الجمعة-3-ذو القعدة-1435 الموافق 29-أغسطس-2014

WeatherStatus

38 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

وزير النقل: نصف حوادث القطارات تقع عند المزلقانات


وزير النقل: نصف حوادث القطارات تقع عند المزلقانات

الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل والمواصلات

1/17/2013 4:00:00 PM

كتبت - ندا عمر:

أكد الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل والمواصلات إن قطاع النقل في مصر يحتاج 170 مليون جنيه، لتوفير قطع الغيار لإجراء الصيانة الدورية، و300 مليون جنيه لصيانة الجرارات.

وقال عبد اللطيف، إنه تم التعاقد على شراء 221 عربة قطارات جديدة، وسيتم الإسراع لشراء 336 عربة قطار أخرى.

وأضاف وزير النقل والمواصلات، في كلمة له إمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشورى، اليوم الخميس، برئاسة محمد صادق، ''لدينا 3300 عربة سكة حديد، و80 إلى 85 % من هذه العربات انقضى عمرها الافتراضي، مشيرا إلى إن المشكلة ليست تقادم الأسطول فقط ولكن هناك مشكلة داخلية أكبر، متمثلة في منظومة ''الصيانة'' والتي تحتاج إلى إعادة ترتيب، منوهًا إلى إن العنصر البشري داخل مرفق السكة الحديد أيضًا يحتاج إلى تطوير وهذا ليس بالشئ السهل.

وأكد أن قطاع السكة الحديد يعاني ضعفًا في الكثير من الإمكانيات، موضحًا أنه عقد مع قيادات قطاعات الوزارة المختلفة، وقيادات السكة الحديد، عند توليّه الوزارة، وأشار إلى انه عقب حادث البدرشين عقد اجتماعًا مع قيادات السكة الحديد وتم خلاله استعراض ملف ''القطار''، وتبين إن العربة دخلت الصيانة منذ شهر ونصف تقريبا مما يدل على سوء عملية الصيانة.

وأضاف عبد اللطيف أننا لدينا مشكلة في عملية الصيانة، نحتاج إن نبذل فيها جهدا كبيرا في هذا المجال، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء من داخل الوزراء بها أساتذه جامعات، وسوف نفكر في أكثر من ذلك ستكون هناك رقابة خارجية ايضا.. كما سنطبق مبدأ الثواب والعقاب خلال المرحلة القادمة.

وأضاف إن هناك منظمة سلوكيات خارج السكة الحديد تتمثل في سلوكيات خطأ من قبل المواطنيين، مشيرا إلى إنه سيكون هناك تنسيق كامل خلال المرحلة القادمة بين هيئة السكة الحديد و الشرطة '' النقل و المواصلات''، مشيرًا إلى إن هناك حجم سرقات في المرفق بمبلغ 84 مليون جنية سنويا، مؤكدًا إلى إن اجتماعات ستبدأ على الفور بين الهيئة والشرطة لاعادة الانضباط والسلوك من قبل المواطنيين ووقف السرقات التي تكلف الهيئة الكثير.

وتابع أنه كان هناك خطة لتطوير 171 مزلقان، وافتتح ''مزلقين''، الاثنين الماضي، لافتًا إلى أنه أثناء لقائه بالرئيس مرسي طلب تطوير 150 مزلقان، وتمت الموافقة عليه .

وأوضح أنه بانتهاء 2013 سيتم الانتهاء من تطوير أغلب مزلقانات القطارات على مستوى الجمهورية.

وقال الوزير أن نسبة وفيات السكة الحديد حسب دراسة اجريت بعد حادثة قطار الصعيد 2002 بأنها تتراوح ما بين 100-120 فرد سنوياً، وأن نحو 60% من حوادث السكة الحديد نابعه من السلوكيات المواطنين، وأن أكثر من 50% من الحوادث تقع عند المزلقانات.

وتطرق الوزير لحادثة ارض اللواء التى وقعت مساء أمس، قائلاً '' أن الابواب كانت مغلقة والأجراس والأضواء فاعلة إلا أن صاحب التاكسي عندما وجد الباب مغلقاً اتجه نحو الجهة الآخرى التى ليس بها باب ولم يتمكن من تغيير مساره

اقرأ أيضا:

تنازلات واشتباكات في قضية متظاهري السويس وتأجيل المحاكمة لـ9 مارس

الكلمات البحثية:

الدكتور حاتم عبد اللطيف | وزير النقل والمواصلات | السكة الحديد | حوادث القطارات | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل