أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

أخيرًا.. مصر توافق على تطبيق نظام تتبع السيارات


أخيرًا.. مصر توافق على تطبيق نظام تتبع السيارات

ارشيفية لمجموعه سيارات

6/20/2013 6:46:00 PM

كتب- ادهم عطية:

بعد سنوات من تطبيق تكنولوجيا تتبع السياراتAVL فعليا في أغلب دول العالم، قررت الحكومة المصرية الافراج عن هذه التقنية من خلال شراكة بين شبكة فودافون مصر والشركة المصرية لخدمات التتبع ذات الصلة بجهاز الامن القومي.

وتعد هذه الخديدة هي الأولى من نوعها في السوق المصري وتتيح للشركات والأفراد تتبع سياراتهم باستخدام النظام العالمي لتحديد المواقع جغرافيا GPS، والذي سبق واوفقت عليه الحكومة المصرية قبل اربع سنوات، وكانت وقتها مع سوريا وايران وكوريا الشمالية تمثل الدول الوحيدة التي تمنع هذه التقنية عن مواطنيها لاسباب قيل انها امنية، وهو ما تكرر مع تقنية تتبع السيارات التي ظلت قيد الموافقات الامنية طوال الاربع سنوات الماضية في ظل انتشار ظاهرة سرقة السيارات.

وتتيح هذه الخدمة - حسب ما ذكرته فودافون في بيان صحفي تعلن فيه بدء شراكتها مع المصرية لخدمات التتبع - تتيح القدرة على معرفة أماكن تواجد السيارات بدقة بالغة.

ويقول حاتم دويدار الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون:''من خلال هذه الخدمة نقدم حلا عمليا لأصحاب السيارات، والشركات التي تمتلك أسطولا كبيرا، وهى خدمة جديدة تم تطويرها لتواكب التغييرات التي تشهدها السوق المصرية في الفترة الأخيرة ،ومساعدة الشركات في تتبع سياراتها وتنظيم حركتها وإدارتها بكفاءة عالية''.

ويمكن من خلال هذه التقنية تحديد نطاقات بعينها لمسار السيارات لا تخرج عنها ومتابعة السرعة و معدل استهلاك الوقود خاصة للشركات التي تملك اسطول سيارات أو تلك التي تقدم خدمات لوجيستية.

وتعتمد هذه الخدمة علي جهاز يتم وضعه في السيارة يشمل مودم GSM، مدمج به جهاز استقبال GPS ، ويستخدم أيضا كتأمين في حالة سرقة السيارة ، حيث يتم إرسال رسائل قصيرة للجهاز SMS، بها بيانات المستخدم ورقمه السري، ويقوم الجهاز بدوره بتفعيل نظام تحديد الموقع، والرد.

يذكر أن الشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنولوجيا المعلومات (ETIT)  تم إنشائها خصيصا بغرض تقديم الدعم اللوجيستي والفني للشركات التي ترغب في تقديم هذه الخدمات للافراد والشركات، وهي شركة ذات صلة بجهاز الامن القومي. وخلال تعريفه بتأسيس الشركة ومجال عملها قال اللواء بحرى سمير فتحي مدير شركة التتبع المصرية:'' هي شركة مصرية أنشئت خصيصا لتقديم الدعم الخاص بخدمات التتبع و الحلول الأمنية الخاصة بإدارة أساطيل السيارات، وأضاف قائلا:'' نحرص على أخذ البعد الأمني للخدمات والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتوفير مستوى خدمة يواكب الشركات العالمية ويتفوق عليها ''.

وتشير احصائيات مسربة من وزارة الداخلية المصرية أن هناك أكثر من عشرين الف سيارة تعرضت للسرقة في مصر خلال عام 2012، بزيادة تقدر ب500% عن عام 2011، وتمكنت الاجهزة الامنية من استعادته  17% من هذه السيارات عام 2012، ويؤكد العديد من الخبراء انه كان يمكن بحل تكنولوجي بسيط وهو نظام التتبع AVL  أن يتم التقليل من انتشار سرقة السيارات أو على الاقل امكانية العثور عليها بسهولة من خلال أنظمة تتبعها مما كان سيوفر على الدول والمواطنين مئات الملايين من الجنيهات.

اقرأ أيضا:

القومية للأنفاق: القاهرة الكبرى تحتاج إلى 6 خطوط للمترو

الكلمات البحثية:

الحكومة المصرية | تطبيق تكنولوجيا | تتبع السيارات | جهاز الامن القومي | شبكة فودافون | اخبار | مصراوي |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل