الخميس-3-شوال-1435 الموافق 31-يوليو-2014

WeatherStatus

41 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

''لافتة ودفتر وتصفيق''.. ''أبو الثوار'' حضور من ''التحرير'' إلى ''الدستور'' (فيديو)


''لافتة ودفتر وتصفيق''.. ''أبو الثوار'' حضور من ''التحرير'' إلى ''الدستور'' (فيديو)

محمد عطيان الشهير بأبو الثوار

10/3/2013 6:39:00 PM

كتبت - إشراق احمد:

ترك لافتته رفيقة ما مضى من عامين، والتي كانت تنوب عنه الحديث بما يريد أن يقول بينما التزم الصمت إلا في أضيق الظروف بالحديث الودي إلى رفقاء الميدان، ليمسك زمام الحديث بنفسه حاملًا هذه المرة ''دفترًا'' أعد فيه ما سيقوله؛ فتلك اللحظة المنتظرة منذ 25 يناير 2011 ''كتابة الدستور''.

''أبو الثوار في جلسة استماع لجنة الخمسين''.. بهذه الكلمات تداولت الأنباء والصور عن تواجد ''محمد عطيان'' الشهير بـ''أبو الثوار'' في مجلس الشورى للمشاركة في جلسة الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، والتي ضمت ممثلي شباب الثورة وأهالي الشهداء والمصابين.

حضر بجلبابه الأسود وعمامته المعروفة؛ نادى سامح عاشور، نقيب المحامين ورئيس لجنة الاستماع، ''محمد عطيان محمد''، بعد قوله '' لو معدلناش الدستور بنسبة 100% متوفقوش عليه''.

ليقف الرجل الستيني ذو الملامح السمراء واللحية البيضاء، ملقيًا التحية متحدثًا بلهجة ''فلاحي كفر الشيخ'': ''أنا مش هعلق على اللي سيادتك قولته إننا هنعمل دستور جديد وده مطلب ولادنا، بس أنا عايز أفهمهم حاجة إن مفيش حاجة اسمها دستور جديد، الدستور بيتقال من دستور 23 لغاية النهارده، 80 % بيتنقل نقل مسطرة ما تقدرش تغير فيه سطر، كل اللي بيحصل 20% بيتغيروا حسب الحالة الاقتصادية للبلد أو الحالة الأمنية أو حسب العصر والزمان''.

تعديل مادة وإضافة أربعة بنود آخرين كان محور حديث ''أبو الثوار'' داخل لجنة الاستماع، سبقها بكلمات وجهها للشباب الذي ملأ القاعة ''طبعًا عشان مضيعش وقت ولادي، وأنا يشرفني إن واحد من ولادي يطلع يقول رأيه في مصير الدولة، إحنا عايزين دستور يستمر 100 سنة مش كل 5 شهور نعمل دستور''.

وشهدت كلمات ''أبو الثوار'' حماس حضور لجنة الاستماع، ومنها ما استهل به قبل عرضه البنود المقترحة موجهًا الحديث لـ''سامح عاشور'': '' أنت قلت دستور الثورة، هضيف لك كلمة هيبقى دستور مصر ثورة 25 يناير''؛ فكان التصفيق والهتاف ''ثوار.. أحرار.. هنكمل المشوار''.

وكذلك الكلمات التي سبقت آخر المواد الأربع المقترحة بتخصيص''50  مقعدًا داخل مجلس الشعب لكل من الكنيسة والأزهر والمرأة،  ويشترط للمترشح لعضوية مجلس الشعب أن يكون حاصل على شهادة التعليم الجماعي على الأقل''؛ حيث قال '' ودي بقى مهمة عشان ولادنا المسيحيين اللي مش هقول تجاهلتموهم، أنتم تجاهلتم الثورة وأبو الثوار وغاب عنكم إنه مجهز الدستور من سنتين فاتوا''.

ولتخفيف وطأة وقع الكلمات التي ابتسم لها الحضور أعقبها ''عطيان'' بتلك الكلمات ''أنا مش خبرة زيكم أنا يا دوب بتهجى، بس ده اقتراح''.

دفتر أسود اللون أمسك به ''أبو الثوار'' ضم البنود والمواد المقترحة والتي تمثلت في المادة ''15''؛ حيث طالب بتعديل كلمة ''تتكفل الدولة'' إلى ''تلتزم مش هقول تكفل تاني''، من نص المادة التي تتعلق بتكريم شهداء الثورات والمحاربين وشهداء الواجب الوطني والمصابين ورعاية أسرهم.

أما المواد المضافة فكانت ''يحق للمجالس القومية لحقوق الإنسان أن تمارس نشاطها بما لا يتعارض مع المجتمع والدستور، ويحق لها إبلاغ النيابة العامة عن أي انتهاك لحرية وحقوق المواطن، ويحق لها التدخل في الدعوة والتضامن معه والطعن في الأحكام لصالحه''.

وأيضًا ''يمثل العمال والفلاحين في هذا المجلس شباب خريجي كليات الهندسة عن العمال وخريجي كليات الزراعة عن الفلاحين''، وهنا أشار ''أبو الثوار'' بعلامة ''البصمة'' معبرًا عن عدم إمكانية كثير من الفلاحين للقراءة والكتابة.

مادتان اقترحهما ''أبو الثوار'' كانتا مسار جدل وتعليق على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''؛ خاصة التي تتعلق بالقضاء العسكري؛ حيث اقترح ''عطيان'' إضافة للمادة ''74'' بأن '' يجوز محاكمة مدنيًا أمام القضاء العسكري في الجرائم التي تمثل اعتداءً مباشرًا على القوات المسلحة والداخلية، وجرائم الخيانة العظمى للوطن، والإضرار بالمال العام والدخل القومي، وجلب وترويج المواد الضارة بالبلاد''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

اقرأ أيضا:

''النجمة الوردية'' أغلى ماسة في العالم بقيمة 60 مليون دولار

الكلمات البحثية:

25 يناير | التحرير | الدستور | محمد عطيان | أبو الثوار | اخبار | منوعات | مصراوي |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل