إعلان

جاويش أوغلو: المطالبة بإغلاق القاعدة التركية في قطر انتهاك لسيادة الدوحة وأنقرة

06:26 م الإثنين 26 يونيو 2017

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

انطاليا - (د ب ا ):

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن على دول الخليج إدراك أن تركيا "دولة ليست عادية" إذا ما أرادت استهدافها بسبب نزاعات داخلية، مؤكدا أن "القاعدة التركية في قطر تهدف لحماية جميع الأشقاء في الخليج".

جاء ذلك في كلمة ألقاها جاويش أوغلو خلال حفل أقيم اليوم الإثنين في مركز حزب العدالة والتنمية بمنطقة إلمالي في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، بمناسبة عيد الفطر، بحسب وكالة أنباء الأناضول .

وقال الوزير التركي إن المطالبة بإغلاق القاعدة التركية في قطر تعد قبل كل شيء انتهاكًا لسيادة دولة أخرى (قطر) وللقانون الدولي، كما أنها إهانة لسيادة دولتين (قطر وتركيا).

وأضاف جاويش أوغلو أن الاتفاقية (الخاصة بالتعاون العسكري) مبرمة بين تركيا وقطر، ويجب على بقية الأطراف احترامها، لأن هاتين الدولتين تتمتعان بالسيادة ويمكنهما الجلوس والتفاهم حول القضايا المختلفة.

وشدّد الوزير على أن تركيا "تتقرب من منطلق الأخوة وتقترح التعاون لحل المشاكل، وتعتبر الدول الخليجية شقيقات لها، وستواصل موقفها هذا لحل الأزمة العالقة التي لا يمكن أن تعود بالفائدة على أحد".

وتابع جاويش أوغلو إن تركيا تبذل جهودًا حثيثة لحل الأزمة الراهنة بين قطر وبعض الدول العربية، مشدّدا على ضرورة حل المشاكل من خلال الجلوس على طاولة الحوار.

يذكر أن اغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر كانت أحد المطالب التي تقدمت بها عبر دولة الكويت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، التي قطعت علاقتها مع الدوحة متهما إياها بدعم الارهاب واتخاذ مواقف داعمة لايران التي تتهمها الدول الخليجية بالتدخل في شؤونها .

غير أن قطر نفت هذه الاتهامات.​

فيديو قد يعجبك: