إعلان

بعد وصولهم بر الأمان.. تفاصيل أول ما فعله الهاربون من العريش

11:00 ص الأحد 26 فبراير 2017

تصوير - روجيه انيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دعاء الفولي وشروق غنيم:

تصوير- روجيه أنيس:

مع أول خطوة وضعتها السيدة فيفي داخل بيت الشباب في الإسماعيلية، اتصلت بوالدتها لتطمئنها فيما تغالبها الدموع، وفِي تلك الأثناء أتاها صوت جدتها عبر الهاتف يصرخ: "ألف مبروك يا بنتي.. أخيرا هنعرف ننام".

لم تكن الأم الأربعينية سوى واحدة من مئات هربوا خلال الساعات الماضية، اتقاءً لبطش تنظيم الدولة الإسلامية، آملين أن يحمل لهم القادم حياة أكثر سلاما.

في المقابل لم تسنح الفرصة أمام باسم كي يحتفل بفرحة الخروج، حيث نقل والدته لأحد مستشفيات الإسماعيلية بمجرد وصولهما "ضغطها اترفع بسبب الطريق والخوف اللي كنا عايشين فيه".. يبدو الشاب العشريني سعيدا رغم ما حدث "على الأقل هنا في مستشفيات ودنيا وناس نقدر نعيش فيها".

أما أسامة فعقب وصوله أمس بصحبة أبناءه، لم يهتم سوى بالاتصال بصديقه رفعت "زعقت له في التليفون واتحايلت عليه...قولتلوا اخرج من العريش حرام عليك". كان الرجل الثلاثيني يخشى ترك منزله كي لا يتم نهب محتوياته، لكن شجعه إصرار أسامة على المضي قدما دون النظر للخلف "ووصل هنا من شوية الحمد لله".

عقب خروج جوزيف مرزوق من مدينة العريش، كان الأمل أول شعور يراوده، ليس بسبب مغادرة المدينة وإنما "عندي لسة أمل نرجع تاني"، وصل برفقة أسرته إلى مدينة الإسماعيلية، فيما يجهل مصيرهم خلال الأيام المقبلة.

تجول مرزوق مع أفراد من عائلته في مدينة الإسماعيلية، بحثًا عن شقة للمكوث بها، لاسيما أن الأسرة وصلت من العريش في نهاية اليوم السبت، فيما أعلن بيت الشباب عن اكتمال عدد الغرف به. 

وحينما دلفت مارينا أسامة، الطالبة بالثانوية العامة، الإسماعيلية، كان عقلها لازال بالعريش، تفكر كيف ستستذكر دروسها، وقد اضطرتها الظروف لعدم حمل أدواتها الدراسية في رحلتها "اعتقد إن على الامتحانات ممكن الوضع يبقى أحسن".

وفي نفس الوقت تجلس شقيقتها بجوارها في بيت الشباب، تفكر في كيفية التواصل مع أصدقائها للحصول على المحاضرات التي ستفوتها في كلية التربية.

تابع باقي موضوعات الملف:

جحيم العريش.. الوطن في حقيبة سفر (ملف خاص)

1

مصراوي يحاور أسرة آخر ضحايا الإرهاب في العريش ''قتلوهم وحرقوهم''

undefined

مصراوي يرصد رحلة مصري يغادر العريش بعد 37 سنة من التعمير

undefined

''روايات من قلب الموت''.. مصراوي مع أسر مسيحية فرت من جحيم العريش

undefined

مصراوي يرصد رحلة الرعب لأقباط نزحوا من العريش إلى الإسماعيلية

undefined

قصة سائق ارتدى ملابس الشيوخ لتهريب أصدقائه من العريش

undefined

الفرار من جحيم العريش.. الوطن في حقيبة سفر (صور)

undefined

كيف تعايش أطفال العريش مع رعب ''داعش''؟

undefined

صورة اليوم- أقباط العريش: النزوح في عيون طفلة

arishss

بالصور: أقباط سيناء.. أجساد فرتّ وعقول ساكنة البيوت

11

حكايات ''ما قبل التهجير'': المسلمون فتحوا بيوتهم لجيرانهم الأقباط.. والسيدات ترتدين الحجاب

undefined

فيديو قد يعجبك: