إعلان

بالصور.. فئران نافقة وروائح كريهة في مخابز "خبز الفقراء" بالسويس

04:33 م الإثنين 23 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد

نظم مكتب الرقابة الإدارية في السويس حملة مفاجئة على مخابز الخبز المدعم، اليوم الاثنين، للوقوف على جودة أرغفة الخبز المنتجة، ومدى مطابقة الأوزان والاشتراطات الصحية ومراجعة الكميات المنصرفة من الأرغفة والمقيد في سجلات البيع، وقيمة الرغيف بالسعر الحر المباع للمغتربين ومن لا يملكون بطاقة تموين.

وقاد الحملة الرائد كريم الشريف، عضو مكتب الرقابة في السويس، وشارك في الحملة مفتشي التموين جلال معوض ومحمد على، وسيد مصطفى مراقب الأغذية بمديرية التموين، وذلك باشراف اللواء باسم السبكي مدير مكتب الرقابة الإدارية في السويس.

وتوجهت الحملة في سرية دون إخطار بوجهتها، وتوجه أحد أفرادها لشراء خبز بدون بطاقة لمعرفة سعر الرغيف، وكانت أغلبها تبيعه بسعر 50 قرشًا للرغيف بالمخالفة.

وفاجأت الحملة عدد من المخابز، بضاحية الغريب بحي السويس، ليتبين وجود عدة مخالفات منها التلاعب في الوزن، ووجود عجز من 10 الى 15 جرام في كل رغيف، وعدم استيفاء الاشتراطات الصحية ووجود دورة مياه بمدخل المخبز، والعمال لا يحملون شهادات صحية، وأجوله الدقيق على الأرض بدون قواعد خشبية، مع وجود فتحات تهوية وشبابيك بدون سلك ما يسمح بدخول الحشرات والقوارض للمخبز.

بجانب وجود فاقد في الحصة المنصرفة من الدقيق، حيث يتم مراجعة رصيد ماكينة الصرف بالبطاقات، لحساب الارغفة المصروفة، مطابقتها بالحصة حيث ينتج الجوال زنة 50 كيلو عدد 625 رغيف خبز زنه 110 جرام، وتبين ان إجمالي العجز في الرصيد التراكمي، 31.1 طنا من الدقيق بقيمة 165 الف جنية، باعها صاحب المخبز بالسوق السوداء، مع بيع خبز بالسعر الحر خارج البطاقات.

وكشفت الحملة عن وجود مخالفات بمخبز الهويس التابع لمشروع المخابز والذى تشرف عليه محافظة السويس، وانتشار رائحة كريهة تنبعث من دورة المياه بسبب نفوق الفئران، ولم يراع المخبز الاشتراطات الصحية أو إجراءات السلامة المهنية .

وتبين وجود عجز 30 جرام لكل رغيف خبز، مع وجود فاقد في الحصة المنصرفة بلغ 39 جوال زنه 50 كيلو، باجمالى 10330 جنيها، وحرص عضو الرقابة الإدارية والمشاركين في الحملة على تناول الخبز للتأكد من صلاحيتة، بعدما ادعى مسئول المخبز ان سبب عجز الوزن ان العجين معطوب، وتم أخذ عينه من العجين والخبز لفحصها .

ولم يكن المخبز التاني أحسن حالا، فبمدخل المخبز توجد بياره صرف صحى، اذا طفحت فسوف تتسرب المياه الى الداخل، ولا تتوافر شهادات صحية للعمال، فضلا عن وجود فتحات بالسقف بدون سلك، وجدران غرفة العجين تغطيها خيوط العناكب والحشرات، وبلغ العجز 7.75 طنا، بإجمالي 41 الف جنية، مع وجود عجز 100 جرام في وزن كل خمسة أرغفة.

وفى المخبز الثالث بالكائن بجوار سوق الأربعين، تبين لعضو الرقابة الإدارية أن المخبز بمستوي منخفض عن الطريق مما يجعله مستقبلا لأي مياه صرف أو أمطار بالشارع، ووجود دورة مياه بمدخل المخبز، وكذلك تسرب مياه بمكان تخزين الدقيق.

وبوزن الخبز ومتابعة ماكينة الصرف ومطابقتها بالحصة المنصرفة تبين للرائد كريم الشريف، وجود عجز 20 جرام لكل رغيف، وأن صاحب المخبز تَصرف في 29.8 طنا من الدقيق قيمتها 157 الف جنيه.

فيديو قد يعجبك: