إعلان

احتجاز ناشط فيتنامي تم تجريده من جنسيته

06:18 م الجمعة 23 يونيو 2017

ارشيفية

هانوي - (د ب أ):

قامت سلطات فيتنام مساء اليوم الجمعة باحتجاز ناشط سياسي كان قد تم تجريده من الجنسية، حسبما قالت زوجة الناشط لوكالة الأنباء الألمانية.

وقالت زوجته، لي تي كيو أوانه، إن زوجها بام مينه هوانج الذي حتى مؤخرا كان يحمل الجنسيتين الفيتنامية والفرنسية، احتجز وجرى أخذه من منزله الكائن في مدينة هو تشي مينه الساعة 0615 مساء بالتوقيت المحلي (1115 بتوقيت حرينتش).

وأضافت: " لقد استخدموا القوة لأخذه بعيدا وأغلقوا الباب علينا من الخارج لإبقائنا داخل المنزل "، وقالت إن الشرطة سترحله إلى فرنسا يوم السبت.

ومن غير المعلوم مكان هوانج ولم يتسن الوصول إلى السلطات الفيتنامية للتعليق.

تلقى هوانج خطابا في العاشر من يونيو موقع من الرئيس تران داي كوانج يأمره بالتنازل عن الجنسية الفيتنامية على أساس أنه قام بعمل " دعاية " ضد الحكومة.

وكان المحاضر الجامعي سابقا الذي ينحدر من مدينة هو تشي منه قد حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في عام 2011 بشأن سلسلة من المنشورات المناهضة للحكومة في مدونة، رغم أنه تم الإفراج عنه بعد 17 شهرا وصدر أمر بقضاء ثلاث سنوات من الإقامة الجبرية.

ويبدو أن إسقاط الجنسية وهي الحادثة غير المسبوقة في فيتنام قد عدت وجوده غير قانوني في البلاد.

وقال هوانج لوكالة الأنباء الألمانية في 14 يونيو: " لقد استشرت المحامين الخاصين بي على الفور وبعد فحص أوراقي توصلوا إلى أن القرار بإسقاط جنسيتي غير قانوني بالمرة "، مضيفا أنه كتب خطابا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلبا للمساعد.

وحاول هوانج أوائل الشهر الجاري التخلي عن الجنسية الفرنسية على أمل منع ترحيله.

ورفضت السفارة الفرنسية التعليق.

فيديو قد يعجبك: