الثلاثاء-1-شوال-1435 الموافق 29-يوليو-2014

WeatherStatus

40 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

المساعدات القطرية تتصدر اهتماما صحف القاهرة


المساعدات القطرية تتصدر اهتماما صحف القاهرة

المساعدات القطرية تتصدر اهتماما صحف القاهرة

1/9/2013 7:57:00 AM

القاهرة – (أ ش أ):
تصدر لقاء الرئيس محمد مرسي مع رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، والشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن مرسي استقبل بعد ظهر أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل.

ونقلت الصحيفة عن حمد قوله إنه تقرر مضاعفة حزمة المساعدات القطرية المقدمة لمصر من 5ر2 مليار دولار إلى 5 مليارات دولار، وإن هذه المساعدات وصلت بالفعل إلى مصر، وإن هناك استثمارات قطرية في مصر تبلغ 18 مليار دولار منها 10 مليارات في مشروع شرق بورسعيد و8 مليارات دولار في أحد المنتجعات السياحية بالبحر المتوسط، وبذلك يبلغ اجمالي استثمارات قطر في مصر حاليا إلى 23 مليارا.

مرسي والأقباط
في سياق مختلف، نقلت صحيفة ''الأخبار'' عن الدكتور ياسر علي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن مؤسسة الرئاسة ستصدر بيانا صحفيا تعلن فيه الموعد النهائي لزيارة الرئيس محمد مرسي للولايات المتحدة الأمريكية، وأن الرئيس قال بالفعل أنه سيزور أمريكا قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي.

كما نقلت عن المتحدث باسم الرئاسة تأكيده أن بعض وسائل الإعلام حرفت كلام الرئيس عن الأقباط خلال حواره مع شبكة ''سي إن إن'' الأمريكية، وقالت إن الرئيس وصفهم بالأقلية وهو كلام عار تماما من الصحة.

السيسي
وأبرزت صحيفة ''الجمهورية'' تصريحات الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي، التي أكد أن القوات المسلحة تعي ما يحاك للوطن من مؤامرات ومايواجهه من تحديات والجيش المصري قادر على مواجهتها والتغلب عليها.

وقال السيسي إن مصر لديها درع تحميها وتقيها من كل الشرور، والقوات المسلحة قادرة على الرد والردع لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطنين، مشددا على أن القيادة العامة للقوات المسلحة ماضية في دعم قدرات الجيش المصري وتزويده بكل ما يحتاج إليه بما يسانده على تحقيق مهامه ومسئولياته التي كلفه بها الشعب الذي يمده بخيرة الرجال ولايدخر جهدا في تحمل الأعباء التي تجعله قادرا على الوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه بأن يظل الجيش السيف الباتر لكل من يحاول المساس بقدسية التراب الوطني.

في سياق مختلف، قالت صحيفة ''الوفد'' إن تهاني الجبالي النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا شنت هجوما على النظام الحاكم، واتهمته بأنه يؤدي بالبلاد إلى الخطر ، بعد اعتدائه الغاشم على دولة القانون من خلال السطو على المحكمة الدستورية ومحاصرتها وفق خطة ممنهجة ضد القضاء المصري، على حد وصفها.

أسعار الدواء
وفي شأن آخر، قالت صحيفة ''الشروق'' إن وزارة الصحة والسكان وافقت على رفع أسعار 30 صنفا دوائيا من الأصناف التي تنتجها الشركة القابضة للأدوية والتي تزيد تكلفة انتاجها على سعر بيعها للجمهور، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار حرصها على دعم شركات الدواء الحكومية، على حد قول رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة للوزارة محسن عبد العليم.

وطمأن مسئول بالوزارة المواطنين من هذه الزيادة التي اعتبرها مقبولة لأنها تتراوح ما بين 25 قرشا إلى 5ر1 جنيه، وأن أسعار هذه الأصناف الدوائية بعد الزيادة أقل من مثيلتها التي تنتجها الشركات الخاصة والأجنبية، التي يتم تداولها بالأسواق.

وفي سياق مختلف، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن اللجنة التشريعية بمجلس الشورى، وافقت بصفة مبدئية في اجتماعها أمس، على مشروع تعديل بعض أحكام القانون رقم 38 لسنة 1972، بشأن انتخابات مجلس الشعب، والقانون رقم 73 لسنة 1956 بشأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية.

وأوضحت الصحيفة أن التعديلات تتضمن تفصيلات النظام الانتخابي القائم على تخصيص ثلثي المقاعد للقوائم المغلقة والثلث الآخر للفردي مع عدم جواز الجمع بين الترشح لهما معا، وكذلك تعريف العامل والفلاح عند الترشح للمجالس التشريعية.

وفي شأن مختلف، أوضحت صحيفة ''الشروق'' أن الرئيس محمد مرسي أكد لوفد صندوق النقد الدولي خلال لقائه معه أمس الأول، أن الإدارة المصرية تعمل بكل طاقتها لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

وقال مرسي  ''إن الاقتصاد المصري قادر على مواجهة التحديات والمشكلات التي نتجت عن تراكم عقود طويلة من الفساد وعدم إدارة الدولة بشكل صحيح''.

في سياق آخر، قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن أعضاء رابطة ''جرين إيجلز'' إحدى الروابط الثلاث لتشجيع النادي المصري، بدأوا إعداد الشارع البورسعيدي كمسرح عمليات لمظاهرات غضبهم التي سبق أن وصفوها بأنها ستكون أشرس وأعنف مما يتصوره أحد، قبيل انتهاء المهلة التي منحوها لمجلس حكماء المدينة لحل أزمة جلسة النطق بالحكم في قضية مذبحة الاستاد المقرر عقدها في 26 يناير الجاري، والتي يطالب المشجعون بنقلها من أكاديمية الشرطة إلى مدينة بورسعيد.

مترو حلوان
وفي موضوع آخر، قالت صحيفة ''الأخبار'' إن جبهة الإنقاذ الوطني سوف تعلن خلال ساعات عن تشكيل هيكل تنظيمي لها يضم أمانة عامة وعددا من اللجان النوعية لتنظيم عمل الجبهة وتشكيلاتها من مختلف الأحزاب، بينما لاتزال الأنباء متضاربة حول توسيع الجبهة لتضم أحزابا أخرى.

في سياق مختلف ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن المستشار أسامة قنديل قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل، تسلم أمس أوراق قضية تزوير الانتخابات الرئاسية رقم 504/2012، التي أقامها الدكتور شوقي السيد محام الفريق أحمد شفيق المرشح السابق لرئاسة الجمهورية.

كما ذكرت ''المصري اليوم'' أن محافظة القاهرة تقدمت إلى الحكومة أمس باقتراح لإلغاء محطة مترو حلوان على أن تكون محطة عين حلوان نهاية الخط الأول للمترو، وأن ينقل موقف السرفيس من أمام محطة حلوان إلى المحطة الجديدة.

عربيًا
وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن مجلس الجامعة العربية عقد اجتماعا طارئا أمس على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة سبل دعم قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية بسبب إعادة اعتقال اسرائيل لهم رغم أنهم خرجوا من السجون خلال اتفاقية الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط.

وفي افتتاحيتها، تناولت صحيفة ''الأهرام'' الوضع في العراق، قائلة ''تتواصل المظاهرات السلمية المعارضة لسياسات نورى المالكي رئيس وزراء العراق، في محافظات عدة منها الأنبار، والموصل، وصلاح الدين، وديالي، وكركوك، مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وإعلان العفو العام، وتجميد قانوني الإرهاب والمساءلة والعدالة، وإجراء تعداد سكاني قبل أي انتخابات''.

وخلصت ''الأهرام'' إلى أن أزمة العراق لن تحل حتى يتم القضاء على التطرف المذهبي، الذى دب بين العراقيين، وإذا تعمقت الأزمة، وازدادت الانقسامات ستتجه الأمور إلى حالة في غاية الخطورة، واذا كان ثمة من احتمال لتجاوز الأزمة الحالية، فإنه يكمن فى العودة إلى العملية السياسية التي توفر حقوقا وواجبات متساوية لكل مكونات البلاد.

وحول الوضع في سوريا، قالت صحيفة ''الوفد'' إن المعارضة السورية في الداخل والخارج رفضت الحل الذي اقترحه الرئيس السوري بشار الأسد للأزمة في بلاده، وبدا فيه عدم استعداده للتخلي عن السلطة بعد صراع دام استمر 21 شهرا وحصد ستين ألف قتيل، وإن اقتراح الأسد لقى إدانات غربية واسعة، آخرها من بان كي مون أمين عام منظمة الأمم المتحدة. 

اقرأ أيضا:

مخاوف أقباط مصر في رأس السنة تصدرت الصحف الأجنبية

الكلمات البحثية:

الرئيس محمد مرسي | رئيس وزراء قطر | الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني | رئيس مجلس الوزراء | الدكتور هشام قنديل | المساعدات القطرية | الدكتور ياسر علي | رئاسة الجمهورية | المحكمة الدستورية | تهاني الجبالي | مجلس الشورى | صندوق النقد الدولي | أكاديمية الشرطة | مدينة بورسعيد | جبهة الإنقاذ الوطني | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل