إعلان

جون ميجور يحذر ماي من صفقة الحزب الوحدوي الديمقراطي

06:26 م الثلاثاء 13 يونيو 2017

رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (د ب أ)

حذر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور رئيسة الوزراء تيريزا ماي من أن التحالف مع الحزب الوحدوي الديمقراطي (دي.يو.بي)في أيرلندا الشمالية من شأنه أن يضعف عملية السلام في أيرلندا الشمالية.

وشدد ميجور في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء على أنه من الضروري أن تلتزم الحكومة البريطانية بالحياد بين المصالح المختلفة في المنطقة.

وقال إن ذلك لن يكون ممكنا إذا دخلت الحكومة في تحالف مع أحد الأحزاب في أيرلندا الشمالية وإنه على الرغم من أنه لا يتوقع "انهيارا مفاجئا" لـ "اتفاق الجمعة العظيمة" إلا أن هذا الاتفاق الذي تم توصل إليه بصعوبة لا يزال "هشا".

ومهد ما يعرف باتفاق الجمعة العظيمة الذي أبرم عام 1998 الطريق لتشكيل حكومة وحدة بين الكاثوليك والبروتستانت بعد عقود من العنف بينهما في المنطقة.

ويشارك الحزب الوحدوي الديمقراطي البروتستانتي ذو التوجه اليميني منذ عام 2007 في السلطة مع حزب شين فين الكاثوليكي.

وانهار الائتلاف الحكومي في بلفاست في يناير الماضي بسبب خلافات بشأن برنامج فاشل لدعم الطاقة المتجددة ولم يستأنف الحزبان محادثاتهم بشأن تشكيل الائتلاف سوى أمس الاثنين.

وكتبت رئيسة الحزب الوحدوي الديقراطي أرلين فوستر على حسابها على موقع تويتر بعد ظهر اليوم تقول إن المفاوضات بين حزب المحافظين بقيادة ماي وحزبها تسير بشكل جيد وأضافت: "نأمل أن نتم هذا العمل بنجاح قريبا".

وخسر المحافظون بقيادة رئيسة الوزراء تيريزا ماي أغلبيتهم البرلمانية خلال الانتخابات التي تمت الخميس الماضي مما دفعها للاستعانة بدعم النواب العشرة للحزب الوحدوي الديقراطي لدعم حكومتها.

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك: