إعلان

قبل «COP 27».. قطع نقدية فضية من فئة الـ100 جنيه سبقت المناخ

05:19 م الخميس 10 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبد الله عويس:

منذ الإثنين الماضي، وصور القطعة النقدية التذكارية، من فئة الـ100 جنيه، تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، ما بين مندهش من تصميمها، أو معتقد بأنها للتداول. وتحمل القطعة المعدنية الفضية على أحد وجهيها، شعار قمة المناخ «COP 27»، التي تعقد حاليا في مصر، على أن تلك القطعة التي تباع بجناح وزارة المالية في المنطقة الخضراء بـ750 جنيها، ليست الأولى وإن كانت الأغلى من تلك الفئة وذلك المعدن، بحكم ارتفاع سعر الفضة.

يشارك محمود عدلي صور القطعة المعدنية على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، متسائلا، حول ما إذا كانت ستكون متاحة للجميع، ويتم التعامل معها مثل الجنيه المعدني، لكن بقيمة أكبر، ليرد عليه متابعوه بأنها تذكارية فحسب، ولا تصلح للتدوال. ومثل محمود كان كثيرون يتسائلون حول الأمر، إلى أن أصدرت وزارة المالية بيانا، قالت فيه إن تلك العملة التذكارية، تخليد لحدث مهم، وهو قمة المناخ، ليس أكثر.

وصدرت العملة التذكارية بموجب قرار يحمل رقم 65 لسنة 2022 من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تضمن الترخيص بإصدار عملة تذكارية، غير متداولة من الفضة، من فئة 100 جنيه، وذلك لاستضافة مصر لقمة الأمم المتحدة للمناخ في نوفمبر الجاري. لكن تلك العملة ليست الأولى من ذلك النوع، وإن كانت الأشهر، والتي استحوذت على اهتمام المتابعين، فقد سبقها في العام الجاري، طرح عملة تذكارية فضية فئة الـ100 جنيه، بمناسبة مرور 75 عاما على مجلس الدولة، وطرح نفس العملة في مناسبة مرور 90 عاما على إنشاء شركة مصر للطيران، وذلك كله في العام الجاري.

والقطع النقدية التذكارية، تصدر بين الحين والآخر، لذكرى معينة أو توثيقا لحدث معين له أهمية، ففي العام الماضي على سبيل المثال، تم طرح 100 جنيه فضة، في أعقاب نقل المومياوات الملكية، وكان على أحد وجهيها، شعار نقل المومياوات الملكية، وكانت قيمتها آنذاك 640 جنيها، وصدر لها قرار في يونيو 2021. لكن بعض القطع لا تلقى ذلك الرواج، ففي نفس العام الذي صدرت فيه القطعة النقدية التذكارية للمومياوات، أصدرت مصلحة سك العملة، بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء كلية الحقوق بجامعة القاهرة، عملات من فئات مختلفة، كانت الـ100 جنيه الفضة واحدة منها. وفي العام نفسه تم طرح عملة تذكارية فئة الـ100 جنيه فضة، في مئوية ميلاد الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، ومئوية الزعيم المصري جمال عبد الناصر، بفئات مختلفة، عبارة عن طقم فضي من ثلاث قطع لفئات 10 جنيهات، و50 جنيها و100 جنيه مصري.

وقبل ذلك صدرت عملة معدنية فئة الـ100 جنيه، من الفضة، بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاما على القاهرة الخديوية. كما أن هناك وبحسب موقع وزارة المالية، 100 جنيه من الفضة كعملة تذكارية لمجلس القضاء الأعلى، ومئوية الحركة الكشفية، والعيد الـ70 لمنظمة الفاو، لكنها لم تلق انتشارا كبيرا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان