"احفظ تجيب مجموع" - (ملف)

12:59 ص الأربعاء 05 يوليو 2017
"احفظ تجيب مجموع" - (ملف)

حال التعليم قبل الجامعي

أعد الملف - أحمد لطفي ويمني بدر:

في عشر حلقات رصد مصراوي، حال التعليم قبل الجامعي الذي يُعد أهم مرحلة قبل التحاق الطلاب بالجامعة والتخصص في المجال الذي حَلم بدخوله والعمل به.

 

لم نهدف السخرية أو إظهار ما أطلقوا عليه بـ"الجهل" ولكنها كانت محاولة لاختبار الطلاب في معلومات عامة أو من داخل الكتاب المدرسي الذي امتحن منه، وفقًا لمنظومة تعليم اعتدنا عليها بالحفظ والتلقين وليس الفهم والاستيعاب، الأمر الذي ظهر في الفيديوهات المصاحبة بالملف، هذا في الوقت نفسه الذي خرجت مصر فيه من التصنيف العالمي لمستوي التعليم.

الحلقة الأولي، السؤال بعد امتحان اللغة الثانية: "قولنا مصر جميلة بلغة امتحانك؟"

الحلقة الثانية: السؤال بعد امتحان اللغة الإنجليزية: "قولنا مصر تحارب الإرهاب؟" هيEgypt fights terrorism

الحلقة الثالثة: السؤال بعد امتحان التاريخ: "مصر حصل فيها كام ثورة؟"، ووفقا للكتاب المدرسي لمرحلة الثانوية العامة، ذكرت ثورة 1919، 1952، 25 يناير، 30 يونيو.

الحلقة الرابعة: السؤال "إيه الفرق بين الجزيرة وشبه الجزيرة؟"، وتعد معلومة من المرحلة الإعدادية، فالجزيرة هي حولها المياه من جميع الاتجاهات، أما شبه الجزيرة مثلها ماعدا اتجاه واحد فقط.

الحلقة الخامسة: السؤال لطلاب شعبة العلمي رياضة: "مين للي اخترع الصفر"، وهي معلومة في منهج اللغة العربية بمرحلة الثانوية، هو محمد موسي الخوارزمي ومؤسس علم الجبر.

الحلقة السادسة: السؤال بعد امتحان الكيمياء "قولنا مكونات الملح إيه؟"

NAOH + HCl NACL + H2O

الحلقة السابعة: السؤال بعد امتحان الفلسفة "مين هو ابن عبد ربه؟"، وهو ابن عبد ربه الأندلسي مؤلف كتاب "العقد الفريد" وأول من استخدم كلمة بيئة في القرن الثالث الهجري في كتاب الفلسفة بالباب الأول.

الحلقة الثامنة: السؤال بعد امتحان علم النفس "إيه هو IQ؟"، هو Intelligence Quotient يعني اختبار الذكاء موجود في الفصل الأول للمادة وفقا لنظرية عالم النفس جاردنر التي نشرها عام 1983.

الحلقة التاسعة: السؤال بعد امتحان التربية الوطنية "آخر دستور مصري كان سنة كام؟"، هو عام 2014 قبل انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسي لتولية حكم البلاد، والمحكمة الدستورية هي محكمة قضائية مستقلة ومقرها بالقاهرة وفقا للكتاب المدرسي.

الحلقة العاشرة: السؤال "رأيك إيه في نظام البوكليت الجديد؟"

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان