إعلان

ماكرون وفيليب سيعيدان النظر في التشكيل الحكومي بعد الفوز في الانتخابات

01:20 م الإثنين 19 يونيو 2017

إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- (د ب أ):
ذكر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، كريستوف كاستانيه، اليوم الاثنين، أنه من المقرر أن يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء إدوارد فيليب، بإعادة النظر في التشكيل الحكومي، بعد فوزهما الواضح في الانتخابات البرلمانية.
وقال كاستانيه لمحطة "بي إف إم تي في": "سوف يستغرق الامر بالنسبة لهما بعض ساعات (أو) بضعة أيام للانتهاء من الحكومة الجديدة، ولكنه... سيكون تعديلا وزاريا تقنيا".
في الوقت نفسه، أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التي جرت أمس الاحد، ونشرتها وزارة الداخلية، حصول حزب ماكرون، "الجمهورية للامام"، وحلفاؤه على 350 مقعدا في الجمعية الوطنية (البرلمان) التي تضم 577 عضوا.
وحصل حزب الجمهوريين المنتمي لتيار يمين الوسط وحلفاؤه على 131 مقعدا، بينما هبط الحزب الاشتراكي، الذي ينتمي إليه فرنسوا أولاند، سلف ماكرون، إلى 44 مقعدا، من بينهم حلفاء يسار الوسط.
وحصل حزب "فرنسا الابية" اليساري الراديكالي، الذي ينتمي له المرشح الرئاسي المنهزم، جان لوك ميلنشون، على 17 مقعدا، وهو ما يكفي لتشكيل كتلة برلمانية، فيما حصل الحزب الشيوعي – الذي سبق وأن تحالف مع ميلنشون - على 10 مقاعد.

إلا أن حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف لم يحصل سوى على ثمانية مقاعد فحسب، وذلك على الرغم من فوزه بنسبة 13% من الاصوات في الجولة الاولى التي جرت الاسبوع الماضي.
ويعتبر ذلك أقل من عدد الـ15 مقعدا اللازمة لتشكيل كتلة برلمانية، ما يعني أن حزب مارين لوبان، سيكون له حقوق محدودة للتحدث والتأثير على جدول أعمال البرلمان.

فيديو قد يعجبك: