إعلان

بالفيديو والصور.. نجل الكابتن غزالي: غناء أشعار والدي بمؤتمر الشباب شرف لأبناء السويس

09:55 م الأربعاء 26 أبريل 2017

السويس - حسام الدين أحمد:

أعرب أحمد غزالي، نجل الكابتن غزالي شاعر المقاومة الشعبية الذي توفي مطلع أبريل الجاري، عن سعادته بتكريم اسم الكابتن والده وأشعاره وأغنياته خلال فعاليات المؤتمر الوطني للشباب المقام بالإسماعيلية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال "أحمد غزالي" في تصريحات لـ"مصراوي" إن "غناء أشعار الشاعر الراحل في المؤتمر أمر يُشرف أولاد الكابتن وتلاميذه في المدينة الباسلة التي ارتبط بها الغزالي، فما ذكرت السويس، إلا وذكر والده".

وأضاف: "أشعار غزالي مناسبة لكل المحن والأزمات خاصة أغنية (فات الكتير يا بلدنا) التي كتبها الكابتن عقب نكسة يونيو 1967، التي ما زالت تغنى إلى الآن"، موضحًا أن الأشعار التي غناها الشباب خلال المؤتمر، كتبها شاعر المقاومة قبل 50 عامًا، وهي مناسبة للظروف الراهنة التي لا تقل خطورة عن الأوضاع عام 1967.

وأشار "أحمد غزالي" إلى أن الشاعر الراحل عهد على نفسه أن يكون ممثلًا لدور الكلمة خلال معارك حرب الاستنزاف، وفي كفاح المقاومة الشعبية في السويس؛ لأن إستراتيجية الحروب وتوازنات المعارك كانت تميل في أحيان كثيرة إلى وقف الاشتباك، لكن الشعر والأغنية وأوتار السمسمية لم تتوقف عن مد الشارع بالحماس.

وتابع: "حافظ الكابتن غزالي بكلماته على تجييش الشعب المصري كله من خلال الأغاني والأشعار التي رفعت روحهم المعنوية طوال فترة السنوات السبع التي انتهت بنصر أكتوبر".

وعبّر نجل غزالي عن أمله في حفاظ وزارة الثقافة على تراث الغزالي وأغنيات فرقة "ولاد الأرض" الحماسية"، موضحًا أن الفرقة أسسها والده، وألهبت مشاعر رجال المقاومة الشعبية، وكانوا يرددون أغنياتها فى ليالي الحصار، وصمدوا على كلماتها في مواجهة العدو.

وقال "أحمد غزالي" إن الكابتن كان معطاءً، ولم يطلب شيئًا لنفسه في حياته، وحان الوقت لتحافظ وزارة الثقافة على هوية السويس وأغنيات المقاومة والصمود، بإعادة طباعة الأعمال الكاملة لأولاد الأرض، وتكوين فريق من الناشئين وتحفيظهم أغنياته.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد افتتح أمس الثلاثاء، أعمال المؤتمر المنعقد خلال الفترة من25 حتى 27 أبريل الجاري بمدينة الإسماعيلية، بمشاركة المئات من شباب الجامعات والأحزاب السياسية، بحضور رئيس مجلس النواب، وقيادات الدولة.

واستهل الرئيس أعمل المؤتمر بتوجيه التحية لشهداء الوطن، كما تطرق إلى المؤتمرات الشبابية السابقة في شرم الشيخ والقاهرة وأسوان، وما أسفرت عنه من خطوات وتوصيات وقرارات.​

وكان الكابتن غزالي توفي الأحد 2 أبريل الجاري، عن عمر يناهز 89 عامًا، بعد صراع مع المرض، وأسس فرقة "ولاد الأرض" عقب نكسة يونيو، وكان لها دور كبير في نقل أخبار المعارك والعمليات الفدائية خلف خطوط العدو.

وولد محمد أحمد غزالي، في 10 نوفمبر عام 1928 بقرية أبنود بمحافظة قنا، ثم انتقل مع أسرته للسويس، ودرس بمدرسة السويس الثانوية للصناعات البحرية، وكان لديه موهبه كتابة الشعر منذ صغره.

فيديو قد يعجبك: