إعلان

الأمم المتحدة تعرض الوساطة لحل الأزمة القطرية

09:39 م الجمعة 23 يونيو 2017

كتب – محمد الصباغ:

عرضت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، المساعدة في حل الأزمة العميقة في الخليج، وذلك بعد تقديم قائمة مطالب إلى الحكومة القطرية على رأسها إغلاق قناة الجزيرة.

وكان السكرتير العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، اعتبر في الأسبوع الماضي أن الكويت هي أفضل من يقوم بدور الوساطة بين الدوحة وجيرانها.

وقالت وكالة فرانس برس اليوم إن الأزمة تصاعدت حينما أرسلت دول مصر والبحرين والسعودية والإمارات قائمة مطالب إلى قطر. وضمت هذه المطالب إغلاق قناة الجزيرة وتخفيض العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة وطهران، وإنهاء القاعدة العسكرية التركية بالإمارة.

وعبّرت المتحدثة باسم المنظمة الأممية، إيري كانيكو، عن أمنيتها بأن "الدول المتورطة في الأزمة عليها العمل حلها بالحوار"، وأضافت "نحن على استعداد للمساعدة لو طلبت الأطراف ذلك".

وتابعت لفرانس برس، اليوم "مستمرون في متابعة الموقف بقلق بالغ. نحن على علم بالتقارير التي أشارت إلى المطالب الموجهة إلى قطر. لا يمكننا التعليق أو التأكيد على مثل هذه القائمة".

وكان وزير الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، طالب الدوحة بالتعامل مع هذه المطالب بجدية وإلا ستواجه "طلاقًا" من جيرانها الخليجيين.

وقطع دول مصر والسعودية والبحرين والإمارات في الخامس من يونيو الجاري العلاقات مع قطر، متهمين إياها بدعم المجموعات الإرهابية والتعاون مع إيران والسعي لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

كما شملت الاتهامات دعم مجموعات إرهابية مرتبطة بإيران، والأخيرة تتهمها المملكة العربية السعودية باستمرار بالتدخل في شئون دول الشرق الأوسط.

فيديو قد يعجبك: