إعلان

قصة محطة أسوان التي أغضبت السيسي.. ومصدر: كانت موكلة لـ"الإنتاج الحربي"

10:55 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

قصة محطة أسوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

أعلن اللواء كامل الوزير- رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قيام الهيئة بتطوير محطة سكك حديد أسوان، بعد شكاوى كثيرة من سياح وركاب بسبب الركام ومخلفات التطوير التي لحقت بالمحطة عند تجديدها.

وقال الوزير - في تصريحات لبرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية "أون" للإعلامي عمر أديب - "أنا كلمتك بناءً على توجيه من الرئيس السيسي، بعد مشاهدة حلقة اليوم من برنامجك اللي قدمت خلاله توقف أعمال الصيانة بمحطة أسوان، والرئيس كلف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتولى الأمر".

في السياق ذاته، كشف مصدر مطلع بالسكة الحديد، أن محطة أسوان تدخل ضمن 85 محطة تم الاتفاق بينها على صيانتها وتحسينها مع وزارة الانتاج الحربي، بقيمة 471 مليون جنيه، وأن المحطة تحت إشراف وزارة الانتاج الحربي منذ ديسمبر الماضي.
يشار إلى أن المشروعات التي تم التعاقد عليها بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للسكك الحديدية، ووزارة الانتاج الحربي تتمثل في تطوير عدد 295 مزلقان "نظم تحكم وتشغيل"، تم الاتفاق على أن يكون التطوير بمعدل 6 مزلقانات شهريًا، وكذلك وتطوير عدد 295 مزلقان "مدنيًا"، والانتهاء من 74 مزلقان مطورة مدنيًا.

كما أنه جاري تسليم 4 مزلقانات وصيانة وتحسين المحطات وتطويل وتطوير الأرصفة لعدد 85 محطة بقيمة 471 مليون جنيه، والانتهاء من 21 محطة، والعمل في باقي المحطات وتأهيل ورش السكة الحديد، والمترو وتوطين نظام الجودة وتأهيل عدد 20 جرار هنشل.

وجاءت تصريحات الوزير بعد شكاوى متعددة من الركاب وجهات سياحية من توقف أعمال الصيانة بالمحطة، كان أبرزها شكوى عبدالناصر صابر مرشد سياحي بمدينة أسوان، انتقد فيها تخلي المسؤولون في أسوان عن مسؤولياتهم بشأن تطوير المحطة، ومدى تأثير توقف الصيانة على سياح أسوان.

وقال صابر في تصريحات لمصراوي، الثلاثاء، إن المحطة داخل الصيانة منذ عام وتحديدًا في شهر ديسمبر الماضي، وحالة المحطة كانت جيدة قبل أن يقوم عمال الصيانة بخلع "بلاط" المحطة لتجديدها، مشيرًا إلى أن المحطة أصبحت تكسوها الرمال، وهو ما تسبب في نفور السياح من أسوان بسبب إصابة إحدى السائحات بكسر في القدم نتيجة تعرقلها في رمال المحطة.

وبحسب صابر، فإن قائدة فوج ألماني سياحي، تعرقلت في رمال المحطة عند زيارتها لمدينة أسوان، ما جعلها تصمم على مغادرة أسوان وعدم القيام بجولتها السياحية، وهو ما أكدته تقارير صحفية تحدثت عن إصابة السائحة "لورين" 52 عامًا بكسر في الساق، وسحجات وكدمات في الجسم، وسط انتقاد الجمعيات والأوساط السياحية في المدينة من طول مدة صيانة المحطة بما يؤثر على حركة السياحة.

وقال صابر: "محطة أسوان ملتقى جميع محطات السكة الحديد، بالإضافة إلى أنها مزار سياحي مهم، وتعد واحدة من أهم محطات السكة الحديد في الجمهورية بسبب نشاطها السياحي".

ما أصاب سياح أسوان تعرض له الركاب أيضًا، فالطالب في الأكاديمية البحرية مينا زكريا، يعاني من رمال المحطة، التي ساهمت في تكسير عجل حقائب السفر الخاصة به، وجعلت من محطة أسوان كابوس أسبوعي يتردد عليه أسبوعيًا عند زيارته للأكاديمية، حسبما روى لمصراوي.

سريعًا، استجابت الهيئة الهندسية لاستغاثات الركاب، بتكليف من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، لإنهاء تطوير المحطة في غضون شهر، لتكون جاهزة للافتتاح في يناير المقبل 2017.

من جانبه، أكد اللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكة الحديد،ردًا على ما أثير بشأن توقف الصيانة، قيام الهيئة بعملية ترميم وصيانة لمحطة أسوان، وإنه من الطبيعي أن يكون هناك تكسيرات وردش ورمال بالمحطة .

وأضاف شوشة - في بيان صحفي - أن أعمال الصيانة ستنتهي بالمحطة أول يناير القادم طبقًا للجدول المعد للتنفيذ.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج