إعلان

أرضيات "الايبوكسي" المجسمة .. الخيال "القاتل"

01:45 م الخميس 28 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحقيق – نور عبد القادر:

هل تخيلت أن يتحول منزلك لقطعة من أعماق البحار بها أسماك وشعب مرجانية، أو تصبح أرضية منزلك كسماء بها النجوم، وتسير قدمك داخل منزلك على أرضية لأجمل الشواطئ والاماكن السياحية، تلك هي ارضيات "الايبوكسي" ثلاثية الابعاد والتي تشمل مجموعات من المناظر يصممها مهندسي الديكور داخل الفيلات والشقق الفاخرة، لتضفي مزيدا من الخيال والرفاهية لمن يحلمون بذلك.
داخل إحدى الكمبودات الشهيرة بحي الشيخ زايد، يزيد تهافت أصحاب الفيلات والشقق الفاخرة في الحصول على كل ما هو جديد وراقٍ ويتسم بالذوق العالي، ولهذا يتم الاستعانة بمصممي الديكور للتشطيب والتصميم.

يقول إسلام محمد، صاحب إحدى شركات التشطيبات والديكور، إن أرضيات "الايبوكسي" أصبحت مطلب العديد من العملاء خلال العام الحالي، وهى من ضمن أبرز الخيارات التي تعرض على العملاء كبديل للبورسين والسيراميك والباركيه، وتناسب أغلب الاذواق ويمكن تركيبها بكافة إرجاء المنازل.

ونفي وجود شكوي منها، موضحا أن العبء الأكبر يكون على العمالة عند تركييها وطلائها لما لها من رائحة كريهة، ولكن لا تأثير فيما بعد او شكوى من العملاء.

أوضح المهندس على عبد الغفار، مدير إحدى شركات المقاولات والتشطيبات، ماهية أرضيات الايبوكسي قائلا: "الايبوكسي نوع من أنواع الدهانات، حيث يُطلق على الأرضيات التي تستخدم هذه المادة في تشطيبها بـ (أرضيات الايبوكسي) وهي عبارة عن أرضيات خرسانية منتهية بطلاء الايبوكسي كتشطيب نهائي, وهذا الطلاء سائل لزج يمكن فرده على الأرضية، وعملية فرد الطلاء على الأرضية تتم على عدة مراحل للوصول بالنهاية الى شكل مستوي في كافة أرجاء الأرضية , يتم استخدام المساحة العادية لفرد المادة على كامِل الأرضية , بعد ذلك تستخدم الفراشي الناعمة وعلى أكثر من مرة للتأكد من عملية استواء المادة على الأرضية".

حجم الاستيراد

لا توجد بيانات رسمية بحجم إنتاج المصانع داخل مصر، حسبما يقول محمد أبو هرجة، عضو غرفة الصناعات الكيماوية ، مضيفا أنه لا يوجد حصر بإجمالي أنتاج الايبوكسي، وتصدر مصر ما قيمته مائة مليون دولار من الراتنجات ومنها راتنجات الايبوكسي، وهناك ثلاث مصانع كبري تنتج الايبوكسي، وتغطي قرابة 70 % من حجم السوق.

وأضاف: لا حاجة لاستيراد الايبوكسي من الخارج، خاصة وأنه قد يكون غير مطابق للمواضقات، وهو ما دفع غرفة الصناعة الكيماوية للمطالبة بزيادة التعريفة الجمركية على تلك الواردات لأنها متواجدة بالداخل ولا حاجة لاستيرادها من الخارج، دون معرفة ماهية تلك المواد وهل هي مطابقة أم لا؟.

"تستخدم الايبوكسي كمادة عازلة ودهان لأرضيات المصانع والأماكن العامة، ولم تستخدم كدهان ألا مؤخرا، وسبل استخدامها لا يحاسب عليها المصنع، خاصة وانها تصنع لاستخدامها في المرافق العامة كالجراحات وأرضيات محطات القطارات والاتوبيسات وتبطين شبكات الصرف الصحي، وهناك مواصفة أوربية لذلك، ويتم استيرادها طبقا لتلك الاستخدامات وللأسف 80 % من الواردات مغشوشة عكس الانتاج المحلي".. موضحا عضو شعبة الصناعات الكيماوية.

وحصل مصراوي على بيان من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بإجمالي ما تم استيراده من مادة الايبوكسبي، فخلال عام 2015 تم استيراد حوالي 247 طن ورفض 3.5 طن، وخلال عام 2016 تم قبول 1034 ورفض نصف طن، ويتم استيرادها كمادة عازلة.

استخدام حديث

دكتور هاني الناظر، رئيس مركز القومي للبحوث سابقا، صرح لـ"مصراوي"، أن استخدام مادة الايبوكسي متواجد داخل مصر منذ عام 1950، كمادة عازلة. وتابع:" الاستخدام الحديث لها لم يخضع للأبحاث وجهة الاختصاص كمركز بحوث الاسكان والمركز القومي للبحوث، وهو ما يتطلب تدخل وزارتي الصحة والصناعة لبحث تأثير استخدام تلك الخامات على الصحة العامة، والاستعانة بمراكز بحوث الجامعات، خاصة مع زيادة الاقبال على استخدامها كطلاء للأرضيات داخل المنازل"
غياب الأبحاث

لم يرد خلال المركز القومي للبحوث أو مركز بحوث الاسكان، دراسات أو أبحاث حول تأثير استخدام مادة الايبوكسي كطلاء داخل المنازل، خلال الحديث مع المصادر المعنية، حيث أكد الدكتور رأفت شميس، الباحث بمركز بحوث الاسكان، أن مادة الايبوكسي مادة تستخدم منذ خمسينات القرن الماضي كمادة عازلة لأرضيات المصانع والاماكن العامة وداخل محطات الطرف الصحي، ولكن مؤخرا تم استخدامها كطلاء داخل المنازل و لم يرد أبحاث حول تأثير ذلك، مؤكدا أن تلك مسؤولية المركز القومي للبحوث .

مواد سامة

وفي هذا الصدد أشار الباحث بقسم البلوميمرات، أحمد اسماعيل، بالمركز القومي للبحوث، أن مادة "الايبوكسي" تستخدم داخل مصر في طلاء أرضيات محطات البنزين والمصانع والمحطات، لكونها مادة غير مكلفة ماديا أسوة بالبلاط والسيراميك، ولا يضطر للتعامل معها بشكل دوري، ولكن ما يحدث من اتجاه لاستخدامها داخل المنازل أمر خطأ، فقد تم منع استخدامها في تبطين خزانات المياه محليا ودوليا لكونها يتصاعد منها مركبات الامين السامه نتيجة تكوين سلاسل التشابك. وتابع" ما يعنى خطورة الوضع إذا ما تم استخدامها داخل المنازل، وفي ظل غياب التهوية اللازمة وارتفاع درجات الحرارة وإضافة المذيبات التي يعكف العمال على زيادة نسبتها لتقليل التكلفة مثل التونر وغيرها وهو ما يزيد من خطورة الطلاء والتسريبات" .

خامات بديلة آمنة
"اذا اضطر مهندسي الديكور والتشطيبات لعمل أرضيات مجسمة فكان الأولى بهم الاستعانة بخامات البولى أستر او البيور أكليريك، ولكن للأسف لارتفاع أسعارهم مقارنة بالايبوكسي، فقد تم الاستعانة به داخل المنازل، وسط جهل الأغلبية بالأنواع المستخدمة أيضا، فهناك أنواع من الايبوكسي تستخدم "اندور" وهناك أنواع "اوت دور". وتابع: "فترة التشغيلة لخام الايبوكسي أكبر من البولى استر وسهل الاستخدام، وهو ما يجعل العمال والنقاشين يرفضون استعمال البولى استر ويفضلون الاستعانة بالايبوكسي، خاصة وان أغلبهم قام بعمل مكاتب تشطيب للأقاليم لعمل الارضيات المجسمة".
وحسب حديثه، أنه على من يرغب بعمل واستخدام الايبوكسي أن يسعي للاستعانة بدهانات كبري الشركات والتي لديها شهادات دولية وعلى الاقل حاصله على شهادات من مراكز بحوث المياه التابعة للشركة القابضة أن نوع السيبوكسي المستخدم صالح لدهان شبكات المياه والصرف حمامات. موضحا أنه لابد أن يطلع على شهادات التشغيل من الشركة تفيد ان الايبوكسي من النوع المستخدم داخل المنازل بدون مذيبات عضوية، لأن الايبوكسي الاوت دور يكون مضاف له مذيبات عضوية.

وأضاف: "لدينا بالمركز اختبارات الايبوكسي قبل استخدامه في طلاء حمامات السباحة والخزانات، وهو قرابة 18 اختبار ومنهم اختبار السمية لأنواع الايبوكسي، مؤكدا ان هذا الدور ليس إلزامي إلا أذا كان هناك تدخل لتلك الشركات في المشروعات القومية فلابد من اختبار نوع الايبوكسي قبل استخدامه، ولكن لا إلزام للشركات الخاصة".

أغلب شركات ومكاتب الديكورات الحديثة أصبحت تعتمد على نظام أرضيات الإيبوكسي لجذب المزيد من العملاء، وإبهارهم بالديكورات الحديثة، بدعوي أنها أرضيات جديدة تتمتع بالرقي والفخامة كالرخام، وذات شكل لامع جذاب بألوان مبهرة. عند التواصل مع مسؤول إحدى الشركات المتخصصة فى تصميم وتشطيب الديكورات الحديثة، ويدعي محمد فتحي، أفاد أن هناك إقبال على نظام أرضيات الايبوكسي لأنها توفر نظام أرضيات 3 d)) المجسمة، وتتميز بالصلابة ومقاومتها العالية للخدش، كما أنها مقاومة للعوامل الجوية.

"مع أرضيات الإيبوكسي تحصل علي رفاهية اختيار درجات الألوان المتداخلة الأنيقة البراقة و قمة في الروعة والأناقة والرقي، وأسعاره تختلف حسب السمك والجودة، وهي ابتكار جديد يُضاف إلى هندسة الديكور، عبارة عن خليط معدني يفرش في الأرضيات، وتصب علي ارضيات خرسان مسلحة أو محاره، بدلا من السيراميك وممكن نضع المادة على السيراميك وتكون مادة شفافة أو غير شفافة حسب الذوق وأسعارها غالية، تبدأ ب312 جنية مصري أو 40 دولار أمريكى/م2، وتصل إلى 1560 جنية مصري أو 200 دولار أمريكي /م2، حسب السمك والجودة وتحتاج الي فنى متخصص فى رص وتوزيع المادة، هذا بخلاف تكلفة تركيبها" .شارحا مسؤول الديكور أسباب الاقبال على تلك النوعية من الارضيات.

أسباب الاقبال

وحسب حديثه، أغلب العملاء يفضلون ان تتحول بيوتهم لقطعة من أعماق البحار او أجمل الشواطئ، وهو ما توفره لهم أرضيات الايبوكسي، وتقوم فكرة هذه الأرضيات على تثبيت صورة كبيرة الحجم، ملتقطة من زاوية معينة مخصصة لتظهر ثلاثية الأبعاد، ثم تثبيتها على الأرض. وتابع " لكن نراعي ان تكون الارضيات خرسانية ومستوية وجافة وخالية من الاتربة والدهانات، ويتم استخدام اجهزة لسحب الاغبرة ، ويتم عقبها الطلاء على الرسومات وتترك 28 يوما، ونراعي أن يكون العمال بأحذية خاصة وقفازات وكمامات لحِمايتِهم من الغازات الناتِجة من التفاعُلات الكيميائية للطلاء"نافيا أي خطورة من دهانات أرضيات الايوبكسي، مؤكداً أنها لها مزايا عديدة وهي أنها مقاومة للرطوبة وتعطي منظر زجاجي لامع وسهلة التنظيف ومقاومة للاحتكاك .
أبحاث دولية تحذر

هناك العديد من الأبحاث الدولية حول مخاطر استخدام مادة الإيبوكسي كطلاء وتغطية الأسطح، ومنها ما قامت به الباحثة الامريكية، مارينا باي باركواي حول (كيف يؤثر الايبوكسى على جسمك) مع رصد اختبارات التعرض والآثار الطبية وحدود التعرض القانونية. وعرفت نظام الايبوكسي الصمغي أنه يتكون من مادة الإيبوكسي الصمغية ومواد المذيبات العضوية ومواد لزيادة الحجم مثل الرمال وبعض الصبغات. وتابعت خلال بحثها" مع سوء التهوية وارتفاع درجات الحرارة تتحول هذه المواد الكيميائية الي شكل أبخرة بشكل سريع ذو رائحة قوية غير محببة والمذيبات العضوية مثل التولوين و الأسيتون".

وأوضحت إنه عند الاستخدام لابد أن يكون هناك جهاز تهوية وتحكم في درجة الحرارة والمتابعة مع توفير ملابس وقاية واتباع شروط سلامة. وفي سياق البحث أوضحت أن التأثير يبدأ عند الطلاء وبستمر بعد ذلك ويعتمد على الكمية والمواد المذيبة المضافة، وأعراض التعرض الدائم هي أولا تتعلق بالجهاز التنفسي والاصابة بالربو الشعبي وحساسية الجلد ايضا، والتهابات موضعية والتهاب الانف والاذن والعين، وكذلك اعراض الجهاز العصبي مثل الصداع والدوخة والزغللة في العين، وصعوبة أو عدم التركيز".

"وحول خطورة الاصابة بالسرطان، فقد لوحظ زيادة نسبة حدوثه في التجارب التي أجريت علي الحيوانات باستخدام الأنواع من مركبات الإيبوكسي، وهذا فقط في حال التعرض المستمر لفترات طويلة جداً" موضحه خلال بحثها مخاطر التعرض لمادة الايبوكسي لفترة طويلة.

مرض حساسية من راتنجات الايبوكسي والذي يصل لدرجة الحروق الشديدة والتورم والقشور والتهاب الجلد التحسسي والاحمرار والحكة، وهو عبارة عن أكزيما تماس بسبب التعرض لراتنجات الايبوكسين، احد أبرز ألامراض الناجمة عن التعرض للايبوكسي. وطالبت في توصيات الدراسة " ننصح بعدم الاقتراب من الغراء الايبوكسي في المنزل، وتجنب لمس الغراء والتنفس منه سواء مكان العمل او المنزل لتجنب التعرض للراتنجات الايبوكسي" .
سرطان الجلد

وتابعت:" تم التوصل ألى أن الايبوكسي تسببت في حدوث سرطان الجلد في حيوانات المختبر، وقد اكدت الابحاث ان راتنجات الايبوكسي مادة مسرطنة في الحيوانات المختبرية، والاسترات المستخدمة في الايبوكسي تسبب الطفرات الوراثية في الحيوانات المختبرية".

وتابعت :" لم يتم اختبار مكونات أنظمة راتنجات الايبوكسي بشكل كاف لتحديد ما إذا كانت يمكن أن تسبب سرطان الجهاز التناسلي، ولكن تؤثر على الحمل والإنجاب في البشر فقد تم التوصل ألى اثنين من المذيبات أحيانا في الايبوكسي نظم الراتنج (2-ethoxyethanol و2-methoxyethanol) تسببوا في وجود عيوب سبب ولادة في المختبر الحيوانات وانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وبعض الاسترات ادت إلى تلف الخصيتين وللتسبب في تشوهات خلقية في حيوانات التجارب، ونحن نوصي بأن النساء الحوامل والمرضعات تقلل تعرضهم للمذيبات والبعد عن معرفة أي مواد كيميائية موجودة في نظام راتنجات الايبوكسي".

تسمم حاد

ورغم عدم صدور تحذيرات أو دراسات داخل مصر بتأثير الايبوكسي، أهتمت مراكز الابحاث بدولة السعودية بالتحذير من دهانات الايبوكسي فأكدت مديرة المركز الإقليمي دكتوره مها المزروع ، مدير مركز لمراقبة السموم ، انه تم التوصل لوجود أخطار لمادة الإيبوكسي تتفاوت بين حدوث تهيجات في العين أو الجلد أو الجهاز التنفسي وتسبب نوعا من التحسس لدى مرضى الحساسية.

مشيرة إلى أن هذه أقصى أنواع خطورتها في مثل الحالة الطارئة ويطلق عليها اسم "التسمم الحاد" وتتفاوت الحالات حسب القرب المكاني من مصدر التسرب، موضحة أنه كلما ابتعد الإنسان عنها كلما قلت خطورتها وآثارها.

وأفادت أن مادة " الإيبوكسي "تعتبر من المواد الحديثة التي تستخدم في مجالات كثيرة مثل طلاء المواسير والخزانات وغيرها من الاستخدامات ، ويتم خلطها مع مواد عضوية أخرى للتحول إلى مادة سريعة التجمد وتكمن خطورة هذه المادة، كما تقول، في حالة كونها تزامناً مع ارتفاع درجة الحرارة أو ضغط المواد الأخرى المخلوطة معها. محذرة المواطنين من إستخدامها والتواجد بالقرب منها والتنبه لاعراضها الاولية وهي ضيق في التنفس أو صداع ودوخة والإحساس بالغثيان وإحمرار العينين وتهيج الجهاز التنفسي أو أي منطقة في الجسم أن يراجع أقرب مستشفى.

ونصحت المقيمين بالمناطق القريبة وبالأخص المرضى الذين لديهم حالات ربو او أي نوع من أنواع التحسس بأن يلتزموا الحذر في حال ظهور أي أعرض عليهم ومراجعة المستشفى للاطمئنان على صحتهم.

شركات الدهانات

ويشرح مهندس إنشائي على عبد الغفار، مدير إحدى شركات المقاولات وكيل توزيع المواد العازلة، ان مادة الايبوكسي تستخدم "بيور" داخل المنازل، ويضاف لها المذيبات في حال استخدامها خارج المنازل، ولكن للأسف بعض النقاشين والعمال الذين عملوا بشركات الديكور والمقاولات الكبري، أصبح لديهم مكاتب لتشطيبات أرضيات الايبوكسي، ولا يملكون الوعى لتحديد نوع الايبوكسي "ان دور" وبعضهم يلجأ لإضافة المذيبات كالتونر لتقليل التكلفة. وتابع" وهو ما يشكل خطورة خاصة لو زاد نسبه المادة المضافة عن 10 % فيتعرض المحيطين لخطورة تسرب ابخرة سامة ، وتتفكك الارضية بعد شهور قليلة، واغلبهم يستخدموا أنواع رديئة من الايبوكسي مجهول المصدر سعره لا يتعدى 80 جنيها ً، رغم أن سعر الايبوكسي من كبري شركات الدهانات قد يصل لحوالي 300 جنيها".

"نحن كشركة مقاولات نتعاون مع كبري مصانع الدهانات، ونحصل على الايبوكسي بنشرة التشغيل، وتم تدريب العمالة والمهندسين لدينا خلال دورات تدريبة من قبل الشركات الدولية المصدرة لخام الايبوكسي، كما أن لدينا شهادات تفيد أن مادة الايبوكسي مطابقة للمواصفات الاوربية، وهناك أنواع من الايبوكسي الذي يستخدم داخل حمامات السباحة للتبيطين، وهو نفس النوع الذي يستخدم في طلاء الارضيات بدون أي نوع من المذيبات، وهو حاصل على شهادة مركز بحوث المياة التابعة للشرطة القابضة للمياه ومركز بحوث الاسكان" .. يتابع

وأوضح على من يرغب في طلاء أرضيات الايبوكسي أن يتعاقد مع شركات كبري ولديها شهادات تفيد بسلامة المادة، وعمالة مدربة ولديها اشتراطات الامن الصناعي من أقنعة وملابس أثناء العمل، كما قال.

واضاف ل مصراوي، أن الشركة تتولى تنفيذ ارضيات الايبوكسي، بدون إضافات، بعد الحصول على الدهانات من الشركات المعتمدة سواء المصنعة او المستوردة وأعدادهم تتعدى عشرون شركة ، ويتم الصيانة كل عشر سنوات، بعمل طبقة إضافية من الايبوكسي للارضيات مرة آخري .

وطالب بمراقبة مكاتب التشطيبات بالمحافظات، والتى تعمل على إضافة مواد مذيبة وتستعين بدهان الايبوكسي الذي لا يصلح للمنازل، ولكنه لأرضيات المصانع، لتحقق ارباح تتعدى 700 جنيها للمتر، على حساب العملاء وجهل اغلبهم بأنواع طلاء الايبوكسي.

منظمة الصحة العالمية

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أفادت أيضا ً أن مادة ثنائي الفينول أل (BPA)، وهي مادة كيميائية تستخدم على نطاق واسع في مواد البولي كاربونات البلاستيكية وراتنجـات الإيبوكسي، بآن نتائج التجارب على الحيوانات بتلك المادة، اوضحت أثار على السلوك العصبي للحيوانات نتيجة للتعرض لمادة ثنائي الفينـول ألـف، وأنها مسببة لاضطرابات الغدد الصماء، وعبرت المنظمة عن مشاعر القلق بشأن احتمال السرطنة، كما الدراسات المتعلقة بالسرطنة التي أجريت في ظل البرنامج الأمريكي الوطني للسموميات بينت زيادة طفيفة في حالات ابيضاض الدم وأورام الخلايا الخصوية لدى الجرذان الذكور.

الرقابة

فيما أشار أبراهيم المانسترلي، رئيس هيئة الرقابة الصناعية، أن مادة الايبوكسي يتم استيرادها في شكل براميل وزن 50 او 25 كيلو، كمادة خام عازلة ويتم أعادة تصنيعها بالداخل وتخضع لاختبارات المراكز البحثية التابعة للوزارة، مضيفا أن هناك قرابة عشرون مصنع يعملوا في تصنيع واعادة تصنيع الخام المستورد، وتلك المصانع تخضع لرقابة الهيئة وتخضع منتجاتها للمواصفات القياسية الاوربية، المتفق عليها من قبل هيئة المواصفات والجودة.

وحول الرقابة على شركات التصنيع او التوزيع، غير المرخصة، أفاد ل مصراوي أنه في حال الوصول لأحد المصانع التي تعمل بدون ترخيص يتم التعاون مع مباحث التموين في هذا الصدد لضبط المخالفين، وهناك أيضا إدارة للشكوى تابعة للهيئة للنظر لشكاوي العملاء والمصنعين.

وحينما سألناه حول الرقابة على طرق استخدام الايبوكسي كطلاء داخل المنازل واسس ذلك، أفاد إن الهيئة غير معنية بطرق الاستخدام، وان الايبوكسي يتم استيراده وتصنيعه كمادة عازلة، ويتم اختباره في معامل الاختبارات الكيمائية والتابعة لمركز البحوث، مضيفا أن هناك قرابة 20 مصنع يعمل في مجال الايبوكسي وهى الخاضعة للرقابة وهى تقوم بإعادة تصنيع مادة الايبوكسيي لتجهيزها للبيع والتوزيع.
حجم المضبوطات

وفي مجال مكافحة البويات والدهانات المغشوشة المخالفة للقرار الوازري113 لعام 1994، صرح العميد أحمد مهران، بمباحث التموين لـ"مصراوي"، أنه تم ضبط 114 قضية منذ بداية العام في مجال الدهانات المغشوشة ، تشمل879 طن و40,600 ألف عبوة مغشوشة و630 لتر، و11 قضية مجهولة المصدر تشمل 13,548ألف عبوة مجهولة المصدر، مضيفا ً أنه لا يمكن التوصل لحجم دهانات الايبوكسي المغشوشة أو المجهولة في تلك الضبطيات رغم وجود كميات كبيرة منها.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج