الخميس-26-رمضان-1435 الموافق 24-يوليو-2014

WeatherStatus

39 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

جدل قانون الانتخابات ولقاء مرسي وعباس و''بِرك المطر'' أبرز اهتمامات صحف الخميس


جدل قانون الانتخابات ولقاء مرسي وعباس و''بِرك المطر'' أبرز اهتمامات صحف الخميس

الرئيس محمد مرسي

1/10/2013 8:05:00 AM

القاهرة-(أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة الخميس بحالة الانقسام السياسي بشأن قانون الانتخابات، والارتباك الذي ساد البلاد جراء سوء الأحوال الجوية في مصر في إطار أسوأ موجة من العواصف الشتوية تضرب المنطقة، ولقاء الرئيس محمد مرسي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس(أبو مازن)، وتطورات الأوضاع في سوريا.

وذكرت صحيفة “الجمهورية'' أن الانقسام والصراع السياسي الذي تشهده الساحة المصرية انتقل إلى قانون الانتخابات الجديد الذي تضمن عدة تعديلات أهمها الانتخاب بالقائمة المطلقة والسماح للمستقلين بالترشح على القوائم وأن تكون نسبة العمال والفلاحين 50% لآخر مرة في هذه الانتخابات وأن تتضمن القائمة سيدة واحدة على الأقل ضمن الأربعة أسماء الأولى بالقائمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الشورى وافق في جلسته أمس برئاسة أحمد فهمي على مشروع القانون الذي سيحال إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير  حوله وطرحه على المجلس لمناقشته مادة.. مادة في جلساته الأسبوع المقبل.

ورحب حزب ''الحرية والعدالة'' بالمشروع من حيث المبدأ، أما جبهة الإنقاذ فأكدت على لسان عبدالغفار شكر القيادي بالجبهة أن الإنقاذ ستحدد موقفها من القانون خلال اجتماع موسع الأحد المقبل، مطالبًا بضرورة خضوع القانون لحوار مجتمعي.

وأبرزت ''الأهرام'' مباحثات الرئيس محمد مرسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، حول سبل تخفيف المعاناة الانسانية عن أهالي قطاع غزة وإمكانية استئناف عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة، كما بحث اللقاء ما حققته المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.

وعنونت ''الأخبار'' - شوارع القاهرة تحولت إلى برك ومستنقعات-، حيث أصابت الأمطار الغزيرة القاهرة والمحافظات التي أصيبت بشلل مروري، واضطر الكثير من أصحاب المحلات والمقاهي إلي اغلاقها، ولم يجد المواطنون أمامهم إلا استخدام الجرادل والمقشات للتخلص من المياه المتراكمة.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن البرودة الشديدة تستمر اليوم علي كافة أنحاء البلاد، كما يستمر تكاثر السحب يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية وسيناء والوجه البحري. ويتوقع سقوط أمطار خفيفة علي القاهرة.

واهتمت صحيفة ''الشروق'' بفوز الدكتور يونس مخيون برئاسة حزب النور بالتزكية عقب عقد الجمعية العمومية الطارئة للحزب، حيث لم يتقدم أي منافس للترشح عكس ما تردد خلال الأيام الماضية، عن اعتزام عدد من قيادات الحزب المنافسة على المنصب الذى خلال باستقالة عماد عبدالغفور وتأسيسه لحزب الوطن السلفي.

بدورها، ركزت ''الدستور'' على إعلان سالم سعيد كبيش النائب العام الإماراتي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أنه استكمالًا للتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع أعضاء التنظيم السري المتهمين بإنشاء وتأسيس وإدارة تنظيم يهدف إلى الاستيلاء على الحكم في الإمارات، بدأت النيابة العامة التحقيق مع العناصر النسائية القيادية فيما يسمى بـ ''التنظيم النسائي'' وهو جزء أساسي من الهيكل التنظيمي العام للتنظيم الذي قام المتهمون بإنشائه.

كما أبرزت ''الجمهورية'' إعلان مجلس الوزراء أن مشروع قانون الصكوك الإسلامية سيتم بحثه في اللجنة التشريعية لإجراء حوار حوله، وأكد المجلس أن مشروع القانون يستبعد الأصول العامة مثل قناة السويس والمرافق العامة من أن تصدر صكوك مقابلها.

ونقلت الصحيفة عن حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية إن الحكومة في مباحثات مستمرة مع بعثة صندوق النقد الدولي ، وأعرب عن أمله أن يتم التوصل لاتفاق في هذا الشأن. مشيرًا إلى أن الصكوك الإسلامية إحدى آليات التمويل ونضع لها تشريعات مناسبة في الوقت الحالي.

وتحت عنوان (الحوار الوطني يناقش مقترحات تعديل المواد الخلافية بالدستور)، أشارت صحيفة الأخبار إلى أن الجولة السابعة للحوار الوطني بدأت أمس بمقر رئاسة الجمهورية لمناقشة مقترحات الأحزاب والقوي السياسية والنقابات، حول تعديل المواد الخلافية بالدستور وذلك برئاسة المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية ''المستقيل'' وبرعاية الرئيس محمد مرسي.

ومن المقرر أن تنتهي الجولة السابعة للحوار بإعداد وثيقة بما يتم الاتفاق عليه في الاجتماع - الذي يشارك فيه عدد من رؤساء الاحزاب والتيارات السياسية والشخصيات العامة والنقابات والجمعيات ـ وتقديم الوثيقة من الرئيس محمد مرسي كمطلب تعديل للدستور لمجلس النواب المقبل في أولى جلسات انعقاده.

كما سلطت ''الأهرام'' اهتمامها على كلمة الداعية الدكتور الشيخ محمد بن عبدالرحمن العريفي ، خلال كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقب لقاءه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر بالمشيخة، والتى أكد فيها أن هناك بعض القوي الإقليمية التي يسيل لعابها علي مصر، لانهم يعرفون جيدًا مكانتها وتاريخها وحضارتها، داعيًا المستثمرين والتجار والسياح لدعم الاقتصاد المصري وعدم تفويت الفرصة لمساعدة مصر في ظل الظروف التي تمر بها حاليًا.

وفي تصريحات للجمهورية الأسبوعي، كشف محمد عمرو وزير الخارجية عن أن زيارة وزير الخارجية الإيراني علي صالحي الحالية للقاهرة تأتي في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس محمد مرسي خلال القمة الاسلامية الاستثنائية التي عقدت في شهر رمضان الماضي في مكة بشأن التوصل إلى حل للمشكلة السورية ..وقال إن ''أي اتصالات تدور بين مصر وإيران تدور في هذا الإطار''.

وأجرت صحيفة ''الأخبار'' حوارًا مع المستشار عمر مروان أمين عام لجنة تقصي الحقائق حول قتلة الثوار ومساعد وزير العدل، الذي أكد أن النيابة العامة ستكف عن المتهمين الجدد، وأدلة إدانتهم بعد تقديم معلومات وقرائن إليها، مشيرًا إلى أن اللجنة  التقت بحبيب العادلي ومسئولين ووزراء سابقين وحاليين للوصول إلى الحقيقة ، وأنها طلبت من النيابة التحقيق فى حقيقة الفرقة''95 إخوان''.

وحول أزمة النائب العام ، قال المستشار أحمد مكي، وزير العدل في حوار مع ''الشروق''، إن الملف بأكمله مازال أمامه، والأزمة ما زالت قائمة، والدليل عليها تعليق أعضاء النيابة العامة للعمل في النيابات بشكل جزئي، مؤكدًا أنه لن يقدم مبادرته إلا عندما يتهيأ القضاة لقبول كلامه.

كما أجرت الصحيفة نفسها حوارًا مع الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور أكد فيه أن الثورة قام بها الشباب وهو أملنا ولا يزال أملنا(..) وما أراه هو سرقة الثورة من جماعات بعض أعضائها لهم فكر يخالف في جزء كبير منه فكر ورؤية قطاع عريض في الشعب المصري.

وقال البرادعي :''نحن سنستمر نرفض الدستور..كنا نأمل بعد عامين من الثورة أن نسير في طريق سليم، فالدستور ليس فقط خلافًا سياسيًا، بل خلافًا بين قيم لا يمكن التنازل عنها أو التفريط فيها''، مشددًا على أن الدستور سيؤدي لانقسام المجتمع وسيؤسس لعدم الاستقرار، فلا يمكن أن تبنى منزلًا أساسه غير سليم.

وواصلت الصحف اهتمامها بتطورات الأوضاع فى سوريا، إذ أبرزت الجمهورية مقتل 10 مدنيين من بينهم أربعة أطفال في غارات شنتها الطائرات الحربية التابعة للجيش النظامي الموالي للرئيس السوري بشار الأسد علي مدينة حمص. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن حصيلة العنف لليومين الماضيين بلغت أكثر من 120 قتيلًا.

وفي العراق.. أبرزت ''الأخبار'' تحذير رئيس الوزراء نوري المالكي، المتظاهرين في عدد من محافظات البلاد من استغلال الحريات بشكل سيئ للخروج بمظاهرات تهدف إلى إشعال ''فتنة في العراق''.

من جهة أخري، قررت الحكومة العراقية إغلاق معبر ''طريبيل'' علي الحدود مع الأردن في إطار تنفيذ خطة أمنية واسعة للبحث عن نائب الرئيس العراقي السابق ''عزة الدوري''.

وحول أسوأ موجة من العواصف الشتوية من سنوات تضرب الشرق الأوسط وشمال المتوسط، ذكرت الأهرام أن إسرائيل استدعت قوات البحرية وخدمات الإطفاء والإنقاذ لمساعدة سكان مستوطنة بيت حيفر الواقعة بالقرب من مدينة نتانيا بالشمال، بعدما غمرت مياه الفيضانات أكثر من200 منزل.

وفي تركيا، اجتاحت عاصفة ثلجية مدينة اسطنبول غرب تركيا وتسببت في شلل حركة الملاحة الجوية مما اضطر شركة الطيران التركية إلي إلغاء102 من الرحلات الداخلية والخارجية. وفي أثينا، تسبب هطول الثلوج الكثيف والرياح القوية التي اجتاحت أجزاء من شمال ووسط اليونان أمس في شلل تام لحركة المرور وانعزال لعدد من القري النائية.

وأشارت الأهرام إلى أن العاصفة التي إجتاحت لبنان منذ أول أمس أسفرت عن خسائر جسيمة في الممتلكات والمزروعات. فيما اندلعت حرائق غابات جديدة في جنوب شرق استراليا في الوقت الذي يحاول رجال الإطفاء إخماد مئات الحرائق.
 

اقرأ أيضا:

لقاء مرسي بوزير الخارجية الإيراني وزيارة أبو مازن للأزهر أبرز الأخبار المتوقعة ليوم الخميس

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

اخبار مصراوي | سوء الأحوال الجوية | الرئيس محمد مرسي | الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن | قانون الانتخابات الجديد | مجلس الشورى | عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية | سقوط أمطار | حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية | صندوق النقد الدولي | الشيخ محمد بن عبدالرحمن العريفي | وزير الخارجية الإيراني علي صالحي | النيابة العامة | المستشار أحمد مكي | الدكتور محمد البرادعي | رئيس حزب الدستور | الرئيس السوري بشار الأسد | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل