أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

ننشر السيرة الذاتية لـ''محجوب''.. قاضي ''هروب السجناء'' من وادي النطرون


ننشر السيرة الذاتية لـ''محجوب''.. قاضي ''هروب السجناء'' من وادي النطرون

المستشار خالد محجوب رئيس الدائرة المهددة

6/7/2013 6:01:00 PM

كتب - صهيب ياسين:

فصل جديد يجذب الأنظار في قضية ''هروب السجناء'' من سجن وادي النطرون أثناء ثورة 25 يناير، والتي كان الرئيس محمد مرسي أحد رواده ، حيث من المنتظر أن يحضر غدا وزير الداخلية الأسبق محمود وجدي للإدلاء بشهادته عن الأحداث أمام المستشار خالد محجوب رئيس الدائرة المهددة.

تخرج محجوب، نجل الدكتور محمد محجوب وزير الأوقاف السابق، من كلية الشرطة عام 1995، وعين كمدرس بأكاديمية الشرطة لمدة عام ثم تقدم للاختبارات النيابة العامة واجتازها عام 1996 والتحق بالعمل كمساعد للنيابة العامة منذ عام 1997.

باشر محجوب، عمله بناية اسيوط الكلية ،حتى عام 2001 ،ومنها إلى نيابة غرب القاهرة ، ثم رقي لدرجة قاض بمحكمة الجيزة الابتدائية.

نظر محجوب خلال تلك الفترة العديد من القضايا الهامة التي شغلت الرأي العام أنداك ، فقضى بحبس عدد من الليبيين الذين اعتدوا بالضرب على وزير الخارجية السعودي بمنطقة الجيزة.

كما وحكم في أول قضية من نوعها ترفع وهى قضايا التعذيب بالأقسام وهى القضية التي اشتهرت باسم ''كليب القفا'' انتهى فيها بالحكم على من قام باستعمال العنف وهو أمين الشرطة الذى قام بضرب المجنى عليه على مؤخرة راسه(القفا) بحكم واجب النفاذ .

قام محجوب خلال عمله بالكشف عن قضية الفساد الكبرى، والمعروفة إعلامياً بأكياس الدم عام 2007 ، من خلال إجراءه للتحقيق فى قضية كانت معروضة أمامه.

كما أصدر حكما على أحد أعضاء مجلس الشعب بالجيزة ، فى قضية سب وقذف وقضى بحكم واجب النفاذ وتم التنفيذ فورا عام 2007 .

وفى عام 2008 رقى كرئيس محكمة  بمحكمة الاسماعيلية الابتدائية، ورشح عقب توليه المنصب ليتولى فحص أهم قضايا الفساد بالإسماعيلية، وكشف خلال تلك الفترة  قضايا فساد متهم فيها نجل أمين التنظيم بالحزب الوطني بالإسماعيلية آنذاك، والذى تحصل على مساحات كبيرة من أراضي شبه جزيرة سيناء بيعها للمواطنين دون سند من القانون.

عين المستشار محجوب، كأمين للجنة التي شكلها وزير العدل بعد ثورة 25 يناير لجرد القصور الرئاسية ، وقام خلال تلك الفترة بتوثيق جميع كنوز مصر الموجودة بالقصور لعدم العبث بها وسرقتها ، وسلم صورة من هذا التوثيق للقوات المسلحة ووزارة العدل .

اكتشف بعد ذلك أثناء فحصه للقضايا  بعد الثورة ،أكبر قضية فساد في الأراضي والاستيلاء على مشروع بأكمله مخصص لشباب الخريجين، بالمخالفة للقانون وهو فساد أعضاء مجلس الشعب والشورى من قيادات الحزب الوطني المنحل وقيادات من الاخوان المسلمين .

وتحرر عنها القضية رقم 364لسنة2011 والتي استطاع استرداد مساحة 1765فدان من هؤلاء عن طريق اقرارات قام المتهمين بتحريرها أمامه والمتهم فيها 146عضو بمجلس الشعب 2005.

تولى بعد ذلك قضية هروب السجناء من وادي النطرون ، والتي تلقى بسببها العديد من رسائل التهديد لإثنائه عن التخلي عن نظر القضية ، كما تلقى تهديدات عن طريق شخصية أمنيه وسيطة من مكتب الإرشاد تفيد بان جميع تحركاته مرصودة إلى انه أصر على مواصلة القضية .

يحمل محجوب درجة الماجستير فى القانون الجنائي بتقدير عام ''ممتاز '' ، كما حصل على شهادة من الجامعة الأمريكية في الإدارة العامة ، إضافة إلى شهادة المركز القومى للمحاكم بأمريكا عن برنامج إدارة المحاكم ونظام المحاكم الأمريكية، إضافة إلى العديد من الشهادات في التحكيم الدولي من جامعة عين شمس.

اقرأ أيضا:

مصراوي يكشف سر رسائل التهديد لقاضي قضية هروب ''مرسي'' من وادي النطرون

الكلمات البحثية:

اخبار مصراوي | قضية هروب السجناء | سجن وادي النطرون | ثورة 25 يناير | الرئيس محمد مرسي | المستشار خالد محجوب | الحزب الوطني | الجامعة الأمريكية |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل