إعلان

ضبط أكبر شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية في مصر.. "تغطية خاصة"

12:45 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2016

تغطية خاصة لضبط شبكة تجارة الأعضاء البشرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد أبو النجا ومحمد سعيد ومحمد الصاوي وأحمد جمعة وسحر عزام وأحمد علي:

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم الثلاثاء، من ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربًا، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية.

وتستغل الشبكة -التي تضم مصريين وعرب - الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للاتجار في الأعضاء البشرية مقابل مبالغ مالية زهيدة في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة.

ضبط ملايين الدولارات والجنيهات من متحصلات الاتجار في الأعضاء البشرية

كما ضبطت الهيئة ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين من متحصلات الاتجار في الأعضاء البشرية، ومن بين أعضاء الشبكة أساتذة وأطباء وأعضاء هيئة تمريض وأصحاب مراكز طبية ووسطاء وسماسرة.

تفاصيل الأحداث

قالت الرقابة الإدارية في بيان لها، حصل مصراوي على نسخة منه،إنه فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالقضاء على بؤر الفساد بالدولة والضرب بيد من حدد على مستغلي الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد نتيجة الأحداث السياسية المتلاحقة، والعمل على صون كرامة الشعب والحفاظ على حياة المواطن المصري، تمكنت الهئية من الكشف عن أكبر شبكة للاتجار في الأعضاء البشرية واستغلال حاجة وفقر البعض في شراء أعضائهم وخاصة الكُلى بمبالغ زهيدة، وبيعها للمرضى المصريين والأجانب بملايين الجنيهات وإجراء تلك الجراحات في أماكن غير مرخص لها، وتفتقد لأبسط قواعد وشروط الحفاظ على الصحة العامة، مما تسبب في وفاة بعض الحالات.

وأكدت الهئية في بيانها، أن الشبكة تضم 41 متهمًا، منهم 12 طبيبًا و8 ممرضين وعدد من أساتذة الجامعة والوسطاء، الذي تمكنوا من تحقيق ثروات طائلة من خلال تلك العمليات غير المشروعة.

الشبكة تضم 41 متهمًا منهم 12 طبيبًا و8 ممرضين وعدد من أساتذة الجامعة والوسطاء

النائب العام يفتح تحقيق موسع

كلف النائب العام المستشار نبيل صادق، نيابة أمن الدولة العليا والأموال العام العليا، بسرعة التحقيق مع عصابة للاتجار في الأعضاء البشرية.

وأصدر المحامي العام لنيابة الأموال العام العليا قرارًا بضبط وتفتيش كافة المتهمين، حيث داهمت فجر اليوم قوات من هيئة الرقابة الإدارية يصاحبها لجان من وزارة الصحة ونقابة أطباء الجيزة المواقع المطلوبة، وتمكنت من ضبط كافة المتهمين.

أول رد لوزارة الصحة

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة إن إعلان هيئة الرقابة الإدارية عن ضبط أكبر شبكة دولية لزراعة الأعضاء البشرية خاصة زراعة الكلى جاء بناء على حملة مكبرة بالقاهرة والجيزة بالتنسيق مع وزارة الصحة وهيئة الإسعاف ونقيب أطباء الجيزة.

وأضاف مجاهد، اليوم الثلاثاء، أن أغلب الذين تم القبض عليهم في هذه الشبكة من الهرم والجيزة فضلا عن القبض على أطباء من طب القاهرة وطب عين شمس ومستشفى أحمد ماهر ومعهد الكلى ومعاهد خاصة، لافتًا لمنح الشبكة المصريين مبالغ مادية باهظة لبيع أعضائهم لعرب.

الصحة: أغلب الذين تم القبض عليهم في هذه الشبكة من الهرم والجيزة

بيان عاجل بالبرلمان

حذرت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب من الوضع المؤسف والمتردى الذى وصلت إليه تجارة الأعضاء البشرية فى مصر لدرجة فاقت تجارة المخدرات.

وقالت فهيم فى طلب احاطة قدمته للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، حول انتشار سرقة الأعضاء البشرية إن مصر احتلت المركز الثالث عالمياً فى تجارة الأعضاء، بعد الهند والصين، بناء على تقرير منظمة التحالف الدولى لمكافحة تجارة الأعضاء البشرية "كوفس".

وأكدت النائبة البرلمانية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن تجارة الأعضاء البشرية فى مصر، تدر أرباحاً خيالية تفوق أرباح تجارة المخدرات، فى ظل المساومات الخبيثة التى يقوم بها الوسطاء لإقناع الفقراء ببيع أعضائهم بأبخس الأثمان استغلالا لظروفهم القهرية، مستشهدة بأن سعر "الكلى" يصل أحياناً إلى "15" ألف جنيه للكلية الواحدة، أى أقل من 1500 دولار، بينما يتقاضى الوسطاء وعدد من الأطباء من معدومى الضمير مئات الآلاف من وراء هذه الصفقات التي وصفتها بـ"القذرة".

بيان بالبرلمان لوزير الصحة: مصر في المركز الثالث عالمياً فى تجارة الأعضاء.. لماذا؟

وتساءلت فايقة فهيم قائلة: "أين دور وزارة الصحة خاصة وأن عمليات نقل الأعضاء تتم فى عدد من المستشفيات الخاصة بعيداً عن عيون السلطات، ودون متابعة كيفية الحصول على هذه الأعضاء بطريقة مشروعة أو غير مشروعة قبل نقلها للمريض، فى ظل تزايد حالات الخطف والاختفاء القسرى، التى ربما تكون ذات صلة بسرقة الأعضاء البشرية؟!".

وطالبت بعدم الموافقة على إجراء عمليات نقل الأعضاء البشرية دون التعرف عن مصدرها وهوية صاحبها، خاصة وأن الأعضاء البشرية قابلة للحفظ فى ثلاجات؛ كما طالبت باستدعاء وزير الصحة لاتخاذ موقف صارم تليق بهذه المهزلة غير الإنسانية.

الأطباء: شطب المتورطين من عضوية النقابة

ومن جانبه قال الدكتور رشوان شعبان، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، إن مجلس التأديب بالنقابة سيتخذ قرارًا بشطب الأطباء المشاركين في شبكات الاتجار بالأعضاء البشرية.

وأوضح أمين مساعد نقابة الأطباء، في تصريحات لمصراوي، إنهم في انتظار انتهاء التحقيق مع هؤلاء الأطباء ومن ثم اتخاذ قرار حيالهم في لجنة التأديب، والتي تتراوح عقوباتها بين الإنذار حتى الشطب نهائيًا والمنع من مزاولة المهنة مرة آخرى.

وشدد أنهم اتخذوا قرارات شبيهة لذلك في أوقات سابقة، وتم شطب الأطباء من سجلات النقابة.

الشبكة تضم استاذين للرعاية المركزة وجراحة الكلى بجامعتي القاهرة وعين شمس

تورط استاذين بجامعتي القاهرة وعين شمس

كشف مصدر مسئول بوزارة الصحة أن شبكة تجارة الأعضاء التي تم ضبطها صباح اليوم بمعاونة هيئة الرقابة الإدارية تضم استاذين للرعاية المركزة وجراحة الكلى بجامعتي القاهرة وعين شمس.

ولفت المصدر لمصراوي إلى أنه تم إغلاق عدد من المستشفيات المتورطة في عمليات نقل الكلى من مواطنين مصريين إلى أخرين يحملون جنسيات عربية بأحياء الهرم والمهندسين التابعين لمحافظة الجيزة.

وأكد المصدر إغلاق مراكز طبية أخرى تم الاستعانة بها كوحدات للرعاية المركزة بعد إجراء الجراحات، مشيراً إلى أنه تم إحالة كافة المتورطين للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وزير الصحة يقرر إيقاف الأطباء المتورطين في شبكة للاتجار في الأعضاء البشرية

 

وزير الصحة يقرر إيقاف الأطباء المتورطين

 

وقال الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة إنه قرر إيقاف عدد من الأطباء المتورطين في شبكة للاتجار في الأعضاء البشرية والتي أعلنت هيئة الرقابة الإدارية عن ضبطها صباح اليوم، لحين انتهاء تحقيقات النيابة.

وأضاف راضي في تصريحاته لمصراوي، اليوم الثلاثاء، أن المتورطين يبلغ عددهم 41 شخصاً، وأن قرار الإيقاف صدر بحق المنتمين فقط لوزارة الصحة، حيث أن هناك أخرين يتبعون جامعتي القاهرة وعين شمس إضافة إلى وسطاء أخرين بين الأطباء والمرضى.

وأكد أنه قرر غلق المستشفيات والمراكز وتشميعها لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة، مؤكداً أن جميع هذه المستشفيات خاصة ومتواجدة في منطقتي الجيزة والهرم وعدد منها حاصل بالفعل على ترخيص.

وقال راضي "حملة الرقابة الإدارية تمت بالتنسيق مع الوزارة ورافقها ممثل الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص المسؤولة عن منح تراخيص للمنشأت الطبية الخاصة، وأخر من هيئة الإسعاف، ومدريرية الصحة بالجيزة، بالإضافة إلى نقيب أطباء الجيزة."

قانون للحد من تجارة الأعضاء البشرية

 

قال النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه سيعد مشروع قانون لتعديل القانون الخاص بتنظيم التبرع بالأعضاء البشرية.

وأضاف النائب فى تصريح لـ"مصراوى"، الثلاثاء، أن الأزمة تحتاج الى تعديل فى القانون، وسد الثغرات فيه التى تسمح بالاتجار واستغلال حاجة المواطنين.

وتابع، "سندرس تجارب العالم فى ذلك الأمر، وخاصة الدول الاسلامية ومنها السعودية لنرى كيف تتعامل مع التبرع بالأعضاء البشرية دون تجارة".

وأوضح، أن الأزمة أصبحت متفاقمة بانتشار تلك الظاهرة وتكاثرها رغم وجود قانون.

 

لتفاصيل الأحداث تابع مع "مصراوي"...

بعد ضبط أكبر شبكة دولية للإتجار في الأعضاء البشرية .. ماذا في القانون؟

الرقابة الإدارية: ضبط أكبر شبكة دولية للإتجار في الأعضاء البشرية

تفاصيل القبض على أكبر عصابة للاتجار في الأعضاء البشرية.. بينهم 12 طبيبًا

النائب العام يأمر بفتح تحقيق موسع مع عصابة للاتجار في الأعضاء البشرية

بعد ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية.. بيان شديد اللهجة لوزير الصحة

أول رد من الصحة عقب ضبط أكبر شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية

مصدر يكشف تورط استاذين بجامعتي القاهرة وعين شمس بشبكة تجارة الأعضاء

وزير الصحة لمصراوي: إيقاف الأطباء المتورطين في شبكة الاتجار بالأعضاء.. وتشميع المستشفيات

عضو لجنة الصحة بالبرلمان يعد قانونا للحد من تجارة الأعضاء البشرية

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج