إعلان

خدمات مفيدة على "جوجل" لا يعرفها المستخدمون

03:34 م الإثنين 26 ديسمبر 2016

جوجل

كتبت- رنا أسامة:

ترتبط كلمة "جوجل" في أذهان السواد الأعظم من المُستخدمين بآلية البحث، باعتباره عملاق البحث على الإنترنت، غير أنه يُقدّم العديد من الخدمات ويتيح الكثير من التطبيقات المُفيدة في جالات مختلفة، مُتخطيًا حدود البحث الإلكتروني.

وفي هذا الصدد، تستعرض صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية، عبر موقعها الرقمي، أبرز الخدمات والتطبيقات التي توفّرها جوجل، ولا يعلم عنها غالبية المُستخدمين، على النحو التالي:

1. يُمكن استخدام خدمة Google Keep كتطبيق لتسجيل التدوينات، وحفظ الملاحظات والرسائل والمذكرات الصوتية، ومُنبّه للمهام المُفترض القيام بها.

يعمل التطبيق على الهواتف الذكية وأجهزة سطح المكتب على السواء.

1

2. يُمكنك تعيين مؤقت على جوجل (والحصول على تنبيه صوتي حال بلوغ الوقت المُحدّد)، من خلال كتابة أي مدة زمنية على جوجل مُرفقًا بكلمة “timer”، كما هو موضّح في الصورة أدناه.

3. اكتشاف عالم الفلك والظواهر الكونية، عبر Google.com/sky، التي تعرض صورًا من وكالة "ناسا" الفضائية ومرصد "هابل" الفضائي ومسح "سلووان الرقمي" للسماء في الفلك.

4. أداة Google Books nGram Viewer تسمح لك بالبحث عن الكلمات في 5.2 مليون كتاب، نُشروا في الفترة ما بين 1500 قبل الميلاد و2008.

5. يُمكنك التعرّف على طريقة الهجاء السليم للأرقام الكبيرة الطويلة التي تتجاوز الـ 12 رقمًا، من خلال كتابة الرقم في مربع البحث على جوجل وتزييله بكلمة "=English".

6. تسمح لك ميزة "Manual" أو يدوي التي تقدمها خدمة ترجمة جوجل، برسم الحروف أو الرموز.

7. على نحو مُشابه، تسمح لك أدوات الإدخال من جوجل، بالكتابة بأكثر من 80 لغة مختلفة، بدون الحاجة إلى تحميل لوحة مفاتيح خاصة.

يمكنك إجراء محاولة من خلال الرابط: https://www.google.com/inputtools/try/

8. يُمكنك العثور على خطوط جديدة، واستخدامها مجانًا، من خلال الدخول إلى الرابط (.(Google.com/fonts

9. تزوّد خدمة Google Scholar الباحثين بأسهل الطرق للبحث في المجلات العلمية والأوراق البحثية.

يمكنك تجربة الأمر عبر الرابط: https://scholar.google.com.eg/

10. إذا كنت ترغب في التعرف على أكثر ما يشغل بال الأشخاص في العالم في أي وقت، فإن خدمةGoogle Trends تُظهِر لك أكثر كلمات البحث المُستخدمة على جوجل كل يوم.

يمكنك التعرّف على أكثر الموضوعات الرائجة على جوجل عبر الرابط:https://www.google.com/trends/

11. تطبيق "جي بورد" Gboard يُمكّن من إجراء البحث على جوجل مباشرة من لوحة المفاتيح الخاصة بك، على أجهزة آيفون، لاغيًا الحاجة إلى التنقّل ذهابًا وإيابًا بين التطبيقات.

12. إذا كنت ترغب في إجراء عمل خيري، ولا تعرف أي الجهات أحق بتبرّعك، أو تجد صعوبة في العثور على جمعية خيرية ذات سُمعة طيبة، فإن تطبيق Google’s One Today يجعل الأمر سهلًا، إذ يعرض لك التطبيق مجموعة مخُتلفة من الجمعيات، ونُبذة عن عمل كل منها، تاركًا لك الفرصة للتعرف على الطريقة المُثلى للمُساعدة.

13. يُمكنك التعرّف على صوت أي حيوان بسهولة من خلال كتابة "animal sounds" في مربع البحث على جوجل، أو كتابة اسم حيوان بعينه ترغب في التعرّف على صوته.

فيديو قد يعجبك: