إعلان

خبراء: هناك الكثير من التشخيصات الخاطئة فيما يتعلق بسرطان الغدة الدرقية

04:47 م الخميس 18 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ليون - (د ب أ)
قال خبراء معنيون إن ارتفاع عدد الحالات التي يتم تشخيصها على أنها سرطان في الغدة الدرقية في الدول الصناعية يعود في جزء كبير منه إلى حالات تم تشخيصها بشكل خاطئ.

وحسب وكالة "أي ايه ار سي" العالمية لأبحاث السرطان اليوم الخميس في مدينة ليون الفرنسية فقد تم في 12 دولة خضعت للدراسة على مدى عقدين رصد أكثر من نصف مليون حالة تم تشخيصها بهذا السرطان رغم أنها لم تتسبب على الأرجح في آلام للمصابين على مدى حياتهم.

وقالت سيلفيا فرانسيشي المشرفة على الدراسة إنه تم في أغلب هذه الحالات استئصال الغدة الدرقية كلها.

ونشرت الدراسة في مجلة "نيو انجلاند جورنال اوف ميدسين" الطبية.

وتصدرت كوريا الجنوبية الدول التي تم فيها تشخيص عدد كبير من الإصابات بشكل خاطئ على أنها سرطان الغدة الدرقية حيث تبين أن نحو 90% من الإصابات النسائية التي شخصت بهذا الشكل في الفترة بين عام 2003 و 2007 كانت تشخيصا زائدا.

كما كانت كل من الولايات المتحدة وفرنسا و إيطاليا حسب الدراسة من الدول التي حدث فيها تشخيص زائد بسرطان الغدة الدرقية.

وعزا معدو الدراسة هذه الظاهرة إلى التقنيات الجديدة للفحص و تزايد الفحوصات الوقائية.

وطرحت هذه المشكلة مرارا خلال السنوات الماضية مما جعل خبراء أمريكيين يقترحون معايير أشد صرامة بالنسبة للموجات فوق الصوتية المستخدمة في التشخيص.

ونصح خبراء الوكالة العالمية للسرطان بتوخي الحيطة والحذر عند استخدام برنامج المسح المنهجي للكشف عن سرطان الغدة الدرقية كما نصحوا بوضع المريض تحت المراقبة لمعرفة ما إذا كان مصابا بهذا السرطان وقال إن هذه المراقبة حل أفضل للكشف عن الورم دون مخاطرة.

يشار إلى أن هذه الوكالة إحدى مؤسسات منظمة الصحة العالمية وأن دورها الرئيسي يتمثل في تنسيق جهود بحث أسباب السرطان عالميا.

فيديو قد يعجبك: