أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

ترقب دولى لكلمة الرئيس مرسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

ترقب دولى لكلمة الرئيس مرسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

الرئيس محمد مرسي

9/22/2012 7:46:00 PM

القاهرة- ( أ ش أ):

يترقب المجتمع الدولى لكلمة مصر التى سيلقيها الرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء المقبل خلال مشاركته في الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة، والتي سيؤكد فيها ثوابت ومحددات الموقف المصري إزاء القضايا الدولية والإقليمية.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس مرسي فجر بعد غد الإثنين إلى الولايات المتحدة ، في أول زيارة له للمشاركة في اجتماعات الجمعية التى تبدأ اعتبارا من بعد غد تحت عنوان (تسوية المنازعات بالطرق السلمية).

وأكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن الرئيس مرسي سيجرى سلسلة من اللقاءات المكثفة مع عدد من زعماء العالم المشاركين فى الاجتماعات من بينهم الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ، ورئيس وزراء بريطانيا دايفيد كاميرون ، وأمين عام الأمم المتحدة بان كى مون ، ولفيف من رؤساء وفود الدول المشاركة،كما يعقد لقاء موسعا مع أبناء الجالية المصرية في أمريكا.

وتشارك مصر على هامش الجمعية العامة في العديد من النقاشات ذات الصلة بموضوعات حقوق الإنسان وحوار الحضارات ومواجهة ازدراء الأديان.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الوفد المصرى سيشارك فى مجموعة من الاجتماعات رفيعة المستوى فى مقدمتها اجتماع حول سيادة القانون على المستويين الدولى والوطنى ، واجتماع تنسيقى لفريق الاتصال لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث أوضاع مسلمى ميانمار.

كما تشارك مصر فى القمة التى ستعقد على هامش اجتماعات الجمعية بشأن الصومال ، وترأس الاجتماع المشترك لمجلس السلم والأمن الإفريقى مع نظيره مجلس السلم والأمن العربي خاصة ، وأن مصر ترأس الدورة الحالية لمجلس السلم الإفريقي منذ أول سبتمبر الجاري.

وقالت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية وعضو وفد مصر في اجتماعات الجمعية العامة السفيرة سمية سعد إن الاجتماع الوزاري الذي سيعقد في نيويورك سيبحث المعونة الفنية التى يمكن أن تقدمها دول مجموعة الثمانى الصناعية الكبرى.

وأضافت أن الاجتماعات ستبحث أيضا ما هي الدول التى ستتم دعوتها من خارج مجموعة الثمانى مثل سويسرا وبعض دول شرق أوروبا التى بها بعض الأموال المنهوبة المطلوب استردادها ، كما يعقد اجتماع ثان فى نيويورك لمنبر المنتدى العربى لاسترداد الأموال والذى يضم دول الربيع العربى ومجلس التعاون الخليجى ، إضافة لدول مجموعة الثمانى ودول مثل تركيا.

وأوضحت أنه تم إنشاء هذا المنتدى العربى في الدوحة لاسترداد الأموال المنهوبة ، مشيرة إلى أنه فى مرحلة لاحقة سيكون هذا الأمر مفيدا لمصر لأنه يتم على أساسه إنشاء لجنة تضم كل الأطراف على المستوى الوطنى بهدف التنسيق فيما بينها.

وأشارت إلى أنه على المستوى الاقتصادى سيتم إنشاء ما يسمى بصندوق المرحلة الانتقالية ومخصص له 250 مليون دولار تسهم فيه الولايات المتحدة ، ودول مجلس التعاون الخليجي وتستفيد منه دول الربيع العربي فى المرحلة الانتقالية التى تمر بها.

وأفادت بأن اجتماعات شراكة (دوفيل) في نيويورك يوم 28 سبتمبر على مستوى وزراء الخارجية سيسبقها اجتماع على مستوى كبار المسئولين ترأس خلاله وفد مصر والذى سيعد للإعلان الوزارى الذى يصدره الاجتماع الوزارى ليعكس شكل وروح التعاون بين دول شراكة دوفيل ودول الربيع العربى.

ويضم وفد مصر فى اجتماعات الجمعية العامة الذى يرأسه الرئيس مرسى كلا من محمد كامل عمرو وزير الخارجية ، والسفير محمد رفاعة الطهطاوى رئيس ديوان رئيس الجمهورية ، والسفيرة سمية سعد ، والسفير هشام بدر ، والسفير معتز خليل ، والوزير مفوض عمرو الشربينى ، والوزير مفوض محمد الشناوى ، والمستشار محمد حنفي.

اقرأ أيضا:

اليوم.. الرئيس مرسي في أول حوار له على التليفزيون المصري بعد انتخابه

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

المجتمع الدولى | المجتمع الدولى | المجتمع الدولى | نيويورك | المرحلة الانتقالية | المرحلة الانتقالية | القضايا الدولية |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل