الجمعة-25-شوال-1435 الموافق 22-أغسطس-2014

WeatherStatus

37 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

البحث عن الجنود الـ 7 المختطفين يتصدر اهتمامات صحف السبت


البحث عن الجنود الـ 7 المختطفين يتصدر اهتمامات صحف السبت

الصحف المصرية

5/18/2013 8:21:00 AM

القاهرة- أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح، السبت، بالإضافة إلى تواصل المفاوضات التي تجريها أجهزة الأمن ووفود من مشايخ سيناء للإفراج عن السبعة الجنود المختفين بسيناء.

وقالت صحيفة (الأهرام) :في اليوم الثاني لاختطاف ستة جنود بسيناء، تواصلت أمس بمحافظة شمال سيناء الإجراءات الأمنية غير المسبوقة، وشملت منطقة رفح والشيخ زويد، ومختلف المداخل الفرعية المؤدية إلى وسط سيناء. وقال مصدر عسكري مسئول بشمال سيناء لـ''الأهرام'' :تمكنا من تحديد أماكن الجنود المختطفين بمنطقة صحراوية بشمال سيناء، كما تمكنا من تحديد هوية الخاطفين، ونتعامل معهم بأسلوب ضبط النفس لأقصى درجة، حرصا على أرواح جنودنا.

وأضاف أن أجهزة الأمن لديها جميع الخيارات المطروحة فى التعامل مع الخاطفين لتحرير الجنود، مؤكدا أن المفاوضات ما زالت مستمرة من قبل مشايخ سيناء، وكشف أن أحد الخاطفين محكوم عليه بالإعدام فى أحداث اقتحام قسم ثان العريش.

وقالت الصحيفة إن الرئيس محمد مرسى أدى صلاة الجمعة أمس فى مسجد القدس بالتجمع الخامس، حيث تحدث خطيب الجمعة الشيخ أشرف الفيل عن ملامح من حكم الخليفة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، وقال الفيل إن دعاة الشر كانوا فى عهد عثمان بن عفان على ثلاثة أصناف الأول وهم الحاقدون على الإسلام من غير المسلمين، ونبه الشيخ على أنهم ليسوا كل اليهود ولا كل النصارى.

وأضاف أن هذا الصنف لا يرون الحق أبدا أما الصنف الثاني فهم المنافقون والصنف الثالث هم الفاسقون الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه وهم الخارجون على طريق الحق والصلاح، وقال الشيخ إن هؤلاء الأصناف الثلاثة أرادوا إفشال الدولة الإسلامية واستخدموا الفوضى ولكنهم لم يتمكنوا طيلة السنوات العشر الأولى من حكم عثمان.

وقالت الصحيفة إن الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أن المرحلة الثالثة من حملة أفضل منتج لأكرم شعب والتى بدأتها الوزارة في يناير الماضي لتوفير السلع الاستهلاكية للمواطنين بأسعار مناسبة ستبدأ 25 مايو الحالي في جميع المجمعات الاستهلاكية على مستوى المحافظات والسلاسل التجارية بعد الاتفاق مع أصحابها بالإضافة إلى الأسواق المتنقلة في المناطق الأكثر فقرا.

ومن جانبها .. قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن د. هشام قنديل رئيس الوزراء يستأنف مشاوراته هذا الاسبوع بشأن إجراء حركة تغييرات في المحافظين ومن المنتظر أن تنتهي خلال أيام.

وأضافت الصحيفة أن التغييرات تشمل بشكل مبدئي 9 محافظات منها :أسوان والوادي الجديد والاقصر والفيوم وبني سويف والقاهرة..وأكد مصدر مسئول أن رئيس الوزراء التقى بعشرات المرشحين ومن المنتظر أن تشهد الحركة لاول مرة محافظا ينتمي إلى الجماعة الاسلامية ممثلة في ذراعها السياسي وهو حزب البناء والتنمية حيث تم ترشيح عادل أسعد الخياط مسئول جهاز التعمير بالصعيد ود. جمال الهلالي أمين الحزب بالمنيا وصلاح شحاتة رئيس مدينة منفلوط لمنصب محافظ.

وأشارت إلى أنه تجري مشاورات مع حزب الوسط لترشيح محافظ منهم..ولكن هناك اتجاهات داخل الحزب تطالب بتغيير الحكومة بالكامل قبل قبول أية مناصب..كما أن المؤسسة العسكرية ستحصل على حقيبتين لمحافظتي الوادي الجديد والبحر الأحمر ولن يتم ترشيح أي من قيادات الداخلية في مناصب المحافظين.

ونقلت الصحيفة عن د.محمد البلتاجي عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة تأكيده حق التظاهر والاعتراض السلمي مكفول للجميع بنص القانون والدستور، ورحب بأي مظاهر للتعبير عن الرأي بالوسائل السلمية بما فيها حملة تمرد واصفا دعوات سحب الثقة من الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي بأنها غير منطقية مؤكدا أنه على الرغم من وصول توقيعات سحب الثقة لمليوني توقيع فيظل هذا كلام غير منطقي لأن الرئيس حصل على 12 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية. وأنه إذا صحت أنباء تلك التوقيعات فهي تحسب للرئيس مرسي ولا تحسب عليه لأنه يكون بذلك استطاع ان يكسب أصوات 10 ملايين ممن صوتوا ضده في الانتخابات.

وقالت إن بضعة آلاف من المتظاهرين احتشدوا أمس بميدان التحرير للمشاركة في مليونة ''العودة للميدان'' التي دعا اليها العديد من القوي والتيارات السياسية للمطالبة برحيل النظام الحالي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة كما طالبوا بسرعة القصاص للشهداء وتطهير الداخلية وكل مؤسسات الدولة من الفاسدين..كما رفض المتظاهرون أخونة الدولة وتدخل المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين في إدارة البلاد..وقام المتظاهرون بتوزيع استمارات حركة تمرد التي ترفض استمرار الرئيس مرسي على المتواجدين بالميدان وعلى سائقي السيارات للتوقيع عليها.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن د.أحمد سليمان مستشار الرئيس مرسي لشئون المشروعات أعلن أن مشروع تنمية محور قناة السويس يقوم على ثلاثة مراحل ويستهدف تحويل المحور إلى مركز عالمي للصناعة والخدمات اللوجيستية حيث يمر بالقناة 10% من تجارة العالم و20% من الحاويات من أجل مضاعفة الدخل القومي للقناة لأكثر من 20 ضعفا من قيمته الحالية ''حوالي 5 مليارات دولار سنويا'' خلال أقل من عشر سنوات.

وأضافت أن دكتور سليمان أكد أن المرحلة الأولى لتطوير موانيء بورسعيد والسويس تنتهي عام 2017 وتستهدف إقامة ما يسمى ''ترانزشيبمنت'' لجعل الموانئ الواقعة على ممر قناة السويس مخزنا لتجارة العالم وسوف يضاعف هذا المشروع إيرادات قناة السويس ثلاثة أضعاف من 250.5 مليار دولار حاليا إلى 16 مليار دولار، وأضاف أنه سيتم إقامة منطقتي تخزين لوجيستية عالميتين الاولى شرق بورسعيد لخدمة السفن العملاقة لتخفيف حمولاتها بين آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والثانية في العين السخنة لخدمة السفن بين آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأشارت إلى أن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أكد أن الأسبوع القادم يشهد نشاطا غير مسبوق في قطاع الكهرباء حيث سيتم توقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع السعودية وزيارة عدد من الوفود العربية لمصر وزيارة وفود مصرية للدول العربية لدعم العلاقات وفتح مجالات عمل خاصة في ليبيا والعراق كما سيتم الإعلان يوم الأربعاء القادم عن أول مناقصة بين شركات القطاع الخاص العشر المتأهلة لإنشاء أول محطة توليد عملاقة بمحافظة البحيرة يديرها ويمولها القطاع الخاص بطاقة 2250 ميجاوات.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور باسم عودة وزير التموين تأكديه بدء التقدم لاستخراج البطاقات التموينية على ''النت'' لأول مرة تيسيرا على المواطنين، وقال الوزير إن وزارة التموين تخطت حاجز المليوني طن قمح تم توريدها حتي صباح أمس، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف 5ر4 مليون طن مقابل 7ر3 مليون العام الماضي بزيادة 22%، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى جهد وعرق الفلاح المصري الذي تفاعل بوطنيته مع توجهات الحكومة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.

وفي الشأن الدولي .. قالت صحيفة (الأهرام) إن مصادر عسكرية روسية، كشفت النقاب أن سوريا تسلمت صواريخ ''إس - 300'' التى تعاقدت على شرائها من روسيا فى 2012، ونقلت صحيفة ''نيزافيسيمايا جازيتا'' الروسية عن هذه المصادر قولها، إنه ليس من المستبعد أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو، بتسلم دمشق الصواريخ الروسية خلال لقائهما أخيرا فى منتجع سوتشى الروسي.

وأضافت أنه فى مواجهة الفضائح المتتالية التى تلاحق إدارته، رفض الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاعتذار عن التعامل فى قضية مصادرة سجلات مكالمات هاتفية لوكالة ''أسوشيتد برس''، ودافع عن تحرك الإدارة، معتبرا أن بعض التسريبات الصحفية يمكن أن تعرض حياة أشخاص للخطر.

وأوضح أوباما - خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان - أن التنصت ومصادرة سجلات المكالمات الهاتفية لوكالة ''أسوشيتد برس'' جاءت حرصا على منع تسريبات مرتبطة بقضايا أمن قومي يمكن أن تعرض جنود وضباط القوات الأمريكية وكذلك عناصر مخابراتية موجودة فى دول أجنبية للخطر.

وأشارت إلى أن العاصمة إديس أبابا تشهد حاليا مباحثات مصرية - إثيوبية حول مجمل العلاقات بين البلدين والتحضير لأعمال القمة الإفريقية التي تعقد 27 و26 مايو الحالي.

ونقلت عن السفير علي الحفني نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية إن هذه الزيارة تتضمن شقين الاول هو زيارة ثنائية لاجراء مباحثات مع مسئولين إثيوبيين حول مختلف العلاقات بين البلدين والشق الآخر هو المشاركة فى الاجتماعات التحضيرية لكل اعمال القمة الافريقية التى ستعقد يومى 26 و27 مايو الحالي.

ومن جانبها ..قالت صحيفة (الجمهورية) إن حلقة مفرغة تدور فيها السياسة الباكستانية.. أشخاص ترحل وتترك منصبها لسنوات ثم تعود محملة بخطط للمستقبل متناسية الأسباب التي أطاحت بها من الحكم في الماضي..نواز شريف الذي ظل بعيدا عن السلطة في باكستان طوال 14 عاما عاد ليتولي رئاسة الوزراء بعد إعلان فوز حزب الرابطة الإسلامية في الانتخابات العامة الأخيرة..لتكون المرة الثالثة التي يرأس فيها الحكومة، ورغم أنه معروف عنه عدم لباقته في الحديث أو تمتعه ''بالكاريزما'' إلا أنه يعتمد على قدراته كرجل دولة والتي دفعت أنصاره لتلقيبه ب ''أسد البنجاب''.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. سامح سيف اليزل: غزة بريئة من اختطاف جنود سيناء

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

اخبار مصراوي | مشايخ سيناء | الجنود المختفين بسيناء | أحداث اقتحام قسم ثان العريش | الرئيس محمد مرسى | الخليفة عثمان بن عفان | الخلفاء الراشدين | الدكتور باسم عودة | هشام قنديل رئيس الوزراء | حزب البناء والتنمية | صلاح شحاتة | محمد البلتاجي | حزب الحرية والعدالة | انتخابات رئاسية مبكرة | القصاص للشهداء | مشروع تنمية محور قناة السويس | المهندس أحمد إمام | الرئيس الروسي فلاديمير بوتين | الرئيس الأمريكي باراك أوباما | رجب طيب أردوغان | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل