أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

الاقتصاد في أسبوع.. نفي إلغاء زيادة المعاشات وتجميد حساب 14 قيادي إخواني


الاقتصاد في أسبوع.. نفي إلغاء زيادة المعاشات وتجميد حساب 14 قيادي إخواني

الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء

7/19/2013 3:05:00 PM

كتب - أحمد عمار:

شهد الأسبوع الحالي، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة، والتي جاء أبرزها في التشكيل الجديد للمحموعة الاقتصادية، ونفي إلغاء زيادة المعاشات، وتجميد حساب 14 قيادي بالإخوان.

المجموعة الاقتصادية في الحكومة الجديدة

اختار الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، الدكتور أحمد جلال وزيراً للمالية، واختيار اللواء محمد أبو شادي، لحقيبة التموين.

كما تم اختيار الدكتور الدكتور أشرف العربي، لوزارة التخطيط، واختيار المهندس أسامة صالح لشغل منصب وزير الاستثمار، يذكر أن العربي وصالح كانا في حكومة الدكتور هشام قنديل، وتم تغيرهما في آخر تعديل وزاري أجراه قنديل قبل الإطاحة بمرسي.

وفي نفس السياق، عين الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل وزيرًا للبترول، ومنير فخري عبدالنور وزيرًا للصناعة والتجارة الخارجية، وهشام زعزوع وزيرًا للسياحة، والدكتور أيمن فريد أبو حديد وزيرًا للزراعة.

التأمينات تنفي إلغاء زيادة المعاشات

نفت ثريا فتوح، رئيس صندوق العاملين بالقطاعين العام والخاص بالهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، تصريحات الدكتور باسم عودة وزير التموين السابق، بشأن إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة، أوقف زيادة المعاشات التي أقرها الرئيس السابق محمد مرسي لحوالي 9 ملايين مواطن.

وأكدت ''فتوح'' في تصريحات هاتفية لمصراوي، اليوم الأحد، أن أصحاب المعاشات صرفوا معاشاتهم الشهر الحالي بالزيادة المقررة، وأن الأمور تسير بطريقة عادية، منددة بالشائعات التي تنتشر في البلاد خلال هذه الفترة.

البنوك والبورصة تجمدان حسابات 14 قيادي بالإخوان

بدأت البنوك العاملة في مصر، تنفيذ قرار تجميد الحسابات المصرفية الخاصة بالقيادات المنتمية لتيار الإسلام السياسي ومنهم مرشد عام الإخوان المسلمين محمد بديع، ونوابه خيرت الشاطر ومحمود عزت ورشاد بيومي، ومهدي عاكف المرشد العام السابق، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ورئيس حزب الحرية والعدالة.

كما يشمل القرار تجميد أرصدة عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وصفوت حجازي الداعية الإسلامي، ومحمد البلتاجي عضو مجلس الشعب السابق، وعصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، وعاصم عبد الماجد القيادي في الجماعة الإسلامية، والقيادي السلفي حازم أبو إسماعيل، والقيادي في الجماعة الإسلامية طارق الزمر، وعضو مجلس الشعب السابق محمد العمدة.

وكانت البورصة المصرية قد جمدت الحسابات الخاصة بهؤلاء، وأوقفت التعامل على جميع الأسهم والسندات الخاصة بهم.

زيادة في ودائع البنوك خلال أبريل

قال البنك المركزي المصري إن معدل النمو في إجمالي الودائع ارتفع خلال أبريل الماضي إلى 17.1% مقارنة بمعدل نمو 16.15% في مارس الماضي، وبلغ معدل النمو في الودائع المحلية خلال نفس الشهر 15.9% مقابل 15.3% في مارس، ومعدل نمو في الودائع الأجنبية بلغ 21.7% مقابل معدل نمو 19.4% في مارس.

وأضاف التقرير الشهري للبنك المركزي، أن إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) بلغ في أبريل الماضي 1.159 تريليون جنيه، مقابل 1.147 تريليون جنيه في مارس، بزيادة نحو 12 مليار جنيه، وبلغ إجمالي الودائع الحكومية 124.1 مليار جنيه وهو نفس إجمالي الودائع الحكومية في مارس الماضي، فيما بلغت الودائع غير الحكومية 1.035 تريليون جنيه، مقابل 1.023 تريليون جنيه في مارس بزيادة 12 مليار جنيه.

ارتفاع في حجم السيولة المحلية خلال 10 أشهر

كشف تقرير حديث للبنك المركزي، ارتفاع حجم السيولة المحلية في نهاية أبريل الماضي إلى 1252.9 تريليون جنيه بزيادة 158.5 مليار جنيه بمعدل 14.5بالمئة خلال الفترة من يوليو إلى أبريل من السنة المالية 2013/2012.

وأظهر التقرير الشهري عن شهر يونيو الماضي، والذي نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني، أن الزيادة في السيولة المحلية خلال الفترة من يوليو- أبريل الماضيين انعكست على نمو المعروض النقدي بمقدار 54.2 مليار جنيه أي ما نسبته 19.7بالمئة، وأشباه النقود بمقدار 104.3 مليار جنيه أي ما نسبته 12.7بالمئة.

وأوضح أن الزيادة في المعروض النقدي جاءت نتيجة لارتفاع النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي بمقدار 31.5 مليار جنيه أي ما نسبته 16.2بالمئة، وارتفاع الودائع الجارية بالعملة المحلية بواقع 22.7 مليار جنيه أي ما نسبته 28.2بالمئة.

زيادة عدد العاملين الأجانب بالحكومة خلال 2012

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع عدد العاملين الأجانب بالقطاع الحكومي والقطاع العام/الأعمال العام خلال عام 2012 بنسبة 46.1 بالمئة ليبلغ 986 أجنبياً مقابل 675 أجنبيا خلال عام 2011.

وأوضح خلال النشرة السنوية للعاملين بالقطاع الحكومى العام /الأعمال العام خلال عام 2012، أن مجموعة الدول الأوروبية استحوذت على العدد الأكبر من إجمالى عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام والأعمال العام بنسبة 46.5 بالمئة ليسجل 458 أجنبياً، تليها مجموعة الدول الأمريكية بعدد 210 أجانب بنسبة 21.3 بالمئة، بينما تمثل مجموعة الدول الأقيانوسية أقل الأعداد حيث بلغ 14 أجنبياً فقط بنسبة 1.4 بالمئة.

موازنة 2014/2013 اعتمدها مرسي قبل الإطاحة به

قال الدكتور فياض عبد المنعم،  وزير المالية السابق، إنه كان آخر عمل له في الوزارة الثلاثاء الماضي، بعد اختيار الدكتور جازم الببلاوي رئيس الوزراء للدكتور أحمد جلال للمالية، واستلام مهام عمله عقب حلف اليمين أمام الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور.

وأضاف في تصريحات هاتفية لمصراوي، يتم حالياً العمل بالموازنة الجديدة، 2013/2104، والذي وافق عليها مجلس الشورى المنحل واعتمدها الرئيس المعزول محمد مرسي قبل الإطاحة به بأيام قليلة.

الدولار يواصل الثبات أمام الجنيه

واصل الدولار الأمريكي، استقراره أمام الجنيه المصري بالبنوك العاملة في مصر، والذي بدأه هذا الأسبوع بعد أن شهد انخفاضات الأسبوع الماضي هي الأولى منذ أكثر من 5 أشهر.

وطرح البنك المركزي المصري، الأربعاء الماضي، 40 مليون دولار للبيع للبنوك خلال عطاءه الـ 81، وبلغ أقل سعر مقبول خلال العطاء 6.9928 جنيه وهو نفس السعر خلال عطاء الاثنين الماضي.

وطبقًا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي وبنك مصر، شهد الدولار ثباتاً أمام الجنيه المصري، ليبلغ سعره 7.0027 جنيه للشراء، و 7.0328 جنيه للبيع.

مصر تتلقى 3 مليارات دولار من الإمارات

قال البنك المركزي المصري إنه تلقى 3 مليارات دولار من دولة الامارات العربية المتحدة الخميس الماضي، ضمن مساعدات بإجمالي 12 مليار دولار تعهدت بها دول خليجية لمصر عقب عزل الرئيسي محمد مرسي.

سامسونج تبدأ باكورة إنتاجها في مصر

أعلن منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، أنه تم الإحتفال ببدء باكورة إنتاج شركة سامسونج للأدوات الكهربائية والإلكترونية بمنطقة كوم أبو راضي بمحافظة بنى سويف باستثمارات تصل إلى حوالى 1.8 مليار جنيه في المرحلة الاولى.

وأضاف الوزير خلال لقائه، بوفد من شركة سامسونج، أن الشركة تستهدف إنتاج مليوني وحدة من أجهزة التلفاز والشاشات، ومن المخطط تحقيق 2.5 مليار دولار صادرات فى عام 2015، كما وتتيح الشركة حوالى 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .

مكاسب البورصة في أسبوع

تباينت مؤشرات البورصة خلال جلسات هذا الأسبوع، وسط تراجع في قيم وأحجام التداول، والإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة إيجي إكس 30 بنسبة 1.32% ليسجل 5.347 نقطة، بينما انخفض مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 0.99% مسجلاً 425 نقطة.

وربح رأس المال السوقي نحو 2.139 مليار جنيه ليرتفع من 354.061 مليار جنيه ويغلق على 356.200 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 0.6%، مقارنة بالأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا:

حمدي قنديل: نريد تفسير من الببلاوي لاختياره وزيرًا متهم بالكسب غير المشروع

الكلمات البحثية:

رأس المال | مؤشرات البورصة | أجهزة التلفاز | شركة سامسونج | الشاشات | الامارات العربية المتحدة | الدكتور فياض عبد المنعم | رئيس الوزراء | اخبار مصراوي |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل