أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

صحف الخميس: قواعد لترشيد الإنفاق الحكومي و''الإخوان'' يحتلون الجامعات


صحف الخميس: قواعد لترشيد الإنفاق الحكومي و''الإخوان'' يحتلون الجامعات

الصحف المصرية

10/24/2013 8:04:00 AM

القاهرة - أ ش أ:

سيطر الشأن المحلي على اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس، وجاء على رأس الأنباء التي حرصت على تغطيتها، ترقب إصدار قواعد ترشبد الإنفاق الحكومي، واستئناف محاكمة المتهمين في قضية ''خلية مدينة نصر''، واجتماعات لجنة الخمسين، وتظاهرات الإخوان في الجامعات.

فمن جهتها، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أنه خلال ساعات يصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي قرارًا بقواعد ترشيد الإنفاق الحكومي،‏ وتشجيع الشراء من الإنتاج المحلي،‏ تمهيدًا لبدء تنفيذها‏.

وتحظر القواعد علي الوزارات والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة وهيئات وشركات القطاع العام والأجهزة التي لها موازنات خاصة وقطاع الأعمال العام شراء المركبات الصالون، كما تحظر القواعد استخدام السيارات ذات الكابينة المفردة أو المزدوجة، وتلزم القواعد جميع الوزراء والمحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة للاقتصاد في مأموريات السفر إلى الخارج.

وتحت عنوان بن لادن وأعلام القاعدة في قفص اتهام خلية مدينة نصر، أبرزت صحيفة ''الشروق'' قرار محكمة جنايات أمن الدولة العليا، بتأجيل نظر قضية ''خلية مدينة نصر'' لـ20 نوفمبر المقبل، لاستكمال سماع الشهود، كما أمرت بحبس المتهم ''إسلام طارق'' الذي سلم نفسه.. وأشارت الصحيفة إلى انه قبل بدء الجلسة، وضع المتهم محمد جمال الكاشف، علم ''القاعدة'' الأسود على صدره.

وركزت صحيفة الجمهورية على اجتماعات لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور، ولفتت إلى إعلان عمرو موسي رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور أن نهاية الشهر القادم ستشهد الانتهاء من الدستور الجديد الذي سيطرح للاستفتاء نهاية ديسمبر القادم.

واعترف موسي ،جاء لقاءه مع المراسلين الأجانب أمس، بوجود خلافات بين الأعضاء حول بعض المواد المتعلقة بالقوات المسلحة، مشيراً لامكانية التوافق حولها مؤكداً نجاح اللجنة في التوافق حتي الآن حول أكثر من 90% من مواد الدستور

وعنونت صحيفة الأخبار صدر صفحتها الأولى ( الإخوان يحتلون جامعة الأزهر.. والدولة غائبة)، ورصدت مواصلة طلاب جماعة الإخوان المسلمين مسلسل اقتحامهم لمباني الكليات لتعطيل الدراسة، إذ قاموا باقتحام كلية التربية وحاولوا منع الطلاب من حضور المحاضرات.

وعبر أساتذة الكلية عن استيائهم لإصرار طلاب الإخوان علي تعطيل زملائهم وطالبوا بتطبيق اللوائح الجامعية علي الذين يقومون بتعطيل الدراسة وتشويه جدران الجامعة ومباني الكليات بالعبارات المسيئة للقيادات الدينية والأمنية.

وعلى صعيد متصل، وقعت اشتباكات عنيفة - حسبما ذكرت المصري اليوم- بين طلاب الإخوان وزملائهم المؤيدين للجيش في جامعة الإسكندرية بساحة كلية الآداب بسبب هتافات الإخوان ضد قيادات القوات المسلحة ، في مسيرة داخل مجمع الكليات النظرية ، فيما اعتدى طلاب الإخوان على أفراد الأمن الإداري في جامعة بنها ، وأصابوا 3 منهم ، بعد محاولة الأخوان اقتحام كلية التجارة.

وأضافت صحيفة الدستور أن حرس جامعة الزقازيق ألقوا القبض على عبدالله السيد مرسي، ابن شقيق الرئيس المعزول محمد مرسي، و11 من طلاب ''الإخوان'' المنتمين لقرية العدوة مسقط رأس ''المعزول''، بعد قيامهم باقتحام مدرجات كليات ''التجارة، والآداب، والحقوق''.

وأغلق نحو من 400 طالب وطالبة من ''الإخوان'' المدخل الرئيسي لفرع الجامعة، ورددوا هتافات ضد الجيش، وتندد بما سموه ''الانقلاب العسكري''.


وحول حادث كنيسة العذراء، باشرت نيابة الوراق تحقيقاتها ،حسبما ذكرت الأهرام، حيث فجر المسئول الإداري للكنيسة مفاجأة‏,‏ وهي عدم وجود خدمة أمنية علي الكنيسة من يوم‏14‏ أغسطس الماضي‏,‏ رغم أن أفراد الأمن المكلفين بحراسة الكنيسة وقعوا في دفاتر الحضور والانصراف بقسم الوراق‏.‏

حادث ''كنيسة الوراق'':

في الوقت نفسه ، نجحت أجهزة الأمن بالجيزة في القبض علي6 من المشتبه فيهم بحادث الوراق, كما شنت حملات من قبل رجال المرور لتحديد الدراجة البخارية المستخدمة في الحادث وهي سوداء اللون بعد أن تم الحصول علي مشاهد فيديو مصورة للواقعة.

وعلى صعيد متصل، نسبت الاخبار لرئيس الوزراء د.حازم الببلاوي قوله خلال زيارته إلي مستشفي المعادي العسكري لتفقد حالة المصابين في الحادث، أن الحكومة والجهات الأمنية تقوم بجهود مكثفة ومتواصلة لسرعة القبض علي مرتكبي حادث كنيسة العذراء بالوراق وتقديمهم إلي المحاكمة لينالوا الجزاء العادل، مشيرا إلي ان هذا الحادث قد اثار حالة من السخط لدي أبناء الوطن مسلميه ومسيحييه.

وأكدت مصادر مطلعة للمصري اليوم أن اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء تناقش مواد قانون الإرهاب، بعد ارتفاع نصوص مشروع القانون إلى 57 مادة، بسبب الإدخال على التعريفات المتعلقة بالإرهاب، وإضافة مواد تتعلق بالتمويل والتحريض، موضحة أنه تم توصيف محاولات اقتحام المقار الرئاسية والسفارات الأجنبية والقتل أمام عامة الناس والإضرار بالوحدة الوطنية الـ''جرائم إرهابية''.

وفي موضوع آخر..اهتمت الجمهورية بقرار اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية تنفيذ قرار تعيين 47 ألف موظف بالوحدات المحلية بجميع المحافظات منهم 40 ألفاً بالوحدات المحلية والقري ويمثلون نحو 50% من العمالة المؤقتة التي تعمل بالمحافظات و7 آلاف بمراكز المعلومات علي مستوي الجمهورية ويمثلون نحو 100% من المؤقتين.

كما سلطت الشروق اهتمامها بلقاء أحمد المسلمانى المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية وسكينة فؤاد مستشار الرئيس لشئون المرأة والمجتمع بعدد من أئمة الأوقاف.
وأشارت الصحيفة إلى أن أئمة الأوقاف طالبوا رئاسة الجمهورية بإصدار قانون خاص ينظم عملهم، ويوفر لهم رعاية صحية وثقافية، وإعادة الوقف الخيرى وتفعيله.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

اقرأ أيضا:

مجلس الوزراء يقرر ترشيد الإنفاق الحكومي لتوفير ‏22‏ مليار جنيه

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

الصحف المصرية | ترشيد الإنفاق الحكومي | خلية مدينة نصر | العمالة المؤقتة | قانون الإرهاب | أخبار مصراوي |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل