أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

جدال بالشورى حول عدم التقيد بعدد معين فى تعريف المظاهرة


جدال بالشورى حول عدم التقيد بعدد معين فى تعريف المظاهرة

مجلس الشورى

4/1/2013 2:58:00 PM

كتبت - ندا عمر:
 
أرجأت اللجان الثلاث المشتركة في مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة حول التظاهر السلمى التصويت حول عدد من يطلق عليهم اسم "تظاهرة" لبعد الانتهاء الجلسة العامة الاولى، على الرغم من موافقة الاعضاء بعد الأخذ بتصويتهم، الأمر الذى أثار استنكارهم.
 
وكانت اللجنة التى عقدت برئاسة عز الدين الكومى، وكيل لجنة حقوق الانسان، شهدت اختلافا على عدد من نعتبرهم فى تظاهرة بين مقترح الحكومة الذى يعتبر 20 فرد مظاهرة، فيما اقترح ناجى الشهابى، عضو اللجنة التشريعية، عدد 50 عضو، واقترح النائب مسلم عياد عدم التقيد بعدد.

ونبه النائب ناجى الشهابى إلى أن فى حال الموافقة على هذا المطلب ستكون أجهزة الأمن فى حالة استنفار دائم، وهو أمر غير مقبول.
 
واستنكر النائب محمد أحمد العزب، رد الشهابى حول حالة الاستنفار الدائم ، قائلا "ما المشكلة من استنفار الداخلية".
 
ولفت إلى أن هيكلة وزارة الداخلية كانت مهمة قبل لذا طالبنا بالهيكلة كانت تسبق هذا القانون، مافيش حاجة اسمها امن مركزى، بل قوات شغب مستنفرة طوال الوقت.
 
وشهد الاجتماع أيضا خلاف أخر حول حضور المنظمات الحقوقية الأجنبية والاعلاميين فى جلسات الاستماع الخاصة بالقانون.
 
وقال النائب رضا الحفناوى، إن بعض الاعلاميين سيخرجوا "ويزيدوا"، مرجعا ذلك إلى أهم سيعتبروا أنهم ليست من سنهم أو تأهيلهم وتاريخهم لدعوة عامة، بل سيفضلوا الحضور بدعوات لجلسات "خاصة".
 
وأشار النائب رضا الحفناوى، عضو لجنة حقوق الانسان، إلى أنه لا يجب اغفال الجمعيات الاجنبية العاملة فى مصر لدورها المؤثر والفعال، موضحا أن كثيرين عرضوا أن يحضروا وذلك بعد ان تمكنوا من ذلك أثناء مناقشة قانون العمل الأهلى.
 
من جانبه، اقترح الشيخ صلاح، عضو لجنة حقوق الانسان، إطلاق موقع إليكترونى على الانترنت لتلقى المقترحات حول مشروع قانون التظاهر على غرار الموقع الذى أطلقته الجمعية التأسيسية لوضع الدستور.
 
فيما اقترح النائب صلاح الدين حسن عضو لجنة حقوق الانسان توجيه دعوة عامة لكل من يرغب فى الحضور لجلسات الاستماع حول مشروع القانون رد سعد عمارة، وكيل لجنة الأمن القومى بمجلس الشورى، "احنا عايزين اى قانون يخرج بنوع من التوافق، بمعنى لسنا فى موقف الضعيف وخايف حد يقول رأى مخالف عن رأيى..بالتالى نسمع كل الناس ونناقشهم خاصة المعارضين ومن فى وسائل الاعلام".

اقرأ أيضا:

الشورى يوافق على اتفاقية قرض من السعودية وسط خلاف بين النواب

الكلمات البحثية:

التظاهر السلمى | قوات شغب | الجمعيات الاجنبية | حقوق الانسان | الاعلاميين | مجلس الشورى | أجهزة الأمن | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل