أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

ننشر تفاصيل اجتماع الببلاوي مع المجموعة الاقتصادية حول ''التسعيرة''


ننشر تفاصيل اجتماع الببلاوي مع المجموعة الاقتصادية حول ''التسعيرة''

الدكتور حازم الببلاوي

9/30/2013 6:46:00 PM

كتب - محمد غايات:

عقدت المجموعة الاقتصادية اجتماعاً اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي، ووزراء الكهرباء والنقل والزراعة والتجارة والصناعة والاستثمار والتخطيط والمالية والتموين، والإسكان، والبترول.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض التقدم المحرز على صعيد تنفيذ الحزمة الأولى فى برنامج تحفيز الاقتصاد التي تبلغ قيمتها 22 مليار جنيه.

وعرض وزير البترول لخطة الوزارة لتوصيل الغاز الطبيعي إلى الوحدات السكنية، حيث تم حتى الآن توصيل الغاز إلى 5.531 مليون وحدة سكنية، وتتضمن الخطة توصيل الغاز الطبيعي إلى 800 ألف وحدة في 22 محافظة بتكلفة 1.5 مليار جنيه خلال العام الجاري، وتم الانتهاء من 125 ألف وحدة منها حتى الآن، حيث تباطأت معدلات التوصيل في شهري يوليو وأغسطس نتيجة الأحداث التي شهدتها البلاد، ومن المنتظر عودة معدلات التنفيذ إلى طبيعتها في المرحلة القادمة.

وأشار وزير البترول إلى أن توصيل الغاز الطبيعي لـ 5.5 مليون وحدة قد وفر نحو 8 مليار جنيه من ميزانية الدولة كانت تخصص لدعم البوتاجاز.

كذلك فقد عرض وزير البترول لمنظومة الكروت الذكية والتي تتضمن مرحلتين، الأولى، تغطي كل محطات البنزين على مستوى الجمهورية، من خلال استخدام تقنية الكروت الذكية للتأكد من وصول الشحنات كاملة من المنبع إلى المحطات، مع تركيب أجهزة تتبع في الشاحنات الناقلة للوقود.

أما المرحلة الثانية، فهي استخدام الكروت الذكية من جانب المستهلكين، وتحتوى تلك الكروت على بيانات السيارة، وكمية الاستهلاك، بما يساعد على ضبط السوق ومنع التهريب.

على صعيد آخر، عرض وزير التموين خلال الاجتماع الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لمواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار بصفة عامة، وأسعار الخضروات والفاكهة بصفة خاصة، وتتمثل في، زيادة التنافسية في الأسواق من خلال، زيادة المعروض من الخضر والفاكهة بشركات المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، زيادة المعروض من الخضر والفاكهة بمنافذ وزارة الزراعة بأسعار مخفضة، وتشغيل عدد 15 سيارة متنقلة لتوزيع الخضر والفاكهة بالأحياء الشعبية والميادين العامة بالأسعار المخفضة بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

ومن الاجراءات التي قامت بها الوزارة للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار، التنسيق مع وزارة الزراعة والمجتمع المدني ممثلاً في جمعيات حماية المستهلك وجمعية مواطنين ضد الغلاء والمجتمع التجاري ممثلًا في الغرف التجارية وتجار الجملة والتجزئة والمنتجين على تحديد تسعيرة استرشادية تعلن أسبوعيًا من السبت إلى السبت وتراقب بالأسواق، وتكثيف دور أجهزة الرقابة التموينية والشرطية على الأسواق لمراقبة تنفيذ التسعيرة الاسترشادية، وفي حالة فشل التسعيرة الاسترشادية من خلال عدم التزام التجار بها، ستلجأ الحكومة إلى فرض التسعيرة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراكاضغط هنا

اقرأ أيضا:

الرئيس عدلي منصور يلتقي عمد ومشايخ قبائل محافظات الصعيد

الكلمات البحثية:

اخبار | اخبار مصراوي | رئيس مجلس الوزراء | حازم الببلاوي | رئيس الوزراء | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل