إعلان

محافظ أسوان يناقش إنشاء 9 مناطق صناعية جديدة بالمحافظة

07:43 م السبت 24 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - (أ ش أ)

قال محافظ أسوان مجدي حجازي إنه تم وضع تخطيط وتصور عام لإنشاء 9 مناطق صناعية حرفية جديدة على مستوى مدن ومراكز المحافظة خلال الفترة القادمة، في إطار جهود الدولة والمحافظة لخفض نسب البطالة بين الشباب الأسواني، بجانب المساهمة في زيادة الإنتاج واستثمار الثروات الطبيعية التي حبا الله بها أسوان في مجالات عديدة.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدها محافظ أسوان، اليوم السبت، مع المسئولين بالمحافظة ورؤساء المراكز والمدن وممثلي الشباب وأصحاب المهن والورش الحرفية والمصانع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى ممثلي نقابة العاملين بالمحاجر وهيئتي التنمية الصناعية والاستثمار؛ من أجل طرح الأفكار والرؤى والمطالب الخاصة بإنشاء مناطق صناعية وحرفية جديدة.

وأضاف المحافظ أنه سيتم إضافة المقترحات والأفكار المطروحة في جلسة الاستماع للتخطيط والتصور الذي وضعته المحافظة لإنشاء المناطق الصناعية الحرفية؛ وذلك لتلافي كافة السلبيات والأخطاء التي شابت التجارب السابقة تمهيدًا لعرضها على اللجنة الفنية التي ستزور المحافظة عقب إجازة عيد الفطر المبارك والمُشكَلَة من متخصصين من الهيئة العامة للتنمية الصناعية وشركة "أيادي" للبدء في تنفيذ هذه المناطق على أرض الواقع.

وأكد أن صندوق "تحيا مصر" خصص 44.5 مليون جنيه لتوصيل المرافق العامة والبنية الأساسية الخارجية خلال 6 أشهر حتى نهاية العام الحالي لأولى هذه المناطق، وهي: المنطقة الصناعية الحرفية بقرية الجنينة والشباك بمركز نصر النوبة، والتي صدر لها قرار جمهوري لتخصيص مساحة 56 فدانا لإنشائها، وهو ما سيتوازى مع قيام هيئة التنمية الصناعية بالترفيق الداخلي للمنطقة.

وأوضح أنه من المخطط افتتاح المرحلة الأولى لمنطقة الجنينة والشباك الصناعية الحرفية ضمن احتفال المحافظة بعيدها القومي في يناير 2018، وهي ستكون جزءًا من المخطط الكامل الذي سيضم 600 ورشة صغيرة وكبيرة و95 مصنعا متوسطا وصغيرا، لأنشطة تم اختيارها طبقًا لطلبات الشباب بعد توزيع استمارات إبداء الرأي عليهم.

وكشف أنه سيتم فتح باب تلقي الطلبات من شباب نصر النوبة، وفي حالة زيادة عدد الطلبات عن عدد الورش والمصانع سيتم إجراء قرعة علنية، مع إمكانية تنفيذ توسعات كمراحل أخرى لاستيعاب معظم الطلبات المقدمة، مؤكدًا أن كافة البيانات والمعلومات التي اعتمدت عليها المحافظة في وضع الرؤية والمخطط العام لإنشاء المناطق الصناعية الحرفية الجديدة جاءت نتيجة جهود مكثفة بُذِلت خلال الفترة الماضية، من خلال لجان متخصصة تتبع لجهات حكومية عديدة قامت بالعمل الميداني على أرض الواقع، بالإضافة إلى وضعها حزمة من الاشتراطات والقواعد المنظمة والكفيلة بالحد من أية شبهة فساد في التخصيص مع منع محاولات التربح بالتصقيع أو البيع والشراء في الورش والمصانع.

ودعا حجازي، ممثلي أصحاب المصانع والورش ومراكز الصيانة، المشاركين في جلسة اليوم، لحضور الاجتماع القادم لمجلس إدارة المنطقة الصناعية لطرح مشاكلهم ومطالبهم ومقترحاتهم في تطوير المنطقة، على أن يعقبه اجتماع آخر مع العاملين في مجال التنقيب عن الذهب؛ لتحقيق أفضل آلية من خلال 3 مواقع مقترحة تجري دراستها بهيئة التنمية الصناعية لتنفيذ مشروع كسارات ومطاحن الذهب، في إطار حرص الدولة على الحفاظ على ثرواتها المعدنية المتنوعة واهتمامها بتطوير الصناعات التعدينية.

وعرض رؤية ومخطط محافظة أسوان لإقامة مناطق صناعية حرفية جديدة، مدير التخطيط العمراني المهندس جورج سامح، وهي تعتمد على أن تغطي هذه المناطق معظم أنحاء المحافظة لتحقيق التوازن، مع استفادة شريحة كبيرة من الشباب من ممارسة الأنشطة المتنوعة سواء للمصانع الصغيرة أو المتوسطة، والتي تخدم عليها ورش حرفية لأنشطة أخرى، بجانب المحلات الخدمية ومراكز الصيانة والإصلاح، وتحقيق التوسعات العمرانية المستقبلية وقربها من المرافق العامة والبنية الأساسية.

وأشار مدير التخطيط العمراني المهندس جورج سامح إلى أن 3 مناطق من المناطق الجديدة ستكون في مركز أسوان، منها منطقة بالامتداد الغربي للمدينة بمساحة 150 فدانا، والمنطقة الثانية بكركر على مساحة 140 فدانا، والثالثة بمدينة أبوسمبل السياحية على مساحة 25 فدانا قابلة للزيادة.

وأوضح أنه سيتم إنشاء منطقة صناعية حرفية على مساحة 500 فدان بوصلة قرية بنبان بدراو على طريق (أسوان - القاهرة الصحراوي الغربي)، وسيتم إنشاء منطقة أخرى بوصلة قرية فارس بكوم أمبو بمساحة 373 فدانا على نفس الطريق الصحراوي الغربي.

وأضاف أنه مخطط أيضًا إقامة 3 مناطق بمركز إدفو: منطقة بمدينة الرديسية على مساحة 37 فدانا، ومنطقة بالغنيمية على مساحة 2150 فدانا، والأخيرة بالبصيلية على مساحة 57 فدانا، فضلاً على المنطقة الصناعية الحرفية بالجنينة والشباك.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: