إعلان

ماذا قال ولي العهد السعودي عن مصر وترامب والمرأة وإيران؟

05:07 م الأربعاء 21 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا اسامة:
بايع الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولاية العهد، بعد ساعات من إصدار الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا ملكيًا صباح الأربعاء، بإعفاء ابن أخيه محمد بن نايف من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية، واختيار ابنه محمد بن سلمان وليًا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع.

ولطالما كان يُنظر إلى الأمير الشاب، محمد بن سلمان، 31 عامًا، باعتباره شخصية بارزة في السياسة السعودية، ولاعب رئيسي في السلطة، وسياسي إصلاحي بمعايير المملكة. في الوقت الذي يشعر فيه البعض بالاستياء لمنحه صلاحيات واسعة تتعدّى سنه الصغيرة.

وفيما يلي نستعرض أبرز تصريحات ولي العهد الجديد، أدلى بها في تصريحات إعلامية، حول أمريكا ومصر وإيران واليمن وسوريا والإرهاب وحقوق المرأة.

أمريكا

"العلاقة السعودية الأمريكية علاقة تاريخية امتدت لثمانين عامًا، وكان العمل فيها إيجابيًا للغاية لمواجهة التحديات التي نواجهها جميعًا، ومررنا بمراحل تاريخية مهمة جدا".
"نحن متفائلون للغاية بقيادة الرئيس ترامب ونعتقد أن التحديات ستكون سهلة بقيادته"، خلال زيارة أجراها إلى واشنطن في مارس الماضي، التقى خلالها عددًا من المسؤولين الأمريكيين.
"ترامب سيُعيد أمريكا إلى مسارها الصحيح"، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في أبريل الماضي.

مصر

"مصر لم تتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.. والجزر سعودية"، خلال مقابلة أجراها مع التليفزيون السعودي في مايو الماضي.

"الإعلام الإخوانجي المصري يحاول خلق صدع في العلاقات بين الرياض والقاهرة، ولكن القيادة في الدولتين لا تلتفت إلى تلك المهاترات والتفاهات".

اليمن

"الحرب في اليمن لم تكن خيارًا بالنسبة للسعودية"، في مقابلة مع قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، مطلع مايو الماضي.
"الخلاف بين السعودية والإمارات حول الحرب في اليمن شائعات".

إيران

"نعرف أن السعودية هي هدف أساسي للنظام في إيران، ولا توجد نقاط التقاء بين الرياض وطهران للحوار والتفاهم".
"النظام الإيراني قائم على أيديولوجية متطرفة فكيف يمكن التفاهم معه؟"

"لُدغنا من إيران مرة، المرة الثانية لن نُلدغ. ولن ننتظر حتى تصبح المعركة في السعودية، بل سنعمل لكي تكون المعركة عندهم في إيران وليس في السعودية".

سوريا

"الوضع في سوريا معقد للغاية، وأي احتكاك بين القوى الكبرى في سوريا سيخلق أزمة دولية".
"الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أضاع الكثير من الفرص المهمة لصنع تغيير هناك".

الإرهاب وتنظيم داعش

"أي منظمة إرهابية في العالم هدفها في التجنيد وفي الترويج للتطرف يبدأ أولا في السعودية التي فيها قبلة المسلمين".
وأضاف خلال اجتماعاته في واشنطن في مارس الماضي: "إذا تمكنوا من السعودية فسيتمكنون من العالم الإسلامي كله، ولذلك نحن الهدف الأول، ولذلك نحن أكثر من نعاني، ولذلك نحتاج العمل مع حلفائنا وأهمهم الولايات المتحدة الأمريكية قائدة العالم".
ووصف في مقابلة مع مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية، مواجهات السعودية ضد الإرهاب بأنها "الأطول والأعنف منذ تأسيس الدولة السعودية الحديثة".
وحول تنظيم داعش، قال بن سلمان "يمكن هزم تلك التنظيمات بالنظر إلى وجود دول قوية في المنطقة مثل مصر والأردن وتركيا والمملكة".

حقوق المرأة

"نؤمن أن هناك حقوقًا للنساء في الإسلام لم يحصلن عليها بعد"، وذلك في مقابلة مع وكالة بلومبرج الأمريكية، في أبريل العام الماضي.
"أرغب في تذكير العالم ان النساء الأمريكيات انتظرن طويلا كي يحصلن على حقوقهن في التصويت. لذلك نحن في حاجة للوقت... نحن ننظر إلى المواطنين بشكل عام والنساء هن نصف هذا المجتمع ونريده أن يكون نصفًا منتجًا".
"ليس لديّ مشكلة مع المؤسسة الدينية الرسمية فيما يخص قيادة المرأة للسيارة"

فيديو قد يعجبك: