إعلان

أولياء أمور الثانوية العامة 2023 عن قرار تقليل عدد الأسئلة الاختيارية: "طمأن قلوبنا"

06:30 م الخميس 27 أبريل 2023

امتحانات نهاية العام للثانوية العامة - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

عبر أولياء أمور وطلاب الثانوية العامة 2023، عن ارتياحهم بعد إعلان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة قرارات وخاصة تقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) لمنح الطلاب الفرصة الكافية لمراجعة الإجابة.

وقالت، هبة علام ولي أمر طالب بالثانوية العامة، ومؤسس الجروب التعليمي" مصر تتقدم بالتعليم": إن قرارات الدكتور رضا حجازى التي تم إصدارها، أمس، جيدة ولكن الأهم هو التنفيذ على أرض الواقع، قائلة:" نتمنى أن لا تتحول إلى مجرد تصريحات".

وأضافت "علام"، لمصراوي: "نتمنى أن يكون عدد الأسئلة الجديد مناسب لوقت الامتحان وأن يعطي فرصة حقيقية للطالب أنه يستطيع المراجعة بالإضافه إلى عمل حساب للوقت الضائع في التظليل على البابل شيت مشيرة إلى أن النماذج الاسترشادية عندما أقدم الطلاب على حلها الغالبية العظمى منهم لم يستطيعوا اكمال الإجابة فى الوقت المحدد لكل مادة مما أصابهم بالاحباط.

واختتمت ولي الأمر قائلة: "نتمني تحديد عدد الأسئلة الجديدة سريعًا لبث الاطمئنان للطلاب".

من جانبها قالت منى أبو غالي، ولي أمر، ومؤسس "ائتلاف تحيا مصر بالتعليم": إنه منذ أيام وحالة من التخوف والتخبط أصابت طلاب الثانوية وأولياء أمورهم بسبب التصريحات التي تخص عودة المقالي وزيادة عدد الأسئلة عن المعتاد، مع إبقاء الوقت المحدد للامتحان كما هو، ومن هنا بدأت الأزمة وبدأت المناشدات لوزير التعليم بمراعاة ضيق الوقت أولا وتقليل عدد الأسئلة لاتاحة الفرصة الكافية أمامهم للمراجعة اثناء الإختبارات.

وأضافت أنه بعد صدور القرارات المهمة التي تصب في صالح الطلاب فرح بها الجميع، ولكن نتمنى أن يلتزم بها الجميع أثناء وضع الأسئلة، حفاظا على حقوق الطلاب.

وأشادت باستجابة وزير التعليم لكل ما تحدثنا عنه كأدمن جروبات تعليمية ومن خلال تجمعنا في جروب"حوار مجتمعي تربوي" الذي يتابعة الوزير ويتفاعل معه ويتسع صدرة بكل ما يقدم عليه.

وفي ذات السياق، أكدت فاتن أحمد ولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي، وأدمن جروب" تعليم بلاحدود"، أن قرارات وزير التربية والتعليم، بشأن امتحانات الثانوية العامة وخاصة تقليل عدد الأسئلة، جاءت مطمئنة لقلوب طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم.

وأضافت: "أتت هذه القرارات بعد قلق عشناه شهور طويلة بسبب وجود هذا الكم من الأسئلة وعودة الأسئلة المقالية مع وقت غير كافي، و هذا ما ناقشناه عده مرات، وبالفعل استجاب الوزير لمطلبنا الأساسي وهو تقليل عدد الأسئلة الاختيارية لمنح الطالب الفرصه الكافية للمراجعة".

وتمنت في ختام حديثها إتاحة فك شفرة التابلت لدفعة 2023 ليتثنى للطلاب متابعة مواقع المذاكرة من خلاله.

وقالت أميرة يونس، ولي أمر، ومؤسس جروب" مصر والتعليم"، إن قرارات الدكتور رضا حجازي، طمأنت الكثير من أولياء الأمور والطلاب، فهذه كانت مناشدتنا الفترة الماضية لوزير التعليم.

وأضافت:" نتمنى بالفعل أن يلتزم الجميع بتعليمات الوزير في الورقة الامتحانية لابنائنا بالثانوية العامة، وتصبح هذه التعليمات على أرض الواقع".

وعقد الدكتور رضا حجازي، أمس الأربعاء، اجتماعا مع أعضاء لجنة مراجعة الامتحانات المسحوبة من بنك الأسئلة قبل الطباعة وخبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، لاستعراض الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، وأهم التعليمات حول مواصفات الورقة الامتحانية.

وأصدر وزير التربية والتعليم، عددا من التوجيهات جاءت على النحو التالي:

- الابتعاد عن أي توجهات في وضع الأسئلة.

- مراعاة المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية.

- أسئلة الاختيار من متعدد محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة.

- مراعاة عدد الخطوات في الحل.. وبدائل الإجابة قصيرة.- تقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) لمنح الفرصة الكافية للطلاب لمراجعة الإجابة.

- وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء والتدرج من السهل إلى الصعب.

- تدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني.

- لجنة مكونة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الالكتروني للامتحان.

- الأسئلة (30 % للفهم و40 % للتطبيق و30 % لحل المشكلات والإبداع).

- لا تزيد نسبة المقالي عن 15%؜ من إجمالي عدد الأسئلة.

- تدرج مستوى الأسئلة في جميع النماذج مع وضع الدرجة بجوار كل سؤال.

- موضوع التعبير في اللغة العربية افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات.

- مراجعة نموذج الاجابة من خلال لجنة مختلفة عن لجنة وضع الأسئلة.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان