الجمعة-4-شوال-1435 الموافق 1-أغسطس-2014

WeatherStatus

39 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

تداعيات حادث البدرشين وانهيار عقار الإسكندرية أبرز اهتمامات الصحف


تداعيات حادث البدرشين وانهيار عقار الإسكندرية أبرز اهتمامات الصحف

جانب من عملية البحث عن ناجين بعقار الاسكندرية المنهار

1/17/2013 8:01:00 AM

القاهرة- أ ش أ:

أفردت الصحف الصادرة صباح الخميس، مساحات واسعة لتغطية تواصل ردود الفعل من مختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها حول تداعيات حادث قطار البدرشين، وانهيار عقار بالإسكندرية أسفر عن مصرع 25 قتيلا و11 مصابا.

فمن جهتها، سلطت صحيفة ''الأهرام'' اهتمامها على تأكيد حاتم عبداللطيف وزير النقل، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء أمس، أن قطاع السكك الحديدية عاني الإهمال، مشيرا إلي وجود3300 عربة سكك حديدية80% منها انقضي عمرها الافتراضي، كما يوجد360 جرارا معظمها انقضي عمره الافتراضي، وقال إن رئيس الجمهورية طلب خطة عاجلة وطويلة الأجل لتطوير السكك الحديدية وسنعرضها عليه الأسبوع المقبل، وسندرس بدائل لهيكلة القطاع مرة أخري.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل، خلال الاجتماع، أنه يتابع أولا بأول سير التحقيقات التي تجريها النيابة حول حادث قطار البدرشين، حتي يتم الكشف عن الملابسات ومحاسبة المقصرين وتفادي تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

وعلى صعيد متصل، عنونت ''الجمهورية'' صدر صفحتها الأولى ''الشورى: الحكومة مسئولة عن حادث القطار''، وأوضحت أن جلسة مجلس الشوري شهدت هجوما شديدا علي الحكومة وتحميلها مسئولية حادث قطار البدرشين، إذ انتقد النواب الحكومة لعدم الإسراع في إصلاح منظومة السكك الحديدية.

وفى موضوع آخر، ركزت صحيفة ''المصري اليوم'' على حادث انهيار عقار من 8 طوابق فى مدينة المعمورة شرق الإسكندرية، مشيرة إلى أن أن العقار المنكوب ،وفقا لتحريات الداخلية، مملوك لشخص يدعى عبدالمنعم صديق تم القبض عليه بتهمتي البناء دون ترخيص والقتل العمد، لافتة إلى أنه تم بناؤه منذ 5 سنوات لكنه تعرض للتصدع قبل عامين بسبب مياه الصرف ، وأن الضحايا كانوا يجمعون مبلغا ماليا لترميم المنزل وزيادة أعمدته الخرسانه.

وفى سياق ذي صلة، نقلت صحيفة ''الشروق'' عن وزير الإسكان طارق وفيق قوله، فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، إن انهيار عمارة الإسكندرية هو استمرار لمسلسل من الفساد يحدث فى مصر منذ 50 عاما، مشيرا إلى أن الإسكندرية بها الان 14 ألفا و500 عقار مخالف، وأن العقار المنهار بني فى عام 2006 بالمخالفة للقانون وأدخلت إليها المرافق دون ترخيص أيضا.

 من جهتها، كما أبرزت الأهرام مباحثات الرئيس محمد مرسي مع وفد مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يزور مصر حاليا برئاسة رئيس لجنة الخدمات العسكرية بالمجلس السيناتور جون ماكين، والتى تركزت على تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود التي تبذلها مصر في مرحلة التحول الديمقراطي وسبل دعم الولايات المتحدة لها وللاقتصاد المصري.

وأكد ماكين، في مؤتمر صحفي، أن الدعم الأمريكي لمصر يعتمد علي تقدم الديمقراطية وبناء نظام سياسي وليس مجرد نتائج الانتخابات وشدد على أن أي تعديل في الدستور متروك للمصريين.

وفى ذات السياق، لفتت صحيفة''الشروق'' إلى أن جون ماكين كثف لقاءاته بقيادات المعارضة المصرية قبيل توجهه للقاء الرئيس مرسي، حيث عقد اجتماعا مغلقا مع وفد من جبهة الانقاذ الوطني ، تلاه اجتماعان منفصلان مع عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر ، ومحمد البرادعي رئيس حزب الدستور.

واهتمت الجمهورية أيضا بموافقة مجلس الوزراء علي قانون الصكوك الاسلامية ، ونسبت إلى د. المرسي حجازي وزير المالية قوله إن مجلس الوزراء وافق علي المشروع بعد التوافق عليه من القوي السياسية وهيئة الرقابة المالية ومجلس الشوري ووزارة المالية.

وأضاف أن القانون سيحال لمجلس الشوري، وبدوره سيحيله للأزهر للموافقة عليه. وتمت مراعاة توصيات مجمع البحوث الإسلامية التي قدمها علي القانون.

ورصدت ''المصري اليوم'' تفاقم أزمة الوقود، والتى تسببت فى توقف عدد من خطوط الانتاج بمصانع الاسمنت بالسويس ، فيما أعلن مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية ارتفاع نسبة العجز فى البنزين والسولار إلى 25 %، فى المقابل كشف المهندس أسامة كمال وزير البترول عن إمكانية منح أصحاب شاحنات النقل الثقيل 100 ألف لتر سولار سنويا ، مقابل 10 آلاف لسيارات النقل داخل المحافظات ، موضحا أنه بالنسبة للسيارات أقل من 1600 سي سي ستحصل على نحو 1800 لتر شهريا.

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن المستشار طلعت إبراهيم النائب العام أمر بإحالة البلاغ المقدم من فيصل العتبى المحامى الكويتى بشأن وجود أدلة جديدة تبرئ الرئيس السابق حسنى مبارك، إلى المستشار عمرو فوزى المحامى العام لنيابة حماية الثورة وذلك لفحص البلاغ.

كما أشارت ''الجمهورية'' إلى أن المستشار مصطفي حسيني المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا وافق علي الطلب المقدم من فريد الديب المحامي عن الرئيس السابق حسني مبارك وأسرته لسداد قيمة الهدايا التي تقاضوها وتحصلوا عليها بدون وجه حق من مؤسسة الأهرام الصحفية خلال الفترة من عام 2006 حتي يناير 2011، وبلغت جملة الهدايا 18 مليون جنيه.

وأبرزت ''الأهرام'' أيضا أن مؤشرات أداء الموازنة العامة للدولة للعام المالى الحالى كشفت عن تحسن ملحوظ فى الإيرادات العامة، حيث ارتفعت خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر الماضيين إلى 5ر108 مليار جنيه بنسبة نمو 3ر40 % عن الفترة نفسها من العام السابق، وأشار التقرير الشهرى لوزارة المالية إلى ارتفاع المصروفات العامة إلى 9ر187 مليار جنيه بزيادة 8ر38%.

واهتمت ''المصري اليوم'' باعلان البنك المركزي أن إجمالى الاستثمارات الأجنبية التى خرجت من مصر خلال 6 أشهر الأخيرة الأخيرة بلغ 92ر4 مليار دولار، مشيرا إلى استمرار خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر بنسبة 23 \% خلال الربع الاول من العام المالى الجارى، فيما حذر تقرير صادر عن البنك الدولى من أن تأخر أو وقف المساعدات لمصر سيؤدي إلى صعوبات خطيرة فى ميزان المدفوعات نظرا لانخفاض مستوى الاحتياطات النقدية.

وتحت عنوان ''تقرير للمفوضين يوصى بطرد مدينة زويل وتمليك الأرض بالكامل لجامعة النيل''، لفتت صحيفة الشروق إلى أن هيئة مفوضي الدولة للمحكمة الإدارية العليا أصدرت تقريرا مهما من شأنه قلب الموازين في قضية النزاع بين مدينة زويل العلمية وجامعة النيل على مساحة الأرض المقدرة بـ127 فدانا في مدينة الشيخ زايد، حيث أوصى التقرير بإصدار حكم بات بتخصيص الأرض بالكامل لجامعة النيل، وطرد مدينة زويل من الأرض، وإلزام رئيس الجمهورية بإصدار قرار بتحويل جامعة النيل إلى جامعة أهلية.

وواصلت الصحف اهتمامها بآخر تطورات الأوضاع فى سوريا، إذ أشارت الجمهورية إلى ارتفاع عدد القتلي في جامعة حلب السورية إلي نحو 150 طالبا، بالإضافة إلي 200 مصاب بعد عمل حصر لعدد الضحايا للانفجار الذي وقع في حرم الجامعة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الانفجارات ضربت المنطقة الواقعة بين سكن الطلبة وكلية الهندسة.

وفي نفس الوقت لقي 128 شخصا من المدنيين مصرعهم وأصيب عشرات الأشخاص بجراح عندما قصفت القوات السورية مواقع الثوار قرب الاكاديمية العسكرية وسط محافظة حمص.

وفى مالى، وبعد خمسة أيام من العمليات الجوية الفرنسية ضد المتمردين الإسلاميين، أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان -حسبما ذكرت الأهرام- عن بدء العمليات البرية للقوات الفرنسية في مالي، حيث غادرت نحو 30 من المركبات المدرعة الفرنسية العاصمة المالية باماكو متجهة إلي شمال البلاد التي يسيطر عليها متمردون إسلاميون، وذلك في أول تحرك من نوعه منذ إطلاق فرنسا عمليتها العسكرية في مالي يوم الجمعة الماضي لوقف زحف الجماعات الإسلامية صوب الجنوب.

وفى شأن آخر، أبرزت الأخبار مقتل 25 شخصا علي الأقل، وإصابة حوالي 224 آخرين في سلسلة هجمات بينها اعتداء انتحاري بسيارة ملغومة، وقعت في مناطق متفرقة في العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الهجمات جاءت غداة اغتيال النائب السني عن القائمة العراقية عيفان سعدون العيساوي المعروف بتصديه لتنظيم القاعدة.

اقرأ أيضا:

القوات المسلحة تساهم في إنقاذ ضحايا عقار الإسكندرية

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

اهتمامات الصحف | حادث البدرشين | عقار الإسكندرية | العمليات الجوية | المتمردين الإسلاميين | وزير الدفاع | هيئة الرقابة المالية | هيكلة القطاع | أخبار مصراوي |

ردود زوار مصراوي على الخبر

من أجل عالم أفضل