أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

''ويكيبيديا'' تنشر تقريراً عن أسباب احتجاجات المصريين في 2011

''ويكيبيديا'' تنشر تقريراً عن أسباب احتجاجات المصريين في 2011

تظاهرات يوم الأربعاء بوسط القاهرة - مصراوي

1/26/2011 8:09:00 PM

كتب- سامي مجدي:
في إطار الاهتمام العالمي بالتظاهرات بالأحداث الجارية في مصر وبخاصة تظاهرات الغضب التي اندلعت يوم الثلاثاء وماتزال منتشرة في أماكن عديدة بالجمهورية، نشرت موسوعة ''ويكيبيديا'' تقريراً وصفياً للأحداث التي جرت في مصر منذ بداية الشهر الجاري تحت مسمى ''احتجاجات مصرية 2011''. والأسباب التي دفعت بعض المواطنين لإضرام النار في أجسادهم، ودفع المئات أيضاً إلى الخروج للشوارع التعبير عن غضبهم في مظاهرات حاشدة.

وقالت ''ويكيبيديا'' في بداية تقريرها إن احتجاجات المصريين في 2011، بدأت بسلسلة من المظاهرات اجتاحت الشوارع تبداية من يناير 2011، وحركها منظمون اتخذوا من الثورة التونسية نموذجاً لهم.

وأضاف التقرير أن المظاهرات وأعمال الشغب اتخذت من التعذيب وحالة الطوارئ والفقر والبطالة وتنفيذ حكم القضاء الخاص بالحد الأدنى للأجور، والتضخم والفساد المنتشر في كافة مؤسسات الدولة، والتضييقات التي تُمارس ضد حرية التعبير، والأوضاع المعيشية الصعبة التي يقبع تحتها المواطنون على اختلاف انتماءاتهم.

وأكدت الموسوعة العالمية في تقريرها أن ''المطلب الرئيسي للمتظاهرين هو إقصاء الرئيس مبارك، مشيراً إلى انه رغم كثرة المظاهرات الاحتجاجية على مدى السنوات الأخيرة إلا أن تظاهرات الثلاثاء 25 يناير والتي عرفت باسم تظاهرات ''يوم الغضب''، لم يسبق لها مثيل في مصر''.

وقالت ''ويكيبيديا'' في خلفيات عن المظاهرات في مصر وأسبابها التي مثلت مطالب المتظاهرين، أن الرئيس مبارك يحكم مصر منذ سنة 1981، وأكدت منظمات غير حكومية إن ''مبارك يلقى دعماً من جانب الولايات المتحدة لقمعه الإسلاميين، وله موقف داعم لإسرائيل''.

وأوضحت الموسوعة أن قانون الطوارئ الذي يطبق في مصر منذ الثمانينيات ويقيد الحريات العامة وقنن من ممارسات الشرطة تجاه المواطنين، إضافة إلى الفساد المنتشر في كافة المؤسسات الحكومية، ووحشية الشرطة، وتمثلت في تعذيب المواطنين داخل الأقسام، مشيرة إلى أن خالد سعيد الذي لقي مصرعه منتصف العام الماضي أصبح رمزاً لانتهاكات جهاز الشرطة ضد المواطنين.

ورصدت ''ويكيبيديا'' المواطنين الذين حاولوا الانتحار بداية من العام الجاري، متخذين من الشاب التونسي محمد بوعزيزي الذي ضاقت به الحياة ذرعاً فأضرم النار في نفسه واضعاً حداً لمعاناته في ظل نظام الرئيس التونسي بن علي الذ فر هارباً من البلاد بعد تصاعد الاحتجاجات والاضطرابات في بلاده.

وقالت الموسوعة نقلاً عن نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن ''قوات الأمن اعتقلت على نحو 500 من المشاركين في المظاهرات، في حين لقي أربع متظاهرين في مدينة السويس مصرعهم ومجند آخر في القاهرة''.

اقرأ أيضا:

الشبكة العربية: إقالة العادلي أصبح مطلباً شعبياً وليس حقوقياً فقط

صورة تُظهر ''سحل'' محمد إحسان عبد القدوس أمام نقابة الصحفيين

الأمن يُحاصر متظاهرين أمام مبنى الأهرام ويمنع الصحفيين من مساندتهم

حملة اعتقلات موسعة بطنطا والمحلة

مجلس حقوق الإنسان يعد تقرير حول مظاهرات الثلاثاء

الكلمات البحثية:

ويكيبيديا | احجاجات مصر | الطوارئ | الرئيس مبارك | الفساد | الحد الأدنى للأجور |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل