إعلان

هل امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون بنظام الكتاب المفتوح أسوة بالعام الماضي؟

04:01 ص السبت 13 أبريل 2024

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لامتحانات الثانوية العامة 2024، والمقرر بدؤها في 10 يونيو 2024، بأداء المواد التي لا تُضاف للمجموع، على أن يستكمل الطلاب امتحانات المواد الأساسية في ٢٢ يونيو، وعقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى.

ووفقا للوزارة فإنه جار العمل حاليا على حصر طلبات التقدم للامتحانات باللجان الخاصة للحالات الطبية داخل المستشفيات والسجون.

وبحسب الوزارة فإنه من المقرر الإعلان عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك 2024 الرابط الإلكتروني الخاص بالاطلاع على أرقام جلوس الطلاب بجانب تسليم الأرقام للمدارس لتسليمها للطلاب.

وتجري الوزارة حصر عدد لجان السير الرئيسية والفرعية التي ستشهد إجراء امتحانات الثانوية العامة داخلها، لتبدأ تجهيزها وتزويدها بكاميرات المراقبة عقب انتهاء امتحانات الدبلومات الفنية.

وبدأت الوزارة في إعداد قائمة المشاركين بأعمال المراقبة والملاحظة والعمل داخل لجان النظام والمراقبة "الكنترولات" الأساسيين والاحتياطيين.

واستعدادا لامتحانات الثانوية العامة 2024، عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عدة اجتماعات مع قيادات المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

ويعد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي المسؤول عن سحب أسئلة امتحانات الثانوية العامة من بنوك الأسئلة المركزية.

وخلال اجتماع سابق لوزير التعليم مع المركز القومي للامتحانات طلب ضرورة الابتعاد عن أى توجهات في وضع الأسئلة، إذ أكد على أن الامتحانات تكون بنظام الكتاب المفتوح أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

ووفقا لـ"حجازي" الذي شدد على ضرورة مراعاة المستويات بين الطلاب، لتكون الأسئلة مقسمة ما بين 30% للفهم، و40% للتطبيق، و30% لحل المشكلات والإبداع.

كما شدد على أن تكون الأسئلة محددة وواضحة وغير قابلة للتأويل، ولا تحتمل أكثر من إجابة وتتناسب مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ضرورة الالتزام بألا تزيد نسبة الأسئلة المقالية في الورقة الامتحانية على ١٥٪، بالإضافة إلى تقليل عدد الأسئلة الموضوعية لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة، ومراعاة تدرج مستوى الأسئلة مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال، نظرًا لوجود أسئلة بدرجة وأسئلة بدرجتين.

وبحسب الوزير، فإنه تم التوجيه أيضا على أن يكون موضوع التعبير في امتحان مادة اللغة العربية افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات، بالإضافة إلى ضرورة مراجعة نموذج الإجابة من خلال لجنة مختلفة عن لجنة وضع الأسئلة، وسيتم تدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني، فضلا عن تدريب رؤساء لجان.للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

اقرأ أيضا:

85% اختياري و15% مقالي.. ما مواصفات امتحانات مادة الجغرافيا للثانوية العامة؟

هل تضع وزارة التعليم توصيات المرحلة الأولى لـ"الحوار الوطني" موضع التنفيذ؟

متى يفقد طالب الثانوية العامة درجات الامتحان وتظليل ورقة "البابل شيت"؟

هل تُضاف درجات امتحان مارس 2024 لاختبار نهاية العام؟

موعد امتحانات الشهادة الإعدادية 2024.. متى تبدأ الاختبارات؟

موعد انتهاء العام الدراسي 2024 بالمدارس

موعد العودة إلى المدارس بعد انتهاء إجازة عيد الفطر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان