش الى جوبا.

- استبعاد 85 اعلاميا من قضية إهانة السلطة القضائية.

- المتحدث باسم الداخلية: كشفنا مخططا اخوانيا لارتكاب أعمال قتل وعنف بالجامعات لإفساد فرحة الاستفتاء.

وأشارت الصحيفة إلى إقلاع طائرة نقل عسكرية من طراز'' سى 130 '' في الساعات الأولى من صباح امس متجهة إلى مطار جوبا بجنوب السودان وعلى متنها كميات من الخيام والاغطية والمواد الغذائية والمستلزمات الطبية المقدمة من مصر إلى دولة جنوب السودان في إطار العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين وذلك بتوجيهات من القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربي.

وسلطت الصحيفة الضوء على ما كشفه مصدر قضائي مسئول رفيع المستوى بشأن التحقيقات في وقائع وبلاغات اهانة السلطة القضائية ورجال القضاء والاساءة اليهم والتى تباشرها هيئة تحقيق قضائية منتدبة من محكمة استئناف القاهرة .. حيث انتهت إلى استبعاد 85 صحفيا وإعلاميا من دائرة الاتهام بعد أن كانت التحقيقات قد شملتهم ، وذلك ايمانا من هيئة التحقيق بأهمية دور الاعلام وما يتمتع به من حرية واجبه.

فيما نقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية اللواء هانى عبداللطيف تأكيده أن هناك معلومات تفيد بأن هناك مخطط يدبره تنظيم الإخوان لاستغلال طلبة الجامعات في ارتكاب أعمال قتل وعنف لإفساد فرحة الشعب المصري بالاستفتاء على الدستور الذى جاء ليعبر عن إرادة المصريين وعن روح ثورتى 25 يناير و 30 يونيو.

وجاءت أبرز العناوين في جريدة '' الشروق'' على النحو التالي:

- صباحي : سأدعم السيسي في انتخابات الرئاسة إذا انحاز برنامجه للثورة.
- الداخلية : القبض على 44 اخوانيا خلال يومى الاستفتاء.
- اتحاد المهن الطبية يؤجل إضرابه إلى الأربعاء المقبل.

ونشرت الصحيفة تصريحات لمؤسس التيار الشعبي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحى أكد خلالها أنه لن يترشح في الانتخابات الرئاسية وسيؤيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي في حال ترشيحه للرئاسة وتقديمه برنامجا يعبر عن ''ثورتي 25 يناير و 30 يونيو'' ويتبنى بناء دولة جديدة لا تسترد فساد مبارك أو استبداد مرسي.

فيما نقلت الصحيفة عن مسئول الإعلام الأمني بوزارة الداخلية قوله بأن عناصر تنظيم الاخوان حاولت افساد عملية الاستفتاء على الدستور ببضع اللجان على مدار يومين والقيام بمسيرات وإطلاق الاعيرة النارية على المواطنين مما أسفر عن 9 حالات وفاة بمحافظات الجيزة وسوهاج وبنى سويف وتمكنت قوات الشرطة من ضبط 444 متهما من المشاركين فى تلك الاحداث خلال يومى الاستفتاء.

ولفتت الجريدة إلى ما أعلنته اللجنة المشرفة على إضراب اتحاد المهن الطبية بشأن تأجيل الإضراب الجزئي الذي كان مقررا له يومي 19 و20 يناير الحالي اعتراضا على عدم إقرار كادر المهن الطبية ، إلى الأربعاء المقبل.

فيما جاءت أبرز العناوين في صحيفة'' المصري اليوم '' كالتالي:

- الجماعة الإرهابية تقول لا للدستور بدماء طلبة الجامعات .
- بوتين يهنئ المصريين بنجاح الاستفتاء والشفافية الدولية : مطابق للوائح والمعايير .
- قرارات جمهورية قريبا بتعديل الانتخابات الرئاسية و''مباشرة الحقوق السياسية''.

ولفتت الصحيفة إلى محاولة طلاب جماعة الإخوان افساد فرحة الشعب بالاستفتاء على الدستور الجديد عن طريق استئناف مسلسل العنف في الجامعات المختلفة، ففى جامعة القاهرة قتل طالب وأصيب العشرات في اشتباكات مع قوات الأمن ، كما اشتبك طلاب الجماعة مع الأمن الإدارى بجامعة عين شمس مما أسفر عن العديد من الإصابات.

فيما سلطت الصحيفة الضوء على قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهنئة القيادة المصرية والشعب المصري على نجاح إجراء عملية الاستفتاء على الدستور الجديد الذى اعتبرته الخارجية الروسية يشكل قاعدة للإصلاح في طريق تنفيذ باقي استحقاقات خارطة الطريق.

كما نقلت الصحيفة عن المستشار الدستورى لرئيس الجمهورية الدكتور على عوض صالح ، قوله إن الرئيس عدلي منصور سيصدر عددا من القوانين خلال الأيام المقبلة ، تنفيذا لاستحقاقات الدستور الجديد.

موضحا أن أول قانون سيصدره الرئيس بعد إقرار الدستور هو القانون الخاص بالنظام الانتخابي ، وما إذا كانت انتخابات مجلس الشعب المقبل ستجرى وفقا للنظام الفردى ، أم وفقا للنظام المختلط ، ونسب كل منهما.

وأوضح إنه في حال اتخذ الرئيس منصور قراره بأن تكون الانتخابات الرئاسية أولا ، فيصدر الرئيس منصور قرارا بتعديل القانون المنظم للانتخابات الرئاسية ، ليكون متوافقا مع الدستور الجديد ، وهو القانون رقم 174 لسنة 2005 ، أما إذا اتخذ الرئيس قرارا بإجراء الانتخابات البرلمانية أولا ، فإنه سيصدر قرارا بتعديل قانونى مباشرة الحقوق السياسية ، والقانون المنظم لانتخاب أعضاء مجلس الشعب، ليكون متوافقا مع الدستور .

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

اقرأ أيضا:

القوى العاملة: الجيش تمكن من تحرير وكيل الوزارة المختطف

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

الاستفتاء على الدستور | عمرو موسى | المستشار نبيل صليب | اللجنة العليا للانتخابات | لجنة الخمسين | الرئيس عدلي منصور | عبد الفتاح السيسي | وزارة القوى العاملة | وزير التموين | وزارة الداخلية |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل