أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

أحداث جامعة الأزهر أبرز اهتمامات صحف الثلاثاء


أحداث جامعة الأزهر أبرز اهتمامات صحف الثلاثاء

أحداث جامعة الأزهر

12/10/2013 8:54:00 AM

القاهرة- أش أ:
 
تصدرت أحداث الشغب التي شهدتها جامعة الأزهر على الأخص بالأمس اهتمامات الصحف الصادرة صباح الثلاثاء.
 
وجاءت عناوين صحيفة الأهرام على النحو :
- طلاب الإخوان بالأزهر يحرقون مصر
فى الوقت الذى شهدت فيه أمس جامعات القاهرة وعين شمس تنظيم طلاب الإخوان بعض الوقفات الاحتجاجية، وإرباك العملية التعليمية، شهدت جامعة الأزهر ما يشبه حرب الشوارع ، بعد قيام طلاب الإخوان بإلقاء زجاجات المولوتوف والشماريخ على قوات الشرطة واستخدام الأسلحة مثل الخرطوش ، مما أدى إلى إصابة حركة المرور بشلل تام أمام الجامعة بشارع النصر بسبب الاشتباكات.
 
- مصر تصر على ضرورة تجنب أضرار سد النهضة وإثيوبيا ترفض التراجع
وتحت هذا العنوان قالت الصحيفة " بدأت عصر أمس اجتماعات وزراء مياه دول حوض النيل الشرقى مصر والسودان وأثيوبيا بالعاصمة السودانية الخرطوم ، بمشاركة الوفود الرسمية والخبراء الوطنيين من الدول الثلاث، وذلك وسط أجواء اتسمت بالتشدد وتباين الآراء، وتمسك كل طرف بموقفه، ظهرت بوضوح خلال اجتماعات الخبراء الفنيين بكل من مصر والسودان وأثيوبيا بالخرطوم والمعنيين بمباحثات الخروج من أزمة سد النهضة الأثيوبى انتهت فى ساعة مبكرة من صباح أمس دون الوصول إلى اتفاق شامل ونهائى حول النقاط الخلافية القائمة، والتى تم إجراء مناقشتها خلال الاجتماع السابق بالخرطوم وسط انتظار إعلامى لإعلان الوزراء للتوصيات والنتائج النهائية لاجتماعات الخرطوم التى لم تعلن حتى مثول الجريدة للطبع، وقال مصدر سودانى مطلع أن هناك مساعٍ سودانية حثيثة لدفع مصر وأثيوبيا إلى اعتماد عدد من البنود حول النقاط العالقة فى محاولة للتقريب بين الطرفين، وخاصة فى ظل وجود عدد من البنود التى تحظى بتوافق نسبى ، ومن المحتمل أن يتم تأجيل مناقشة بعض النقاط الخلافية الأخرى إلى موعد أو اجتماع لاحق.
 
- تأجيل محاكمة بديع و14 قياديا إخوانيا إلى 11 فبراير
- إخلاء 5 عقارات مجاورة والأمن يكثف جهوده لضبط مقاول الأرض
- نصف الأتراك ينتقدون سياسة حكومتهم تجاه مصر
- عمال الحديد والصلب يتمسكون بإقالة رئيس الشركة القابضة
- قبائل المنطقة الغربية تسلم 26 صاروخ جراد و350 قطعة سلاح
 
-الدكتور شوفي علام مفتي الجمهورية للاهرام:
- المؤسسة الأزهرية عنوان الوسطية الإسلامية
دار الإفتاء ليست طرفا فى أى معادلة سياسية، ولكن وظيفتها هى بيان الحكم الشرعى فيما تسأل فيه، أو يظهر على الساحة من قضايا تهم المصريين دون تمييز لتيار أو لشىء إلا للمصالح العليا والوطن ، وشدد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية فى حواره للأهرام على أن دار الإفتاء تقوم بهذا الواجب ليل نهار، ولن نسأم القيام بهذه المهمة، قائلا: إننى متفائل بمستقبل مصر، موجها رسالة للمصريين بأنه علينا أن نربى أنفسنا على ثقافة الأخذ بالأسباب والعمل والتنمية ، وأشار إلى أن التعديلات الدستورية أكدت محورية الشريعة الإسلامية وذلك من خلال اعتبار مبادئها المصدر الرئيسى للتشريع كيف ترى الدستور الجديد؟، هل هو متوافق عليه من جميع الأطياف السياسية؟، ما يميز دستور 2013 أو التعديلات التى أجريت عليه أنه يعبر عن جميع أطياف الشعب المصرى، كما أنه أعطى حقوقًا كثيرة للطوائف التى كانت مهمشة فى مصر، وأن إقرار الدستور من قِبل الشعب المصرى سوف يحقق الاستقرار للبلاد ، والدستور بحالته الحالية أو ما انتهينا إليه يدل على جهد كبير بذل من أجل أن يخرج بهذه الصورة المشرفة ، التى ستكون مرضية إن شاء الله للشعب المصرى ، فلقد حرص القائمون على الدستور أن يذيبوا ألوان الخلاف فيما بينهم للوصول إلى حالة توافقية مرضية للجميع، والحمد لله تعالى حسمت كل المواد الخلافية وخرجت فى صورتها النهائية لتناسب تطلعات الشعب المصرى، وعن حالة التوافق عليه فقد كان للأزهر الشريف دور كبير فى الدستور وإحداث حالة من التوافق بين الجميع انطلاقًا من دوره الوطنى الكبير، وأنه لن يتخلى عن هذا الدور، وتاريخه خير شاهد خاصة فى أوقات الأزمات التى يمر بها الشعب المصرى.
 
وجاءت عناوين صحيفة الأخبارعلى النحو التالى:
 
- التشدد يسيطر علي اجتماعات وزراء الري في الخرطوم
- إثيوبيا ترفض مقترحات مصر لسد النهضة والسودان تسعي للتوفيق
بدأت أمس في العاصمة السودانية الخرطوم اجتماعات وزراء الري بمصر والسودان وأثيوبيا وسط اهتمام إعلامي كبير انتظارا لما تسفر عنه من قرارات وتوصيات لحل أزمة سد النهضة في أثيوبيا وانعكاساته السلبية المرتقبة علي مصر.. وحتي مثول الجريدة للطبع لم تصدر أي بيانات عن الاجتماعات التي اتسمت بالتشدد في الوقت الذي انتهت فيه اجتماعات خبراء الدول الثلاث في ساعة مبكرة من صباح أمس دون التوصل إلي أي اتفاق شامل أو نهائي
 
- وزير الداخلية في أسيوط:
الإخوان يضللون الطلبة.. والوقت غير مناسب لعودة "الحرس"
أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أن ما يحدث في الجامعات هو مخطط من قبل أعضاء جماعة الإخوان المحظورة لإثارة القلق والبلبلة قبل الاستفتاء حيث يستخدمون الطلاب المضللين فكريا. وأعلن الوزير أن هذا التوقيت لا يصلح لعودة الحرس الجامعي وأشار إلي أنه يتم التعامل بكل حسم لمواجهة حالات البلطجة الفردية علي الطرق.. وعن سيناء قال الوزير إن الوزارة بالتنسيق مع القوات المسلحة تمكنت من السيطرة الأمنية الكاملة علي سيناء.
 
- طقس سييء اليوم ولمدة 27 ساعة
- رغم موافقة مجلس الوزراء علي صرف أرباحهم
- عمال الحديد والصلب يحتشدون أمام »الصناعة« ويرفضون التقسيط
- لجنة برئاسة الببلاوي لمراجعة قرارات عفو مرسي
- الجنسية المصرية لحفيدة الملك فؤاد
- طرد القرضاوي من هيئة كبار العلماء بالاجماع
قررت هيئة كبار العلماء بالأزهر في اجتماعها العادي أمس برئاسة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر إقالة د.يوسف القرضاوي بالإجماع من عضوية الهيئة التي تضم نخبة من كبار علماء الأزهر. يأتي ذلك بعد سلسلة الهجوم المتواصل التي شنها القرضاوي علي الأزهر وإمامه الأكبر.
 
أما صحيفة الجمهورية فقالت إن الجماعة الخارجة علي إرادة الشعب لم تهتم بحاضر مصر التي تولت حكمها في غفلة من الزمن لمدة عام كامل كاد ينتهي بحرب أهلية لولا ثورة 30 يونيو وإسقاط نظام الجماعة الطائفي.
وأكدت الصحيفة في افتتاحية عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء أن هذه الجماعة لا تهتم أيضا بمستقبل مصر الذي يتمثل في جانب كبير منه في الشباب الغض المتفتح المقبل بقوة وحماس علي العلم والتعلم كي يصبح قادرا علي النهوض بالوطن ونفع مجتمعه.
وأشارت الصحيفة إلى أن تحريض الجماعة لشباب مصر وفتياتها خاصة في الجامعات علي التظاهر والإضراب والاعتصام وإغلاق أبواب معاهد العلم بالحديد والنار، هو جريمة كبري تضاف لسجل هذه الجماعة التي ينبغي أن يتبرأ من عضويتها أو الانتساب إليها أو إطاعة أوامرها ، كل مصري يعتز بوطنه غيور علي مصالحه متطلع إلي مستقبل عماده الشباب حامل رسالة العلم والتنمية لا حامل الطوب والمولوتوف!!
 
وجاءت أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
- لبيب: حل نهائي لمشكلة البطالة
- قانون وقف التعدي علي الأراضي الزراعية .. خلال أيام
أعلن اللواء عادل لبيب. وزير التنمية المحلية. أنه يجري حالياً إعداد مشروع لحل مشكلة البطالة بشكل شامل من خلال مشروعات صغيرة كثيفة العمالة بكافة المحافظات تختلف عن مشروعات الصندوق الاجتماعي.. وستكون المشروعات بتيسيرات كبيرة للشباب. وتم تكليف المحافظين بتخصيص أراض لهذا الغرض بمساحة لا تقل عن 50 فداناً بكل منطقة.
 
- وزير الداخلية في أسيوط: أحداث الجامعات مخطط إخواني فاشل
- سيناء تحت السيطرة الأمنية الكاملة ونطارد فلول الإرهاب
أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أن ما يحدث في الجامعات مخطط من جماعة الإخوان المحظورة لإثارة القلق والبلبلة قبل الاستفتاء علي الدستور. حيث يستخدمون الطلاب المغيبين فكرياً في هذا المخطط.. ولن تعطيهم الفرصة لتنفيذ هذا المخطط ونتعامل مع الطلاب بمنتهي الحرص. مشيراً إلي أن التوقيت الحالي لا يسمح بعودة الحرس الجامعي.
 
وجاءت عناوين صحيفة المصري اليوم كما يلي:
 
- المرشد و14 من قيادات الإخوان يصرخون ويهتفون في المحكمة ويطالبونها بالتنحي
- تأجيل القضية لـ 11 فبراير والقاضي لـ بديع لماذا لا ترد تحية الإسلام
- حروب المولوتوف في الجامعات
- طلاب الإخوان يشعلون الأزهر وشماريخ وحجارة في المنصورة
- وزير الداخلية : مواجهة تعطيل الاستفتاء ولو بالرصاص
- الخمسين : الحكومة ملتزمة دستوريا بتمويل مخصصات التعليم والصحة
- انهيار عقار في فيصل ، ومالكه لـ النيابة: حذرت الحي قبل الحادث
- الإسكان : القاهرة والجيزة والإسكندرية علي رأس المحافظات المهددة بكوارث في أي لحظة.
 
- أبو الفتوح يهاجم الجيش ويدعو للتصويت بـ "لا" علي الدستور
قال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية إن الحزب يرفض مشروع الدستور وسيدعو المواطنين للتصويت بـ "لا" في الاستفتاء عليه ، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك كثافة شعبية في التصويت بـ "لا" لضمان عدم التلاعب بإرادة المصوتين.
وأضاف أبو الفتوح - في مؤتمر صحفي عقده أمس - منذ انتهائنا من كشف الحساب الذي قيمنا خلاله أداء الرئيس المعزول محمد مرسي وصلنا الي قناعة تامة بأن الانتخابات الرئاسية المبكرة صارت البديل الوحيد المتاح لمصر حتي تحفظ مسارها الديمقراطي وتقيها خطر أي انقلاب عسكري يؤثر علي الحياة السياسية ، لكن التدخل غير المبرر لقيادة القوات المسلحة بمباركة بعض القوي السياسية كان سببا في انتكاس مسيرة الديمقراطية وعودة مصر الي أجواء ما قبل 25 يناير 2011
 
أما صحيفة "الشروق" فكانت أبرز عناوينها:
 
- الجنزوري يروي قصة حياته للمرة الأولى
- اليهود رقصوا على باب شقتي احتفالا بالنكسة وقابلت الرجل الذي اهانني بعد 32 سنة وأنا وزير
- الشروق تنفرد بتقرير الطب الشرعي النهائي لفض اعتصامي الإخوان
 
- مقتل 371 ذكرا و 6 إناث في رابعة و 21 فقط في النهضة والمفاجأة جثة لطفل من دار أيتام
وتحت هذا العنوان قالت الصحيفة ، " كشف التقرير عن مفاجأة وهي العثور على جثة لطفل من إحدى دور رعاية الأيتام وتم التعرف على الجثة عن طريق صاحب دار الأيتام الذي استلم بنفسه الجثة من داخل المشرحة وأقر بأنها لأحد الأطفال المسجلين في كشوف دار الأيتام التي يمتلكها وكان من ضمن الأطفال الذين خرجوا في مسيرات الأطفال التي تحولت داخل اعتصام رابعة العدوية حاملين أكفانا كتب عليها مشروع شهيد"
 
- إخوان الأزهر يواصلون العنف
- الاستفتاء على الدستور 14 يناير
- كبار العلماء تقيل القرضاوي لتطاوله على الأزهر
- درجات الحرارة أقل من 17 درجة خلال 72 ساعة

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمةمصراويللرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

اقرأ أيضا:

حزب الدستور يدعو الشعب المشاركة في الاستفتاء على الدستور

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

وزير الداخلية | جامعة الأزهر | عين شمس | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل