إعلان

بالصور.. محافظ جنوب سيناء: تحول الحكومات إلى "إلكترونية" يخدم كل الشعوب العربية

04:50 م الأحد 23 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - أحمد السيد

انطلقت بمدينة شرم الشيخ فعاليات "المنتدى العربى للحكومة الإلكترونية المتواصلة" تحت شعار "الطريق نحو التنمية المستدامة" تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وجامعة الدول العربية.

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن الحكومة الإلكترونية أصبحت سمة العصر، وأن نشر تكنولوجيا المعلومات بالحكومات العربية تهدف للسرعة في تنفيذ المهمات.

وأشار "فودة" خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بالمنتدي العربى للحكومة الالكترونية المتواصلة "الطريق إلى التنمية" المنعقد بمدينة شرم الشيخ، ويستمر 3 أيام أن العالم يشهد الآن طفرة غير مسبوقة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات؛ لأنها تلبي كل احتياجات المواطن وجميع الشعوب العربية.

جاء ذلك خلال افتتاح المنتدى العربي للحكومة الالكترونيه بشرم الشيخ بحضور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وإسلام قنديل نيابة عن رئيس هيئة البريد المصري، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

لفت "فودة" إلى أهمية الحكومة الإلكترونية؛ لأنها تهدف لتحسين وسرعة الأداء وتقديم خدمة أفضل من خلال تنمية القدرات البشرية.

وقال فوده إن هذا المنتدى لهو جهد كبير مبذول من قبل الجهات المنظمة بهدف نشر استخدام تكنولوجيا الملعلومات بالمؤسسات الحكومية من خلال إتمام التعاملات باستخدام الحاسب الآلي وتحويل العلاقات مع المواطنين والمستثمرين ورجال الأعمال ومختلف المؤسسات إلى علاقة إلكترونية تهدف إلى تحسين وسرعة الأداء وتقديم خدمة أفضل خصوصًا بعدما أدرك العالم أهمية الحكومة الإلكترونية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنمية القدرات البشرية وتطوير النظم الإدارية والحكومية الفاعلة في التنمية التى تعد مدخلًا رئيسًا للتنمية المستدامة.

وعبّر "فودة" عن أمله أن يثمر المنتدى عن توصيات يُمكن من خلالها مواكبة التقدم والثورة التكنولوجية الحديثة على مستوى العالم بما لها من تأثير مباشر على التنمية الاقتصادية، من خلال تشجيع وخلق فرص الاستثمار والحث على العمل والابتكار بما يحقق أعلى مستوى من الجودة والسرعة واليسر.

من جهته أكد الدكتور ناصر القحطاني، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، أن المواطن في كل مكان حول العالم يأمل في خدمات أفضل من الجهات الحكومية، موضحًا أن رضا المستفيد من هذه الخدمات أصبح مطلبًا من كل مؤسسة أو جهاز حكومي، مشيرًا إلى أنه كثيرًا ما تطرح المقارنة بين أداء الجهاز الحكومي ومؤسسات القطاع الخاص رغم أن كل منها له طبيعته وظروفه وقيمه وأهدافه، لهذا تستمر المطالبات بتطوير وتحسين أداء الجهاز التنفيذي للدولة.

قال "القحطان" إنه يمكن الاستفادة من مشروعات الحكومة الإلكترونية في تطوير الأداء والاستفادة بكفاءة الموارد المتاحة والجهد والوقت إذا ما كان هناك قناعة حقيقية لدى صانع القرار بأهميتها مع مراعاة أن يكون هناك توظيف أمثل لهذه التقنيات.

الجدير بالذكر ان المنتدى يعقد خلال الفترة بالشراكة مع دولة الكويت والمنظمة العربية للتنمية الادارية (ARADO) وهى إحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية.

ويجمع المنتدى العديد من قيادات برامج الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الدول العربية، بالإضافة إلى المؤسسات والشركات العالمية والعربية المتخصصة.

ويصاحب أعمال المنتدى معرض للتقنيات والخدمات التى توفرها الشركات العربية والعالمية من مزودى حلول وخدمات الاتصالات، كما سيتم عرض بعض التجارب العربية والعالمية الناجحة فى مجال تطوير برامج الحكومة الإلكترونية من خلال جلسات المنتدى بمشاركة 12 دولة هى مصر و الأردن و الكويت و السعودية و السودان و الإمارات و البحرين و قطر العراق، سلطنة عمانو فلسطين والمغرب.

ويهدف المنتدى العربى للحكومة الإلكترونية المتواصلة إلى وضع معايير علمية ثابتة للتوسع فى تطبيق أسس الحكومة الإلكترونية المتواصلة أو الذكية بمختلف الدول العربية وتحقيق التواصل العربى فى هذا الشأن، ويأتى المنتدى ليبنى على النجاح الذى حققه منتدى الحكومة الإلكترونية الذى تنظمه "نوف إكسبو" فى الكويت، حيث ستكون دورته الجديدة فى نوفمبر المقبل هى الخامسة له على التوالى ولقد عمل المنظمون على نقل هذه التجربة المتميزة إلى العالم العربى من خلال نافذة المنظمة العربية للتنمية الإدارية كإحدى المنظمات المتخصصة ذات الصلة، وذلك انطلاقا من مصر.

ويتمتع المنتدى بدعم رسمى متميز يتمثل فى رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء له، كما يتمتع بدعم أساسى من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى البلاد ممثلة بالمهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات، كما يحظى بدعم الهيئة العليا للسياحة المصرية وهيئة البريد المصري.

فيديو قد يعجبك: