إعلان

44 صورة ترصد توديع الأهالي لشهداء حادث المنيا الإرهابي

11:40 م الجمعة 26 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تصوير - محمد حسام الدين وكريم أحمد:
صُراخٌ يطغى على المشهد، الآلام تتجسد في صور، عيون دامعة، قلوب مُنكسرة، وأيادي تلطم على الخدين.. في مشهد مُهيب ودع أهالي المنيا شهداء الحادث الإرهابي الذي استهدف 3 حافلات لنقل الركاب، كانت تقل أقباطًا في طريقهم صباح اليوم إلى دير الأنبا صموئيل المعترف بمدينة العدوة في المنيا.

وشيع الآلاف من الأهالي، مساء اليوم الجمعة، جثامين ضحايا الحادث، في حضور عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، ووسط حالة من الحزن الشديد من الأهالي على ضحايا الحادث الذين تم استهدافهم من قبل مجهولين.

وفي بني سويف، أقيم قداس الجنازة على جثامين 8 من الشهداء بكنيسة العذراء بمدينة الفشن، وترأسه الأنبا غبريال أسقف مطرانية بني سويف، والأنبا أسطفانوس مطران ببا، إلى جانب عدد من القساوسة الرهبان، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل رجال الشرطة، في حضور اللواء عادل التونسي مدير أمن بني سويف، واللواء خلف حسين مدير إدارة البحث بالمديرية.

وفي المنيا، استقبلت مطرانية مغاغة والعدوة جثماني الشهيدين جرجس وكيرلس محروس، واللذين ترأس الصلاة عليهما الأنبا أغاثون، أسقف مطرانية مغاغة والعدوة للأقباط الأرثوذكس، فيما استقبلت كنيسة السيدة العذراء بقرية دير الجرنوس جثامين 13 آخرين، بينهم أب وابنه، و4 مزارعون، كانوا في طريقهم إلى العمل بمزارع الزيتون التي يشتهر بها دير الأنبا صموئيل وقت الحادث.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في خطاب تلفزيوني إلى الشعب المصري، أنه تم توجيه ضربة لأحد معسكرات تدريب العناصر الإرهابية دون أن يفصح عن مكانها، فيما أعلن التلفزيون المصري في أعقاب ذلك تفاصيل العملية التي أشار إليها الرئيس، والتي تضمنت ضرب مواقع تدريب لما يُعرف بـ "مجلس شورى مجاهدي درنة" في مدينة درنة شرقي ليبيا.

وقال السيسي، في حديث عقب اجتماع أمني لبحث تداعيات حادث هجوم المنيا: "مصر لن تتردد أبدًا في توجيه ضربة ضد معسكرات تدريب الإرهاب في أي مكان". وأضاف السيسي: "لا نتآمر على أحد ولا نعمل في الخفاء.. نحن نحافظ على شعبنا والأمن القومي لمصر.. وأي معسكرات هيتم التدريب فيها هنقوم بضربها".

وأوضح: "أرجو الرسالة تكون واضحة للجميع". وتابع السيسي: "التنظيمات الإرهابية سعت خلال الفترة الأخيرة لإشعال الفتنة، ومستمرة في الحديث أن الأقباط لم يأخذوا حقوقهم داخل مصر، لتنفيذ مخططهم الإرهابي وضرب السلام الاجتماعي".

وكان مسلحون أطلقوا النيران، صباح اليوم الجمعة، على حافلات تقل أقباطًا، في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل المعترف بمدينة العدوة بالمنيا، ما أسفر عن سقوط 28 قتيلاً و25 مصابًا بحسب الصحة، فيما أعلن مصدر كنسي عن سقوط 35 قتيلاً و15 مصابًا. وأغلق الأمن مداخل ومخارج المحافظة، ونشرت مجموعات قتالية لملاحقة وتعقب الجناة، مع إعداد عدة أكمنة على الطريق الصحراوي الغربي الواقع بين محافظتي المنيا وبني سويف.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لاجتماع أمني مصغر لبحث تداعيات الحادث. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إن المصابين نقلوا لمستشفى مغاغة بالمنيا لتلقي للعلاج، وبعضهم إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة. ويرصد مصراوي الأحداث لحظة بلحظة في هذه التغطية الخاصة.

فيديو قد يعجبك: