الثلاثاء-1-شوال-1435 الموافق 29-يوليو-2014

WeatherStatus

40 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

''مليارات قطر'' و''صلح الخصوص'' و''احتجاج الجامعات'' أبرز اهتمامات صحف الخميس


''مليارات قطر'' و''صلح الخصوص'' و''احتجاج الجامعات'' أبرز اهتمامات صحف الخميس

قراءة في صحف الخميس

4/11/2013 7:56:00 AM

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس الشأن المحلي وقرار قطر تقديم دعم إضافى لمصر بقيمة 3 مليارات دولار.

فمن جانبها ، أبرزت صحيفة الأخبار إعلان الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية عن تقديم دعم اقتصادي جديد لمصر في صورة وديعة أو سندات استثمار بقيمة 3 مليارات دولار ستحول إلي مصر خلال أيام لمعالجة العجز في ميزان المدفوعات.
ونقلت عن الشيخ حمد بن جاسم ،في مؤتمر صحفي عقده مع الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء في الدوحة، أن قطر لا تطلب أي مزايا تفضيلية في الاستثمارات، وان الدعم يقدم في إطار اخوي بين البلدين، وقطر حريصة كل الحرص علي دعم الاقتصاد المصري خاصة بعد الثورة بالرغم من ان ترتيب قطر في الاستثمارات داخل مصر هو رقم 81.. مشيرًا إلى أن قطر ستبحث دعم مصر بالغاز الطبيعي خلال هذا الصيف لمواجهة أزمة الطاقة.

وقال الدكتور هشام قنديل :'' مصر بيت العرب الكبير وستعود قريباً إلي ريادتها.. المواقف محسومة.. المواقف الفردية لن تؤثر علي المواقف الرسمية.. الوقوف مع مصر هو الوقوف مع كل العرب.. من مصلحة الجميع عودة مصر لمكانتها والاتفاق مع قطر بشأن الدعم الإضافي خطوة مهمة لدعم الاقتصاد المصري، وسيشهد سوق الاعمال في مصر في القريب المزيد من الاستثمارات القطرية.
من جهتها، عنونت صحيفة الأهرام صدر صفحتها الأولى (إلغاء التنازل عن الأرض كشرط لحصول المزارعين علي القروض) ، وذكرت أنه فى تحول كبير في سياسته الائتمانية تجاه المزارعين ، يبدأ بنك التنمية والائتمان الزراعي الأحد المقبل تطبيق تيسيرات جديدة ، لأول مرة، لصرف القروض المدعمة للمزارعين، والتي لا تتجاوز فائدتها 5.5%، وذلك في إطار تخفيف
الأعباء عن كاهل صغار المزارعين ، ودعمهم ورفع دخولهم .

ونقلت الصحيفة عن الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تأكيده أن هذه التسهيلات الجديدة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس محمد مرسي للحكومة بضرورة تخفيف ضمانات القروض الزراعية عن المزارعين، وتسهيل حصولهم عليها.

وعنونت ''الجمهورية'' (اليوم .. جلسة الصلح فى فتنة الخصوص)، وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الشعبية بالخصوص تستعد لعقد جلسة صلح اليوم بحضور الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية واللواء محمود يسري مدير أمن القليوبية وجميع القساوسة والآباء بالخصوص والقيادات الشعبية ووفد من الأزهر وعدد كبير من أهالي الخصوص والضحايا من الطرفين للتأكيد علي التهدئة وعدم إثارة العنف. فضلاً عن وقف الشائعات التي تتسبب في تأجيج الموقف والاحتكام إلى القانون فيما وقع من أحداث وتقديم المتورطين والمتسببين في أحداث الفتنة للمحاكمة.

كما أبرزت الصحيفة تأكيد الإمام الأكبر. الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف. أن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين بمصر علاقة طيبة ضاربة في جذور التاريخ. قامت منذ القدم علي أواصر المودة والرحمة بين جناحي الوطن. فلم يذكر التاريخ علي مدار أكثر من ألف وأربعمائة عام ثمة مواجهة بين نسيج الوطن الواحد. و قد تميزوا بانصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية
تحقيقاً لروح المواطنة في أسمي معانيها.

وجاء على رأس الأخبار التى حرصت ''المصري اليوم'' على تغطيتها، انتهاء مجلس الشورى من مناقشة مواد قانون انتخابات مجلس النواب المقدم من الحكومة خلال جلسته أمس ، إذ وافق النواب على المواد 19 و20 و21 و22 و23 و24 دون إدخال تعديلات عليها باعتبارها مواد إجرائية وتتسق مع ما ورد في الدستور، وهي المواد التي تنص على طريقة الفرز في اللجان الفرعية واختصاص محكمة النقض بالفصل في صحة العضوية، ومراعاة نسبة الـ50\% عمال وفلاحين في تشكيل البرلمان.

واهتمت صحيفة ''الشروق'' بإعلان الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل، إلغاء قرار تكليف100 سائق قطار للعمل بالقوات المسلحة ضمن قانون التعبئة العامة والإحصاء لتشغيل القطارات بعد تجنيدهم، وذلك بعد تهديد السائقين بالعودة للإضراب مجدداً حالة عدم إلغاء هذا التكليف.

كما ركزت صحيفة ''الدستور'' على تصريحات الفريق صدقي صبحي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في ليبيا مع رئيس أركان حرب الجيش الليبي..ونسبت إلى صبحي قوله ''جيش ليبيا العظيم سيكون خير جيوش المنطقة''،مشيرا إلى أن الجيش المصري لديه خبرات يتعلمها أفراده من القادة القدامى ، وشدد على أنه سيتم تأمين الحدود المصرية الليبية بشكل كامل، وأن ليبيا تعتبر امتدادًا استراتيجيًا لمصر.

ورصدت صحيفة الأهرام أيضا تصاعد حدة المظاهرات والوقفات الاحتجاجية، لتشمل خمس جامعات، هي : القاهرة، وعين شمس، والمنصورة، وبنها، ومصر الدولية، علاوة على استمرار تداعيات حادث تسمم بعض طلاب جامعة الأزهر.

ففي جامعة المنصورة، قرر الدكتور السيد عبدالخالق رئيس الجامعة تعليق الدراسة لمدة يومين لبحث تداعيات الاشتباكات التي شهدها الحرم الجامعي أمس الأول بين المئات من حركة أحرار وطلاب الجامعة، والتي أسفرت عن إصابة12 طالبا..بينما تظاهر المئات من الموظفين والعمال بجامعة عين شمس أمام البوابة الرئيسية للجامعة وداخلها، وذلك ردا علي ما اعتبروه عدم وقوف رئيس الجامعة وهيئة التدريس بجانبهم في مطالبهم التي لم تستجب الحكومة لها..كما شهدت جامعة مصر الدولية الخاصة تكثيف الجهود لحل مشكلات طلابها، وسرعة عودة العملية التعليمية بها إلي طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

وفى موضوع آخر، ذكرت صحيفة الجمهورية أنه بعد 9 ساعات من المفاوضات.. أنهى أمناء وأفراد الشرطة بمطار شرم الشيخ أضرابهم، وعادت حركة الطيران إلي المطار بعد أن توقفت عدة ساعات، فيما عادت مجموعة من أفراد وأمناء الشرطة بمطار برج العرب الدولي إلي الإضراب وقامت بالتهجم علي ضباط الشرطة والعاملين بالمطار وأتلفت عدداً من الأجهزة بالمطار مما أثر علي حركة العمل. كما أضرب 40 من أفراد أمن الموانئ بميناء نويبع البحري عن العمل واعتصموا أمام بوابات الميناء احتجاجاً علي نقل عدد منهم إلي السلوم لمعاقبتهم علي المطالبة بتحسين أحوالهم.

وفى حوار لصحيفة الأخبار ، قال وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم إن فتاوي بعض الفضائيات بهدم الآثار لم تؤثر مطلقا علي عمل الوزارة، وانه لا يعترف بأي فتوي لا تخرج من الأزهر الشريف.

وأضاف أن ما أشيع عن تأجير الآثار كان مجرد اقتراح تقدم به شخص إلي وزير المالية والذي بدوره عرضه علي المجلس الأعلي للآثار وتم رفضه بالاجماع.ونفي الوزير ما يتردد بشأن أخونة الوزارة، متحديا من يثبت ذلك.

وواصلت الصحف اهتمامها بتطورات الأوضاع فى سوريا، إذ أبرزت الأخبار إعلان جبهة النصرة الإسلامية التي تقاتل ضد النظام السوري مبايعتها زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، متنصلة في الوقت نفسه من إعلان دولة العراق الاسلامية تبنيها، والاندماج تحت راية واحدة مع الفرع العراقي للتنظيم، وذلك بحسب تسجيل صوتي بث أمس علي مواقع الكترونية.
من جهة أخري، أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج علي ضرورة التوصل إلي حل سياسي ودبلوماسي ينهي الأزمة السورية، واصفاً الوضع في سوريا بأكبر كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان 82 من مقاتلي الجيش الحر و 31 جندياً نظامياً قتلوا في اشتباكات عنيفة بمحاور بريف دمشق، خاصة في داريا وحرستا.
وذكرت الأهرام أن كوريا الشمالية صعدت من تهديداتها العسكرية حيث رصدت سول وواشنطن وطوكيو عبر الصور بالأقمار الصناعية أن بيونج يانج نشرت 7 منصات للصواريخ الباليستية ذات القواعد المتحركة التي يترواح مداها ما بين 300 إلي 3 آلاف كم علي ساحلها الشرقي.
ولم يغب الشأن الفلسطيني عن اهتمامات الصحف ، حيث أشارت الجمهورية إلى انطلاق جولة جديدة من جولات الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة ، شارك فيها عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسئول ملفها للحوار والقيادي في حركة حماس ومسئول ملف الحوار موسي أبومرزوق.

اقرأ أيضا:

الحكومة توقع اتفاقا للحصول على قرض ليبي بقيمة ملياري دولار بدون فوائد

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

مصراوي | قراءة | الصحف | الخميس | سياسة | الخصوص | مليارات | قطر | أخبار مصر |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل