إعلان

حريفة الشطرنج يجتمعون بطرة.. "صاحب القهوة" بديلًا عن الاتحاد (فيديو وصور)

03:43 م الإثنين 22 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:
تصوير- علاء أحمد:

داخل مقهى في حي طرة بالمعادي، يزداد طلب الزبائن على قطع الشطرنج، يُلهم الفوز في اللعبة حماس المتسابقين، يلتقط صاحب المقهى عصام عطا الله فكرة تكوين منافسة، فتكون بداية لانطلاق مسابقة "رابطة طرة للشطرنج"، والتي وجدها محترفي اللعبة فرصة تُغلبهم على ندرة المسابقات التي ينظمها الاتحاد المصري للشطرنج.

صورة 1

منذ سنوات طويلة دارت الفكرة بذهن عطا الله، نظم عددا من المسابقات الصغيرة داخل مقهاه. في المرة الأخيرة حاول صاحب المقهى الحصول على دعم اتحاد الشطرنج، أرهقته شروطه "طلبوا مني انظمها في مركز شباب برة حي طرة، وأنا كل حبايبي اللي هيلعبوا في المسابقة من المكان"، أرجأ عطا الله رغبته في تنظيم المسابقة تحت إشراف وزارة الرياضة، بينما أعلن عن تفاصيل منافسته من خلال منشور على فيسبوك.

صورة 2

حوى المنشور على تفاصيل الاشتراك؛ "مبلغ هيدفعه كل لاعب، وكنا محتاجين 40 واحد"، قدم للمنافسة 28 لاعب فقط، لم يتراجع صاحب المقهى عن قرار التنظيم "مكنش ينفع ألغي المسابقة عشان المصداقية"، تشارك عطا الله مع محبي اللعبة في جمع مبلغ يمكنهم من تجهيز المكان "من ترابيزات وكراسي وفراشة وإنارة"، بعدها تم شراء الجوائز العينية من "ترنجات وساعات وشطرنجات".

صورة 3في اليوم المنتظر، بعد أن اكتمل الجمع داخل مدرسة في نفس الحي، بدأ المتسابقون في التنافس على الجائزة. يحرك اللعبون قطع الشطرنج في تركيز، يتابع المنظمون اللعب في ترقب، يحي عطا الله ضيوفه في سعادة، يمر صبي على الحاضرين بأكواب الشاي والقهوة، يسجل الحكام النتائج المُحققة، فيما يُركز كل من لاعبي الاتحاد المصري للشطرنج في الفوز بالبطولة الودية.

صورة 4

بعد أن أنهى أحمد كمال جولته في اللعب، شخّص النظر إلى قطع الشطرنج المتراصة في فوضى، بينما يبرر سبب مشاركته في "رابطة طرة للشطرنج" برغبته في "الاحتكاك باللعبة، عشان مفيش بطولات في الاتحاد الفترة دي".

صورة 5

قبل أن يضيف المُصنف رقم 1900 بالاتحاد الدولي في ضيق: "في تباعد بين بطولات الاتحاد المصري.. تقريبًا كل سنة بيتعمل بطولتين، ده غير مشكلة تنظيم البطولة في أماكن بعيدة زي إسكندرية ومرسى مطروح، فبضطر استنى سنة واشارك في بطولة الجمهورية أو بطولة جولدن كليوبترا".

صورة 6

نفس الأمر بالنسبة لمحسن الجابري، الحاصل على بطولة الجمهورية في لعبة الشطرنج عام 2012، والذي قرر اللعب بالمسابقة غير المقيمة تشجيعًا لأصدقائه من محبي اللعبة، رغم إبداء بعض ملاحظاته على آلية التنظيم "في القرعة المفروض يبقى في تصنيف، عشان مينفعش الأقوية يلعبوا بعض من أول جولة".

صورة 7

ويبرر أندرو وجدي، المُصنف رقم 2323 بالاتحاد الدولي للشطرنج، مشاركته ببطولة طرة بـ"إننا نلعب في دي أحسن منلعبش خالص".

فيديو قد يعجبك: