إعلان

انقسامات بالهيئة البرلمانية لـ"الوفد" بسبب انضمام أعضائها لائتلاف دعم مصر

04:55 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سامي وكريم حسن:

شهد حزب الوفد برئاسة الدكتور سيد البدوي، خلال الآونة الأخيرة، أزمة بسبب رغبة بعض نوابه الانضمام لائتلاف دعم مصر بالمخالفة لقانون الحزب.

بدأت الأزمة عندما أخطر الحزب ائتلاف دعم مصر عبر الأمانة العامة للمجلس بضرورة رفض قبول طلبات أعضاء الحزب بالانضمام إليه، وهو ما أعلنه محمد السويدي، رئيس الائتلاف، في المؤتمر العام الثاني للائتلاف الذي عقد سبتمبر الماضي، وما تبعه من استقالة محمد سليم مرجعًا السبب للدواعٍ الصحية.

النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، كان أول من أعلن تقدمه بالاستقالة من منصبه بحزب الوفد كرئيسًا للجنة العامة للحزب بمحافظته، وعضو الهيئة العليا، وأيضًا من جميع تشكيلات الوفد ولجانه وهيئاته، للتفرغ للعمل البرلماني داخل ائتلاف دعم مصر الذي أعلن الانضمام إليه مؤخرًا.

وأكد عضو مجلس النواب أنه استقال من جميع التشكيلات الحزبية لظروف خاصة وصحية، بينما لم يفصح عن أي أسباب أخرى، نافيًا وجود أي خلافات بينه وبين الحزب.

ونتيجة لاستقالة سليم تقدم أكثر من 100 عضو، بحزب الوفد بمحافظة القليوبية، باستقالات جماعية من جميع تشكيلات الحزب احتجاجًا على سياسة رئيسه والصراعات الداخلية به.

واستمرارًا لمسلسل الانقسامات، كان النائب فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب وعضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان آخر المنشقين عن الوفد، والذي أعلن انضمامه إلى ائتلاف دعم مصر، نتيجة خلافات بينه وبين قيادات حزب الوفد، مؤكدًا أنه مستمر فى الائتلاف بصفته الحزبية بالوفد.

أبو خضرة أوضح في تصريح لمصراوي، أن حزب الوفد يفتقر للتناغم والحراك على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه يريد العمل داخل تشكيل له أليات عمل واضحة، قائلًا: "إذا أعلن السويدي عدم قبوله طلبات نواب الوفد بالانضمام للائتلاف سأرجع عن قراري".

وتعليقًا على إعلان أبو خضرة انضمامه لائتلاف دعم مصر، قال النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، والمتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن النائب له مطلق الحرية في اختياراته، ولكن لابد عند انضمامه لدعم مصر أن يقدم استقالته مكتوبة للوفد وأن تتم الموافقة عليها.

وأكد أبو خضرة أنه ملتزم بكل القرارات الخاصة بالائتلاف برئاسة المهندس محمد زكى السويدى، مشيرًا إلى أن علاقته جيدة مع نواب الوفد، موضحًا أنه يريد عدم البقاء فى الهيئة البرلمانية، وأنه يرغب في العمل في إطار الائتلاف.

ونفى فؤاد وصول أي استقالة من أحد النواب التابعين للحزب حتى آلان، مشددًا على أنه لا يستطيع أي عضو من أعضاء الحزب الانضمام لأي ائتلاف إلا بعد الحصول على تصريح كتابي بشكل رسمي من الحزب.

النائب محمد عبده، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة السياحة، يرى أن من حق النواب السالف ذكرهم الالتحاق بائتلاف دعم مصر، بقوله: "الحزب أصبح مهلهلًا ولا طعم له ولا لون، الحزب مبقاش ليه كلمة ولا وجود".

"عبده" أوضح أنه دعى سيد البدوي رئيس الحزب إلى ضرورة لم شمل أعضائه ليتمكن من العودة إلى دوره الرائد والمؤثر، ولم يستجب له.

وأكد عضو مجلس النواب أنه من الطبيعي أن يترك هؤلاء النواب الحزب لأنهم دخلاء عليه، وليسوا من أبنائه.

النائب هاني أباظة، عضو مجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أكد أنه لا يجوز لنائب وفدي الانضمام لائتلاف دعم مصر في ظل استمرار تبيعته للحزب، قائلًا :" دعم مصر مجرد ائتلاف وليس حزبًا".

وأكد أباظة أنه لابد أن يتخذ حزب الوفد الإجراءات القانونية للتحقيق مع النواب الذين يعلنون  الانضمام لدعم مصر أو أي تشكيل آخر.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج