الجمعة-27-رمضان-1435 الموافق 25-يوليو-2014

WeatherStatus

39 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها

قائمة المحذوفات من المناهج الدراسية بجميع المراحل التعليمية

قائمة المحذوفات من المناهج الدراسية بجميع المراحل التعليمية

اضغط للتكبير

الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم

3/9/2011 6:13:00 PM

القاهرة- أ ش أ
حددت وزارة التربية والتعليم التصور المقترح بقائمة المحذوفات في المناهج الدراسية بجميع المراحل التعليمية للعام الدراسي 2010/2011 مراعاة للظروف الطارئة التي تمر به البلاد.

وأخطر الوزير إدارة التعليم الأساسي والثانوي بضرورة إرسال منشور للإدارات التعليمية بالمحافظات بقائمة المحذوفات بشكل عاجل.

وكانت اللجنة المشكلة لتحديد حذف بعض الأجزاء من المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني بالمراحل التعليمية قد اجتمعت لمراجعة المقررات الدراسية ، وشملت مراجعة مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي وفحصه وتحديد الموضوعات المطلوب حذفها، وكذلك مادة الفيزياء، والعلوم البيئية والجيولوجيا.

كما شملت مادة الأحياء حذف صفحات من موضوعات خاصة بالوراثة مثل تحديد الجنس وتركيب ورسم الجهاز التناسلي الذكرى والانثوي.

وأشار التقرير المقدم إلى رئيس قطاع التعليم العام ، بشان إعادة النظر في توزيع المناهج الدراسية خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي الحالي ، حذف بعض الأجزاء المنهجية لمادة الفلسفة والمنطق للثانوية العامة بمرحلتيها، التي لابد من مراعاتها بداية من الفصل الدراسي الثاني ، ومنهج التربية الوطنية "المرحلة الثانية بالثانوية" ، ومنهج مادة الفلسفة والمنطق "مستوى رفيع المرحلة الثانية" ، وتخفيف مناهج مادة اللغة الفرنسية "الفصل الدراسي الثاني 2011 " مراعاة للظروف الطارئة.

وفى الشهادة الاعدادية، تقرر حذف موضوعات حول سرعة التفاعل الكيميائي والمحاليل والنشاط الإشعاعي والطاقة النووية في مادة العلوم ، ونماذج لبعض الدول المتقدمة والنامية ودرس نشأة الحياة النيابية وتطورها في مصر الحديثة وتطور الحياة الحزبية ودور المرأة ومنظمات المجتمع المدني فى مادة الدراسات الاجتماعية ، فضلا عن أجزاء محذوفة في مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية ، واللغة الإنجليزية فضلا عن التربية الدينية الإسلامية .

وفى الشهادة الابتدائية، شملت قائمة المحذوفات مواضيع عن "الخصائص السكانية في البيئة الصحراوية" و"الخصائص السكانية في البيئة الساحلية" ودرس شخصيات مصرية من التاريخ المعاصر بمادة الدراسات الاجتماعية ، وكذلك "قانون الروافع" و "رصد الفضاء" في مادة العلوم ، فيما أوصت اللجنة المشكلة بعدم التعرض للتطبيقات أو المعلومات الاثرائية عند وضع الامتحان، فضلا عن حذف عدة فصول بمواد التربية الدينية الإسلامية واللغة الإنجليزية ، اللغة الفرنسية.

اقرأ أيضا:

وزير التعليم يشدد على ضرورة طرح أحداث ثورة يناير مع بدء الدراسة
ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

مصراوي | أخبار | أخبار مصراوي | التربية والتعليم | المناهج الدراسية |

ردود زوار مصراوي على الخبر

أضف الخبر الى

تويتر FaceBook MY YAHOO! Google WindowsLive
اضف تعليق
من أجل عالم أفضل