إعلان

شئون البيئة: آلية جديدة لاستيعاب مخلفات مدفن الناصرية بالإسكندرية

06:41 م الإثنين 24 أكتوبر 2016

رئيس جهاز شئون البيئة المهندس أحمد أبو السعود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال رئيس جهاز شئون البيئة المهندس أحمد أبو السعود إنه سيتم خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية إنشاء آلية جديدة بمدفن الناصرية للمخلفات الخطرة، حيث أنه المدفن الوحيد لدفن للمخلفات الخطرة وذلك لاستيعاب المخلفات الناتجة عن الصناعة.

وأشار أبو السعود - في تصريح اليوم الاثنين - إلى أنه تم التعاون مع بعض مصانع الأسمنت لحرق بعض الملوثات الخطرة بأفرانها، حيث تم إعداد دراسات تقييم أثر بيئي، وتمت الموافقة على حرق بعض المخلفات الخطرة به، وهي إحدى آليات التخلص الآمن من بعض الملوثات الصناعية الخطرة، بالإضافة إلى أنها ستكون مصدرا للطاقة مما يؤدى إلى التخفيف عن مدفن الناصرية.

ولفت إلى أنه تم التعاون مع أحد الخبراء الألمان ليتم الحرق بأسلوب علمي دقيق يتوافق مع طبيعة تلك الملوثات ولا يضر بالبيئة.
جاء ذلك خلال كلمة أبو السعود في افتتاح ورشة العمل التدريبية التي ينظمها المشروع تحت عنوان (رفع وبناء القدرات الإعلامية في مجال الملوثات العضوية الثابتة) بحضور مدير المشروع وعدد من الإعلاميين المتخصصين في مجال العمل البيئي وبمشاركة عدد من خبراء البيئة في مصر.

وأكد أبو السعود على الدور الذي يقوم به مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة في التخلص من شحنة اللاندين الموجودة بميناء الأدبية، حيث استطاع المشروع اتخاذ إجراءات جادة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة؛ تمهيدا للتخلص الآمن منها بالحرق في أفران خاصة بفرنسا ونقلها من مصر، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لفض الأحراز الخاصة بالشحنة.

وأضاف أبو السعود أن المشروع سيقوم أيضا بتجميع ومعالجة الزيوت الملوثة بمادة ثنائي فينيل متعدد الكلور (PCBs) بالمحولات الكهربائية، حيث سيتم إزالة مادة pcbs من تلك الزيوت من خلال وحدة إزالة تلك المادة وإعادة استخدامها في المحولات الكهربائية مرة أخرى، وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء وتم اختيار 5 مواقع بشركات الكهرباء لإنشاء مناطق تخزين وسيطة وعامل متخصصة لاختبار الزيوت للتأكد من احتوائها على مادة ثنائي الفينيل متعدد الكلور.

كما استعرض أبو السعود بعض جهود وزارة البيئة للتخلص من المخلفات الخطرة حيث تقوم الوزارة بالعديد من الإجراءات للتخلص من المبيدات المهجورة بمحزن الصف..منوها بأنه جارى التعاقد مع إحدى الشركات الاستشارية الأجنبية لوضع خطة عمل للتعامل معها بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة.

وأشار أبو السعود إلى أن هناك مشروعا آخر لإدارة المخلفات الطبية والإلكترونية بتمويل من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبالتنسيق مع وزارتي الصحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويتم حاليا تشكيل فريق العمل وإعداد الخطة التنفيذية للتعامل مع تلك المخلفات.

وأوضح أبو السعود أن مشروع NIP الخاص بتحديث الخطة الوطنية للملوثات العضوية الثابتة ويتم تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد الأوربي يقوم حاليا بحصر تلك الملوثات العضوية الثابتة وتحديث الخطة الوطنية ووضع خطة جديدة لمواجهة تلك الملوثات العضوية.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: