إعلان

بالفيديو- بعد حكم "الإدارية العليا".. أول رد فِعل من أمام جزيرة تيران

04:03 م الإثنين 16 يناير 2017

من امام جزيرة تيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

على بُعد أمتار من جزيرة تيران المصرية، اهتز قارب صغير يحمل 4 صيادين من إحدى القبائل المقابلة للجزيرة، بفعل حركتهم داخل المركب احتفالًا بسماعهم لخبر رفض المحكمة الإدارية العليا الطعن المُقدم من الحكومة المصرية على بطلان اتفاقية تيران وصنافير.

صرخ "طلال" صاحب القارب ومن معه في قلب خليج العقبة "مبروك علينا.. الجزيرة عمرها ما كانت سعودية".

كان طلال قد تحرك ليلة أمس في اتجاه جزيرة "تيران" بحثًا عن الرزق غير عابئًا بالاتفاقية التي منحت الجزيرة للسعودية "لسه بنطلع نصطاد لحد دلوقتي، محدش بيمنعنا"، لكنه لم يقترب من اليابسة. توقف على بُعد 500 متر منها، إذ تلقى تعليمات من قوات الأمن المتواجدة هناك بذلك "قالولنا من فترة اصطادوا جنب الجزيرة لكن محدش يقرب على الشط".

بات الشاب ليلته على القارب برفقه الصيادين زملائه، مُنتظرًا ما سيجود به القدر في صباح اليوم التالي من حُكم المحكمة بشأن الجزيرتين وما سيحمله له البحر من رزق. فيما تتتجه عيناه من حين لأخر صوب هاتفه لمتابعة أخبار المحكمة "أنا مشترك على صفحة بالفيسوك بوك عشان أتابع أخبار الجزيرتين".

الشهور الماضية كانت قاسية على الصيادين في القبائل المقابلة لجزيرة تيران، الدولة كانت عازمة على تسليمها للسعودية وهو ما سيقضي على عملهم "لو السعوديين جُم كانت العملية اتطورت وبنوا جسر وهيجي أمن وهنتمنع من الصيد"، حياتهم صارت مُهددة فبات انتظار حُكم المحكمة أمرًا مصيريًا.

في الأيام الأخيرة، تابع "طلال" وأهل قبيلته باهتمام بالغ قرار مناقشة البرلمان لاتفاقية تيران وصنافير"غضبنا من النواب اللي طلعوا وقالوا إنها سعودية بدون دليل"، فيما كانت تطربهم تصريحات عدد أخر من أعضاء مجلس الشعب بشأن مصرية الجزيرتين.

كانت الرياح شديدة ليلة أمس، فَكر "طلال" في الاتجاه للجزيرة "قوات الأمن الصراحة لما بيشوفوا الجو وحش بيوافقوا إننا نبات بشكل استثنائي"، لكن الأمر لم يكن ضروريًا، فضّل المبيت في البحر، وفي اليوم التالي بينما كانت المحكمة تُفند أسباب حُكمها، اعتدل الجو بغته "اليوم كله خير سواء الحكم أو الرزق بإذن الله".

بعد قرار المحكمة الإدارية العليا منذ ساعات، فكر "طلال" في الاقتراب أكثر من الجزيرة، للاحتفال بإقرار مصريتها، بينما يلتقط فيديو مصور لـ "تيران" كذكرى للأجيال القادمة مُعلقًا عليه بفرحة شديدة "هذا الفيديو بتاريخ 16/1/2017 بأن جزيرة تيران مصرية.. مبروك على المصريين".

فيديو قد يعجبك: