إعلان

حماس تطالب مصر "بالمواد اللازمة" لإقامة منطقة عازلة على الحدود مع غزة

06:38 م الأربعاء 28 يونيو 2017

السنوار زعيم حماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

تطالب حركة حماس التي تحكم قطاع غزة الفلسطيني، الأربعاء، مصر بتوفير المواد اللازمة لإنشاء منطقة أمنية عازلة على الحدود مع مصر، وهو ما أكده مسؤول في أحد الأجهزة المسؤولة عن التواصل مع الحركة الفلسطينية.

وقال توفيق أبو نعيم، مدير عام قوى الأمن الداخلي في القطاع المحاصر، إن الحركة الإسلامية طلبت من مصر المواد اللازمة لإتمام المشروع بما فيها "السلك الشائك والكاميرات والإضاءة والمعدات الثقيلة المطلوبة لإزالة الأنفاق".

وأضاف أبو نعيم في بيان صادر عن وزارة الداخلية التابعة للحماس التي تحكم غزة منذ 2007، الأربعاء، أن إقامة الجدار العازل يأتي "بالتنسيق مع أشقائنا في مصر لتطهير الحدود".

ونقل البيان عن وكيل الوزارة اللواء توفيق أبو نعيم قوله إن هذه الإجراءات تأتي في سياق نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الأمني لمصر، والتفاهمات التي تمت في هذا الإطار الشهر الجاري.

وأوضح المسؤول الأمني الحمساوي أن المنطقة سوف ستكون بعمق 100 متر داخل الأراضي الفلسطينية "بحيث تصبح منطقة عسكرية مغلقة؛ وذلك من أجل تسهيل مراقبة الحدود ومنع تهريب المخدرات وتسلل المطلوبين."

وقال "سيتم تذليل العقبات والعوائق في هذا الإطار".

وأكد أبو نعيم، أن الإجراءات "مستمرة من أجل تحقيق السيطرة التامة على الحدود الجنوبية ومنع التسلل والتهريب بشكل كامل"، موجهاً رسالة طمأنة للجانب المصري بأن الأمن القومي المصري هو أمن قومي فلسطيني، "ولا يمكن أن نسمح بأي تهديد للحالة الأمنية المستقرة على الحدود الجنوبية".

من ناحيته، أكد مسؤول مصري طلب حماس من القاهرة تحمل تكلفة وتوريد المواد اللازمة لإقامة المنطقة العازلة. وقال إن "القاهرة تدرس الطلب وتحاول مع الشركاء الدوليين توفير التمويل اللازم لإقامة المنطقة".

ورفض المسؤول الخوض في المزيد من التفاصيل حيث أن الموضوع قيد البحث، واشترط عدم كشف هويته لحساسية موقعه.

وكان وفد من حماس يترأسه رئيس مكبتها السياسي في غزة يحيى السنوار، وضم في عضويته أبو نعيم، زار مصر بداية الشهر الجاري لمدة تسعة أيام وأجرى مباحثات بشأن زيادة ضبط الحدود المشتركة بين القطاع ومصر.

فيديو قد يعجبك: