إعلان

سعوديون عقب مصرية تيران وصنافير "السيسي خدعنا وسنلجأ للتحكيم الدولي"

11:09 م الإثنين 16 يناير 2017

السيسي مع الملك السعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– يسرا سلامة:

تباينت ردود الافعال بين رواد موقع تويتر من السعوديين، وذلك عقب رفض المحكمة الإدارية العليا بطعن الحكومة على حكم المحكمة بمصرية جزيرتي "تيران وصنافير".

ورغم التباين، إلا أن الآراء اجتمعت على رفض الحكم الصادر، باختلاف الأسباب، فمنهم من طالب باللجوء إلى التحكيم الدولي لاسترجاع الجزيرتين، ومنهم من طالب باسترداد الأموال التي أعطتها السعودية لمصر في شكل منح خلال السنوات التي أعقبت الثورة.

وقال علي محمد، أحد السعوديين في تغريدة له :"المحكمة الإدارية في مصر تعني مصر ولاتعني السعودية، والتي ستذهب إلى المحكمة الدولية. وتعتبر #تيران_وصنافير محتلة ومقاومة الاحتلال واجبة".

1
وطالب المحامي السعودي محمد الدويشن السعودية بإعادة نظر المملكة في كل الاتفاقيات بينها وبين مصر، قائلا "بعد أنْ أبطل الجانب المصري إتفاقية ترسيم الحدود مع #السعودية … هل تعيد السعودية النظر بجميع الاتفاقيات التي وقعتها مع #مصر؟".

2
وكانت المحكمة الإدارية العليا قد ذكرت في حيثياتها إنه لم يثبت فى أية مرحلة من التاريخ أن السعودية مارست على الجزيرتين أدنى مظهر من مظاهر السيادة أو كان لها تواجد عسكري أو غيره مضيفة أن "جيش مصر لم يكن يوما جيش احتلال".

واتجه بعض المغردين إلى أسلوب حاد تجاه الحكم المصري، فذكر حمد الدوسري إنه حان وقت استرداد المساعدات السعودية التي قدمت لمصر.

3
وتواصلت الحدة في تعليق "أمجد"، مطالبا بطرد الجالية المصرية من الأراضي السعودية.

4
وكان عضو مجلس الشورى السعودي السابق أنور ماجد عشقي، قد صرح لـبي بي سي، إن من بين السيناريوهات أمام السعودية للتعامل مع قضية جزيرتي تيران وصنافير هو اللجوء إلى الأمم المتحدة وللتحكيم الدولي إذا ما أرادت، مضيفا أن السعودية قدمت للجانب المصري المستندات الكافية لإثبات سعودية الجزيرتين.

وقال أستاذ العلوم السياسية السعودي كساب العتيبي في تغريدة له إن "السيسي أنقض عهده في تسليم الجزيريتن للسعودية"، مضيفا "ما يهم أن نعي الدرس وألا نتغنى بشعارات العروبة"، بحسب قوله.

5
وعلق الإعلامي المصري محمد عبد الرحمن على الموقف السعودي أن "السعودية ليست خصمنا لكي نفرح بالانتصار عليها، السعودية شقيقتنا وشريكتنا، ونجاة الإقليم لا تكون إلا بنضج الإرادة المصرية السعودية".

6
وقال يوسف سعودي عسيري: "يجب إعادة صياغة السياسه السعوديه الخارجيه فكل من دعمناه وقف ضدنا وفي النهايه نخسر مليارات ونخسر مواقف دول، الخلل مننا"، وأضاف "السيسي كان ذكيا وضحك علينا".

7
وعلق "أمين الزهراني": "فلوسنا الحين تجيبها".

8
وقال أحد المستشارين الإعلاميين السعوديين خالد بن منير: "ماجرى اليوم جزء من عملية خداع وتبادل أدوار يمارسها النظام المصري الحالي بحكومته وعسكره وقضائه مع الداخل والخارج".

9
وأضاف حسن الحامض في تغريدة :"القضاء المصري ليس جهة مخولة بالحكم في ملكية الجزيزتين ، المحكمة الدولية ستحكم بأن الجزيرتين سعودية بحكم الوثائق".

10
وعلق آخرون تأييدا للرأي السعودي باللجوء للحكيم الدولي.

11
وقال سيف العنزي "تيران وصنافير لنا مهما كثرت الأقاويل".

12
وقال سلطان المطيري "كا يجب أن تحال هذه القضية إلى التحكيم الدولي من أجل الإنصاف"، بحسب قوله.

13
وجاء تأييد الحكم في ضوء رفض المحكمة –بإجماع آراء أعضائها– للطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة ممثلة للحكومة في القضية، على حكم القضاء الإدارية.

صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى ومحمود رمضان ومبروك حجاج - نواب رئيس مجلس الدولة.

وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وحكم بالسجن على بعد المشاركين في تلك التظاهرات. وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلان الاتفاقية.

فيديو قد يعجبك: