سويسريون يحاكون حساسات على شكل فاكهة لمراقبة شحنات الثمار

11:35 ص الخميس 23 مارس 2017
سويسريون يحاكون حساسات على شكل فاكهة لمراقبة شحنات الثمار

شاحنه فواكه

زيوريخ - (د ب أ):

يعتزم باحثون من سويسرا استخدام أجهزة استشعار على شكل ثمار لمراقبة سلاسل التبريد في شحنات الثمار أثناء نقلها وذلك من خلال وضع هذه الحساسات داخل صناديق الفاكهة لقياس بيانات سير عملية نقل الثمار وذلك حسبما أعلنت مؤسسة EMPA الاتحادية في سويسرا اليوم الخميس.

وقالت المؤسسة إن مستقبلي الشحنة يستطيعون من خلال هذه الحساسات تحليل البيانات ومعرفة ما إذا كانت سلسلة التبريد كانت سليمة أثناء النقل أو ما إذا كان التبريد قد تعرض لمشكلة وما هو سبب المشكلة المحتملة.

وقال الباحثون إن ثمارا مثل التفاح والمانجو تقطع طريقا طويلا قبل أن تصل للأسواق ومحلات السوبر ماركت.

وتقيس الحساسات التقليدية درجة حرارة هواء الحاويات التي تنقل هذه الفاكهة ولكن درجة الحرارة غير متساوية في أجزاء هذه الحاويات.

وأوضح الباحثون أن جهازهم الجديد على شكل الثمار التي سيرافقها وبحجمها ويحاكي تركيبتها وذلك لمراعاة خصوصية أنسجة الثمرة ومزيجها من الماء والكربوهيدرات و البوليستيرين.

وتسمح الحساسات الجديدة بقياس درجة الحرارة داخل الثمار نفسها وعدم الاكتفاء برصد درجة حرارة صندوق الفاكهة حسبما أكد الباحثون.

غير أن الباحثين أكدوا ضرورة صناعة حساس لكل سلالة من سلالات الفاكهة الواحدة وقالوا إن هناك الآن بالفعل حساسات خاصة بلك من سلالة تفاح بريبورن و تفاح جونا جولد وكذلك مانجو الكنت و حساسات للبرتقال وأخرى للموز.

وأكد الباحثون أن التجارب الأولى على هذه الحساسات كللت بالنجاح.

إعلان

إعلان

إعلان

;