السبت-26-شوال-1435 الموافق 23-أغسطس-2014

WeatherStatus

39 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

مظاهرات جمعة ''ما بنتهددش''.. الأبرز في صحف السبت


مظاهرات جمعة ''ما بنتهددش''.. الأبرز في صحف السبت

جانب من احداث جمعة مابنتهددش

3/30/2013 8:36:00 AM

القاهرة - أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح، اليوم السبت، بالإضافة إلى مظاهرة جمعة ''ما بنتهددش'' التي دعت إليها مختلف التيارات السياسية والقوى الثورية من أجل المطالبة بإقالة النائب العام والتأكيد على رفض أساليب تقييد الحريات وحبس النشطاء.

وقالت صحيفة (الأهرام) إنه فيما سماه المتظاهرون أمس جمعة "مابنتهددش"، شهدت منطقة الإسعاف، أمام دار القضاء العالي، وقفة احتجاجية عقب صلاة الجمعة، شارك فيها عدد من القوى السياسية والائتلافات الثورية والأحزاب، حيث جدد المتظاهرون دعواتهم بإقالة النائب العام، والقصاص لشهداء الثورة، وإلغاء آثار الإعلان الدستوري، ورفع المتظاهرون لافتات، تهاجم جماعة الإخوان، وأخرى تطالب المستشار طلعت عبدالله النائب العام بالتنحي.

وأضافت أنه في ميدان التحرير، سادت حالة من الهدوء، بعد أسبوع من الكر والفر بين الشرطة والباعة الجائلين، حيث شهد الميدان صباح أمس، سيولة مرورية في حركة السيارات داخله، وفى جميع الشوارع المؤدية إليه.

وأشارت إلى أنه على جانب آخر، وجهت جماعة الإخوان المسلمين رسالة إلى سكان منطقة المقطم، التى يقع بها المقر العام للجماعة، أعربت فيها عن حزنها وأسفها لأحداث العنف التي شهدتها المنطقة الجمعة الماضية. وفى الإسكندرية، انطلقت المسيرات، التى ضمت عددا من النشطاء السياسيين من ساحة القائد إبراهيم، متجهة إلى ميدان سيدى جابر، وطالبت بإقالة النائب العام الحالي.

ونقلت صحيفة الأهرام عن الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية قوله، إن الحكومة توفر 9 ملايين طن قمح سنويا لإنتاج رغيف خبز للمواطن البسيط من خلال 25 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ منظومة الخبز الجديدة فى 8 آلاف مخبز فى 19 محافظة حتى الآن وسيتم تطبيقها فى 4 محافظات أخرى خلال أبريل المقبل.

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن أزمة النائب العام اشتعلت عقب الحكم الذي صدر يوم الأربعاء الماضي من محكمة الاستئناف بإلغاء تعيين المستشار طلعت عبدالله نائبا عاما، وأثار الحكم جدلا واسعا بين الأوساط القضائية والقانونية وقد تباينت وجهات نظر رجال القانون والقضاة حول الحكم حيث يؤكد البعض احترامهم وتقديرهم لشخص المستشار طلعت عبدالله لكنهم يختلفون في آلية اختياره بينما يرى البعض الآخر أن تعيين النائب العام جاء بشكل قانوني وأن قرار التعيين محصن بالدستور الذي تم الاستفتاء عليه.

ونقلت عن المستشار عبدالله فتحي وكيل نادي القضاة قوله إن إقالة النائب العام السابق كانت مطلبا لفصيل واحد، وأضاف أن حل الأزمة يتمثل في استقالة المستشار طلعت عبدالله، بينما أشار عبدالمنعم عبدالمقصود محامي الاخوان المسلمين إلى أن المستشار عبدالمجيد محمود لن يعود إلى منصبه السابق. وقال إن أي حكم لعزل المستشار طلعت عبدالله هو والعدم سواء.

وأضافت أنه تستأنف بعد غد المباحثات بين مصر وصندوق النقد الدولي بشأن الحصول على قرص قيمته 8.4 مليار دولار، تستمر المناقشات حتي يوم 15 أبريل القادم ليعود فريق فني من الصندوق إلى واشنطن لعرض ما توصلت إليه المناقشات على مجلس إدارة الصندوق للبدء فورا في تنفيذ القرض في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي بين الجانبين.

وقالت إن الرئيس محمد مرسي أكد أنه سوف يعلن عن أخبار سارة قريبا من شأنها التيسير على المواطنين؛ حيث جاء ذلك في حواره مع طلبة أكاديمية "أخبار اليوم" ونشر في جريدة أخبار 6 أكتوبر التي يحررها طلبة الأكاديمية.

وقال الرئيس إنه يرحب بكل الآراء التي تسعى لمصلحة الوطن، مؤكدا أنه ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين ولكنه رئيس لكل المصريين ويعمل لمصلحة الوطن ويرحب بكل الآراء التي تسعى للمصلحة العامة وتبتعد عن المصالح الشخصية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي والفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تقدما مراسم تشييع الجنازة العسكرية للواء أركان حرب محمد الفاتح كريم الذي وافته المنية مساء أول أمس.

وقالت صحيفة (الجمهورية) : في "جمعة" معتادة من التظاهرات السياسية التي تعبر عن مواقف متباينة؛ فإن المتظاهرين أمام دار القضاء العالي في مليونية "ما بنتهددش" رفعوا الشعارات التي تطالب برحيل النائب العام. والتأكيد على تحديهم لقرارات إحالة النشطاء للتحقيقات.

في الوقت الذي توجه فيه عدد آخر من المتظاهرين إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في إطار مليونية أخري أطلقوا عليها مليونية "ميثاق الشرف". في إشارة إلى غضبهم من الأداء والمعالجة الإعلامية للأحداث السياسية.

وأشارت إلى أن نيابة الأموال العامة العليا نجحت في رد ما يقرب من 3 مليارات جنيه للدولة مؤخرا لتصل قيمة المبالغ التي أعادتها النيابة في القضايا التي فجرتها منذ اندلاع ثورة يناير 2011 وحتي الآن إلى نحو 14 مليار جنيه. وعلمت "الجمهورية" أن التحقيقات التي يشرف عليها المستشار مصطفي حسيني محامي عام أول النيابة كشفت عن رد قطعة أرض تبلغ قيمتها 100 مليون دولار بشرم الشيخ مؤخرا، بالإضافة إلى قطعة أخرى تتجاوز قيمتها 700 مليون جنيه بالقاهرة، وكانت النيابة تحقق في مخالفات مالية بشأنها وتمت إعادة الأراضي إلي الدولة.

ومن جانبها قالت صحيفة (الجمهورية) إنه بعد مرور عشر سنوات على الغزو الأمريكي للعراق وعام على انسحاب قوات الاحتلال مازال العراق يتخبط في الاضطرابات السياسية والعنف الطائفي والتفجيرات الانتحارية التي حصدت مؤخرا أرواح ما يزيد على 52 شخصا ونحو 220 مصابا، وقد يكون من الصعب تقييم الآثار التي خلفتها الحرب وتبعاتها المستقبلية على العالم بعد 10 سنوات فقط ولكن ربما يكون من المفيد أن نتذكر كيف بدأ الغزو وكيف روجت لنا الإدارة الأمريكية ادعاءاتها الكاذبة حول أسلحة الدمار الشامل في العراق لعلنا نلتمس بعض الدروس المستفادة.

وأضافت أن إفريقيا الوسطي تعد آخر ضحية للانقلابات في القارة الافريقية بعدما أطاح متمردو السيليكا بالرئيس فرانسوا بوزيزيه الذي فر إلى الكاميرون، وإن كانت ليست المرة الأولى التي يواجه فيها رئيس جمهورية أفريقيا الوسطي الفار تمردا داخل البلاد من فصيل متمردي السيليكا.

اقرأ أيضا:

حركة كفاية تهدد باقتحام مكتب النائب العام في جمعة ''إحنا ما بنتهددش''

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

اخبار مصراوي | مظاهرات | جمعة ما بنتهددش | صحف القاهرة | التيارات السياسية | القوى الثورية | إقالة | النائب العام | ميدان التحرير | جماعة الإخوان المسلمين | الباعة الجائلين | لدكتور باسم عودة | وزير التموين والتجارة الداخلية | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل